ايجى ميديا

الأحد , 19 مايو 2024
ايمان سمير تكتب -وقالوا عن الحرب)مني خليل تكتب -اثرياء الحرب يشعلون اسعار الذهبكيروش يمنح محمد الشناوي فرصة أخيرة قبل مواجهة السنغالايمان سمير تكتب -عيد حبعصام عبد الفتاح يوقف الحكم محمود بسيونيمني خليل تكتب -غياهب الايام الجزء الرابعالمصرى يرد على رفض الجبلاية تأجيل لقاء سيراميكا: لماذا لا نلعب 9 مارس؟مني خليل تكتب -غياهب الايام الجزء الثالثمني خليل - احسان عبد القدوس شكل وجدان الكتابة عنديالجزء الثاني / رواية غياهب الأيام كتبت / مني خليلإحاله المذيع حسام حداد للتحقيق وإيقافه عن العملتعاون بين الاتحاد المصري للدراجات النارية ودولة جيبوتي لإقامة بطولات مشتركةغياهب الايام - الجزء الاول - كتبت مني خليلاتحاد الكرة استحداث إدارة جديدة تحت مسمى إدارة اللاعبين المحترفين،كيروش يطالب معاونيه بتقرير عن فرق الدورى قبل مباراة السنغال| قائمة المنتخب الوطني المشاركة في نهائيات الأمم الأفريقية 🇪🇬 .... ⬇️⬇️اللجنة الاولمبية تعتمد مجلس نادي النصر برئاسة عبد الحقطارق رمضان يكشف سر عدم ترشح المستشار احمد جلال ابراهيم لانتخابات الزمالكنكشف البند الذي يمنع الدكتورة دينا الرفاعي من الاشراف علي الكرة النسائيةوائل جمعة نتتظر وصول كيروش

هندسة القاهرة وطلابها.. شهود على فض النهضة

-  
فض اعتصام رابعة العدوية في اغسطس 2013 - مصراوي
فض اعتصام رابعة العدوية في اغسطس 2013 - مصراوي

كتبت- أماني بهجت:

كسائر أيام الأسبوع كان اليوم، لا شيء مميز حتى السادسة صباحاً، يستعد البعض للذهاب إلى عمله أو لكليته لإنهاء بعض الأوراق المتعلقة بالدراسة، لكن هذا اليوم لم يكن عادياً بالنسبة لـ''نور محلاوي'' طالب كلية الهندسة، جامعة القاهرة.

''نزلت في ميدان الجيزة، الغاز كان واصلني'' يحكي ''محلاوي'' عن بداية احتكاكه بفض ميدان النهضة الذي كان مضطراً للمرور به أيام كُثر لإنهاء بعض الأوراق بكليته الواقع أمامها الخيام والمعتصمين، لم يكن طالب الهندسة يعلم أن الأربعاء هو اليوم المشهود، حيث فض الاعتصام وكلما راودته هذه الأفكار في طريقه من ميدان الجيزة لميدان النهضة أثناء استنشاق رائحة الغاز ''كنت بقول دي مناوشات بين الأمن والمعتصمين، متخيلتش إنهم بيفضوا''.

وصل ''محلاوي'' إلى مسافة قريبة من الاعتصام في الساعة الثامنة والنصف، وقف ليشاهد ماذا يحدث ''لقيت مدرعات كتير جداً من الجديدة دي واقفة والغاز كان مبهدل الدنيا''، ويضيف ''النداء بتاع الداخلية سيبوا الاعتصام والخروج الآمن والكلام ده كان شغال على كذا مدرعة بتلف''.

بدأ ''نور'' يشعر بالاختناق جراء الغاز الكثيف فتراجع بعض الشيء ''مكنش فيه رؤية من كتر الغاز، رجع ورا وبعدين لقيت 7 شباب تقريباً من المعتصمين لابسين ماسكات غاز وشنط على الضهر لابسينها على بطنهم وواقفين قدام مدرعة بيحاولوا يمنعوها من التقدم''.

في هذه الأثناء كان الفض قد قارب على الانتهاء فلم يعد هناك الكثير من المعتصمين في الأفق ''قررت أمشي وهنا كانت المغامرة في محاولة الخروج من دايرة الاعتصام وما حوله''.

اعتصام النهضة عُرف ببراعته في زرع العداءات في وسط المناطق المحيطة به ما بين ''المنيل'' و''بين السرايات'' وما حدث هناك، كان الجميع متأهباً لاصطياد أي شخص كان بالاعتصام، فلدى هؤلاء تار لا يهدأ ''وصلت عند بين السرايات كان فيه واحد بدقن بس ملوش دعوة بالاعتصام، الناس ضربته وبهدلته، وبعدين خلصناه من إيديهم وسابوه لما عرفوا إنه مش إخوان''، هذا المشهد لا يغيب عن ذاكرة طالب الهندسة أبدًا.''، جاء ذلك لأن ''الناس كانت متحفزة ومرتاحة للفض، كانوا حاسين إنهم بياخدوا حقهم'' على حد تعبيره.

لم يريد ''نور'' أن يشهد فض الاعتصام الذي اعتقد أنه لن يُفض بالقوة، ولكنه استكمل مسيرته بدافع توثيق ما حدث في الفض ''كملت عشان أبقى شفت بعيني معتمدش على التليفزيون وعلى حسب أهواء كل قناة''، لذا يبدو جلياً أن من حضر فض الاعتصام يتذكر اليوم جيداً ولا تغيب عنه التفاصيل ''مفتكرش إني هنسى اليوم ده، شفت ناس بتحاول تهرب من الموت''.

وعن كليته التي احترق إحدى مبانيها جراء اختباء جزء من المعتصمين بها ''فيه مباني في الكلية أثار الرصاص لسه معلمة فيها، غير المبنى اللي بقاله سنة تجديداته مخلصتش''.

فُض الاعتصام ولا تزال توابعه موجودة حتى اليوم، ما بين شرطي شاب استشهد من نيران الاعتصام، وآخر معتصم تفحّم جسده، ومبنى كليةٍ لايزال تحت الإصلاح، ونفوس لن تنسى ما رأت مهما حيت.

المفقودون في ''رابعة'' و''النهضة''.. ضحايا في علم الغيب

التعليقات