ايجى ميديا

الجمعة , 1 نوفمبر 2024
ايمان سمير تكتب -وقالوا عن الحرب)مني خليل تكتب -اثرياء الحرب يشعلون اسعار الذهبكيروش يمنح محمد الشناوي فرصة أخيرة قبل مواجهة السنغالايمان سمير تكتب -عيد حبعصام عبد الفتاح يوقف الحكم محمود بسيونيمني خليل تكتب -غياهب الايام الجزء الرابعالمصرى يرد على رفض الجبلاية تأجيل لقاء سيراميكا: لماذا لا نلعب 9 مارس؟مني خليل تكتب -غياهب الايام الجزء الثالثمني خليل - احسان عبد القدوس شكل وجدان الكتابة عنديالجزء الثاني / رواية غياهب الأيام كتبت / مني خليلإحاله المذيع حسام حداد للتحقيق وإيقافه عن العملتعاون بين الاتحاد المصري للدراجات النارية ودولة جيبوتي لإقامة بطولات مشتركةغياهب الايام - الجزء الاول - كتبت مني خليلاتحاد الكرة استحداث إدارة جديدة تحت مسمى إدارة اللاعبين المحترفين،كيروش يطالب معاونيه بتقرير عن فرق الدورى قبل مباراة السنغال| قائمة المنتخب الوطني المشاركة في نهائيات الأمم الأفريقية 🇪🇬 .... ⬇️⬇️اللجنة الاولمبية تعتمد مجلس نادي النصر برئاسة عبد الحقطارق رمضان يكشف سر عدم ترشح المستشار احمد جلال ابراهيم لانتخابات الزمالكنكشف البند الذي يمنع الدكتورة دينا الرفاعي من الاشراف علي الكرة النسائيةوائل جمعة نتتظر وصول كيروش

جمال فهمي يكتب: فى البحث عن «فرفور»..

-  
جمال فهمي

غدًا يحل العيد السابع والثمانون لميلاد ساحر القصة القصيرة، «تشيكوف» العرب، يوسف إدريس (17 مايو1927 ـ 1 أغسطس 1991).. هذا المبدع الفذ الذى كان أعظم من رسم بالكلمات أجمل وأصدق وأعمق صور البشر البسطاء والفقراء والمهمشين، هؤلاء الذين انحاز لهم وأحبهم وغاص فى عوالمهم الرثة البائسة، ناقلًا إلى الورق (بكثافة وبراعة يعجز عنهما الوصف) أذكى المشاعر وأقوى المعانى الإنسانية وأكثرها قدرة على الخلود والبقاء ما بقيت فى دنيانا ضمائر حية وقلوب لا تتحجر وأرواح تهفو للروعة والجمال.


عزيزى القارئ الكريم، تعالَ واحتفل معى فى السطور التالية بعيد يوسف إدريس.. وقد انتقيت لهذا الاحتفال كلمات كتبها إدريس بنفسه فى مقدمة النسخة المطبوعة من مسرحيته الرائعة «الفرافير»، فبينما هو يشرح صفات الممثل الذى يفضله للعب دور «فرفور»، إذا به يكتب نصًّا رائعًا فى وصف هؤلاء «الفرافير» الذين هم لا غنى عنهم فى حيواتنا ويملؤونها بهجةً وضحكًا وسخريةً من النفس والناس والأوضاع السائدة، من دون أن يفقدوا عمقًا وحكمة تكاد تلامس أعلى درجات التفلسف.


وقبل أن أتركك عزيزى القارئ لهذا النص الإدريسى، أذكرك بأن مسرحية «الفرافير» عرضت على مسرحنا القومى فى موسم العام 1965، وفى وقت معاصر عرضها أيضا «مسرح الأمم» الباريسى باعتبارها أحد أهم نماذج المسرح المصرى المعاصر.. يقول يوسف إدريس:


