ايجى ميديا

السبت , 11 مايو 2024
ايمان سمير تكتب -وقالوا عن الحرب)مني خليل تكتب -اثرياء الحرب يشعلون اسعار الذهبكيروش يمنح محمد الشناوي فرصة أخيرة قبل مواجهة السنغالايمان سمير تكتب -عيد حبعصام عبد الفتاح يوقف الحكم محمود بسيونيمني خليل تكتب -غياهب الايام الجزء الرابعالمصرى يرد على رفض الجبلاية تأجيل لقاء سيراميكا: لماذا لا نلعب 9 مارس؟مني خليل تكتب -غياهب الايام الجزء الثالثمني خليل - احسان عبد القدوس شكل وجدان الكتابة عنديالجزء الثاني / رواية غياهب الأيام كتبت / مني خليلإحاله المذيع حسام حداد للتحقيق وإيقافه عن العملتعاون بين الاتحاد المصري للدراجات النارية ودولة جيبوتي لإقامة بطولات مشتركةغياهب الايام - الجزء الاول - كتبت مني خليلاتحاد الكرة استحداث إدارة جديدة تحت مسمى إدارة اللاعبين المحترفين،كيروش يطالب معاونيه بتقرير عن فرق الدورى قبل مباراة السنغال| قائمة المنتخب الوطني المشاركة في نهائيات الأمم الأفريقية 🇪🇬 .... ⬇️⬇️اللجنة الاولمبية تعتمد مجلس نادي النصر برئاسة عبد الحقطارق رمضان يكشف سر عدم ترشح المستشار احمد جلال ابراهيم لانتخابات الزمالكنكشف البند الذي يمنع الدكتورة دينا الرفاعي من الاشراف علي الكرة النسائيةوائل جمعة نتتظر وصول كيروش

التفاح.. سلاح البولنديين في مواجهة الحظر الروسي

-  
التفاح.. سلاح البولنديين في مواجهة الحظر الروسي
التفاح.. سلاح البولنديين في مواجهة الحظر الروسي

وارسو - (د ب أ):

لم يشهد أي نزاع من قبل بين روسيا وبولندا مذاقا أحلى على الأقل ظاهريا من هذا النزاع الجاري حاليا.

فقد أصبح التفاح أحدث موضع للخلاف في العلاقات بين الدولتين.

فمنذ أن فرضت روسيا حظرا على الفواكه والخضروات القادمة من بولندا، قام بعض البولنديين ببذل مزيد من الجهد غير المعتاد لالتهام الكثير من التفاح كتعبير قوي عن احتجاج تبدو على سطحه الخفة على الرغم من جديته الكامنة، والذي يعد أيضا عرضا للوطنية محشوا بالفيتامينات.

وكانت مجلة '' بالس بيزنيسو '' المتخصصة في التجارة والأعمال أول مطبوعة تخاطب قلوب ومعدات البولنديين، الذين يشتهرون بحبهم لتناول النقانق والفودكا أكثر من المأكولات الخفيفة الصحية.

وكتب نائب رئيس تحرير المجلة في افتتاحية العدد الصادر الأسبوع الماضي :'' قفوا في وجه بوتين، وتناولوا التفاح، وأشربوا عصيره، فيجب أن تساعد قوة المستهلكين بولندا على مواجهة الخسائر المالية الناتجة عن الحظر ''.

ولاقت هذه الدعوة صدى واسعا في مواقع التواصل الاجتماعي في بولندا وخارجها، وانتشرت الصور الشخصية للبولنديين الذين يأكلون التفاح في مختلف صفحات فيسبوك وتويتر.

وحثت الإعلانات الموضوعة على الحافلات التي تسير في شوارع العاصمة وارسو المواطنين على تناول المزيد من التفاح. كما أن ديوان الرئيس البولندي برونيسلاف كوموروفسكي وضع صورة للرئيس وهو يبتسم وأمامه سلة مليئة بالتفاح.

وكتب مارسين فوسيتشوفيسكي المتحدث باسم الخارجية البولندية في تغريدة على حسابه في تويتر يقول :'' لا تسأل ما الذي يمكن أن تفعله بولندا لك، ابتاع التفاح''.

بينما قال ستانسيلاف كوزي مستشار الرئيس البولندي لشئون الأمن القومي إن ''العالم بأسره يحتاج أن يعلم أن التفاح البولندي هو الأفضل''.

ومن ناحية أخرى بدأ ماريك سافيتسكي وزير الزراعة البولندي في التفاوض مع مؤسسات الاتحاد الأوروبي حول ما إذا كانت بولندا ستحصل على تعويض عن خسائرها، كما أخذت عبارات التضامن تتدفق من خلال وسائل التواصل الاجتماعي الإليكترونية.

وتساءل أندرو شترولاين مدير الإعلام الأوروبي بمنظمة هيومن رايتس ووتش في تغريدة على تويتر قائلا :'' من أين اشتري التفاح البولندي في بروكسل ؟''.

ويبدو أن مقر الناتو أيضا قد جمع بعض المعلومات المخابراتية عن هذه الفاكهة.

فقالت البعثة الأمريكية لدى الناتو على تويتر :'' نسمع أيضا أن التفاح البولندي لذيذ الطعم''.

ولا يكاد يشك أحد في بولندا في أن الحظر الذي فرضته روسيا على التفاح البولندي وغيره من الفاكهة يعد رد فعل إزاء انتقاد بولندا للموقف الروسي حيال بولندا.

وظل الساسة ووسائل الإعلام في بولندا لشهور يدعون لفرض عقوبات أكثر صرامة على روسيا.

وكان يتم تصدير 667 ألف طن من التفاح سنويا لروسيا، بينما يشتري المستهلكون في بولندا 600 ألف طن أخرى.

ويشير المسئولون إلى أنه على الرغم من أن هذا الرقم يبدو كبيرا إلا أنه ليس كثيرا على البولنديين الذين يلتهم الواحد منهم أكثر من 85 كيلوجراما من اللحوم سنويا.

ودعا سافيتسكي في نداء عبر الإذاعة البولندية البولنديين إلى تناول من ثلاث إلى أربع تفاحات يوميا.

وظهرت عبارة تتداول بكثرة على صفحات فيس بوك هذه الأيام تقول إن ''تناول تفاحة في اليوم يجعل بوتين بعيدا عنا''.

لمتابعة أهم وأحدث الأخبار اشترك الآن في خدمة مصراوي للرسائل القصيرة.. للاشتراك ...اضغط هنا

كب كيك التفاح والتوفي

التعليقات