ايجى ميديا

الأحد , 28 أبريل 2024
ايمان سمير تكتب -وقالوا عن الحرب)مني خليل تكتب -اثرياء الحرب يشعلون اسعار الذهبكيروش يمنح محمد الشناوي فرصة أخيرة قبل مواجهة السنغالايمان سمير تكتب -عيد حبعصام عبد الفتاح يوقف الحكم محمود بسيونيمني خليل تكتب -غياهب الايام الجزء الرابعالمصرى يرد على رفض الجبلاية تأجيل لقاء سيراميكا: لماذا لا نلعب 9 مارس؟مني خليل تكتب -غياهب الايام الجزء الثالثمني خليل - احسان عبد القدوس شكل وجدان الكتابة عنديالجزء الثاني / رواية غياهب الأيام كتبت / مني خليلإحاله المذيع حسام حداد للتحقيق وإيقافه عن العملتعاون بين الاتحاد المصري للدراجات النارية ودولة جيبوتي لإقامة بطولات مشتركةغياهب الايام - الجزء الاول - كتبت مني خليلاتحاد الكرة استحداث إدارة جديدة تحت مسمى إدارة اللاعبين المحترفين،كيروش يطالب معاونيه بتقرير عن فرق الدورى قبل مباراة السنغال| قائمة المنتخب الوطني المشاركة في نهائيات الأمم الأفريقية 🇪🇬 .... ⬇️⬇️اللجنة الاولمبية تعتمد مجلس نادي النصر برئاسة عبد الحقطارق رمضان يكشف سر عدم ترشح المستشار احمد جلال ابراهيم لانتخابات الزمالكنكشف البند الذي يمنع الدكتورة دينا الرفاعي من الاشراف علي الكرة النسائيةوائل جمعة نتتظر وصول كيروش

سودان تريبيون: متمردون يتهمون مصر بدعم جنوب السودان عسكريا لإعادة إحياء مشروع قناة جونجلي

-  

اتهم متمردون منشقون عن جيش الحركة الشعبية لتحرير السودان بقيادة نائب الرئيس السابق رياك مشار الحكومة المصرية بتقديم دعم عسكري لحكومة جنوب السودان كما قالوا إن رئيس جنوب السودان سلفا كير يخطط "سرا" لإعادة إحياء قناة جونجلي الذي سيزيد المياه المتدفقة إلى مصر ويتيح لاثنثن مليون فلاح مصري بالعمل والتوطن في ولاية أعالي النيل"
وقالت المجموعة المنشقة في بيان نشرته صحيفة "سودان تريبيون" إن "تدخل قوات أجنبية وخاصة تدخل مصر في أزمة جنوب السودان قد يضفي على الصراع طابعا إقليميا. ويحول الدولة الصغيرة إلى قيادة منطقة حرب"
واتهم المتمردون الرئيس الجنوب سوداني سلفا كير بـ"التخطيط سرا لإعادة إحياء مشروع قناة جونجلي الذي كان مصدرا للصراع عام 1983". وبموجب المشروع سيتم تحويل المزيد من المياه إلى مجرى نهر النيل ليزيد معدل تدفق المياه نحو مصر.
وزعم المتمردون في بيانهم أن المشروع سيؤدي إلى تهجير "الغالبية العظمى من سكان ولاية أعالي النيل". وأضافوا في بيانهم أن الاتفاق "السري" سيشمل "السماح لاثنين ونصف مليون مزارع مصري بإعادة التوطن على ضفة القناة".
ونقلت "سودان تريبيون" عن رئيس جناح الشباب المعارض في الحركة الشعبية بوات كانج تشول إن مشروع القناة إذا ما استمر فستتحول ولاية أعالي النيل إلى "ساحة حرب". وطالب المتمردون السلطات المصرية باتخاذ موقف محايد "كما فعلوا طوال 50 عاما من النضال في جنوب السودان"

التعليقات