«.. الفرافير (فى حياتنا) موجودون ولكنهم قليلون، من بين كل ألف أو بضعة آلاف قد نجد فرفورًا، فى مدرستك الثانوية، فى كليتك، فى قريتك أو مصنعك أو مؤسستك، لا بد أنك التقيت يومًا بهذا الإنسان الذى لا يكف لسانه عن سلخ الأوضاع والآخرين والأصدقاء والأعداء ونفسه وكل شىء، الناس تضحك وتأخذه على أنه مجرد مضحك ودائمًا تنتظر تعليقه، ولكن هذا الفرفور نفسه، هل هو مجرد إنسان همه أن يضحك الآخرين؟ إنه قطعًا يجد متعة فى إضحاك الآخرين، ولكن لماذا هو وحده القادر على هذا؟ ألمجرد كونه سريع البديهة أو القادر على اصطياد موضع النكتة أو السخرية؟ ولماذا هو الذى يجد فى هذا الحدث أو ذاك ما يستطيع أن يسخر منه ولا تجد أنت؟ لا بد إذن أنه إنسان غير عادى، ليس فوق البشر، ولكنه مختلف عنهم، على الأقل فى وجهة نظره، وأهم ما يميزه أنه مؤمن بوجهة النظر هذه أكثر حتى من إيمانه بنفسه، إذ كثيرًا ما يستعملها للسخرية من نفسه.


إنه إذن إنسان له وجهة نظر قد تضحك لفرط غرابتها، ولكن أثرها أبدًا لا يزول، فهى تهدم وتبنى فى أنفس الناس، بينما هم مشغولون بالضحك.


وفرفور ليس نبيًّا ولا رسولًا، إنه فقط فرفور، ولكنى أتصوره دائما خارقًا للعادة، ليس بقوته البدنية، وإنما بعينيه، عينيه الصغيرتين اللتين كلما لمع بريقهما أحسست أن حدثًا يوشك أن يقع، لأن فرفورًا سيفتح فمه ويتحدث.


فرفور.. ذلك الجسد الضئيل المحشورة فيه طاقة نشاط هائلة.. إنى أريده فى كل مكان على المسرح، بحيث لا تستطيع أن تضبط انتقالاته، ويا حبذا لو استطاع أن يقفز فى الهواء حتى يبدو جسده فى نفس اشتعال عقله وتبدو حركاته لاذعة ومباشرة مثل لسانه.. أريد أن يحس الجمهور أنه فعلًا ليس ممثلًا ذا قدرات خارقة، أريده أن ينفض عن ذهنه كل أمجاد هاملت وعطيل وقيصر وأخلاقياتهم الشاعرية وشجاعتهم التى يجيدون الحديث عنها وأفكارهم التى تأتى مرتبة، وكأنما ينطقها محلل نفسى حكيم، لأنى أريده بطلًا يُبهر بشخصيته و(مجرد) جوده، لا أن يفترض الناس بطولته مقدمًا، أريده أن ينتزع إحساس الناس بأنه غير عادى، رغمًا عنهم.. أريده أن يبهرهم وهو يضحكهم ثم يضحك عليهم حين يبهرون.


أريده أن يحس أن جمهور المسرح الحاشد أمامه أناس جاؤوا متفرقين متعبين متسخى القلوب والأرواح وأنه وحده الذى سيتمكن من غسل أرواحهم جميعًا بذراعيه ولسانه وجسده، بالطاقة الهائلة المشعة منه.


أؤيد للسخرية أن تخرج لا من فمه، ولكن من صدره، من قلبه، من أعماقه فعلًا لا تشبيهًا، لأنه لن يكون المعبر عن نفسه وحدها، ولكن عن نفوس الجماهير المحتشدة لتراه، أريده أن ينطق فيحسوا جميعًا أنه ليس صوته وإنما صوتهم هم، لا لأنه جميل، ولكن لأنهم يتعرفون فيه على ملامحهم وخصالهم، على صبرهم الطويل الذى لا مبرر له، على سخطهم وعلى طريقتهم فى إبداء السخط.


باختصار، أريد (شخصية فرفور أن تبدو على خشبة المسرح) مزيجًا من البطل الأرضى السماوى، الجنى الآدمى.. هل أستطيع أن أجد (ممثلًا) فرفورًا يحقق هذه الصورة؟!...».


هكذا ختم يوسف إدريس كلامه.. فانظر أنت أيضًا، عزيزى القارئ، حولك وابحث عن «فرفورك».

التعليقات