ايجى ميديا

الأثنين , 29 أبريل 2024
ايمان سمير تكتب -وقالوا عن الحرب)مني خليل تكتب -اثرياء الحرب يشعلون اسعار الذهبكيروش يمنح محمد الشناوي فرصة أخيرة قبل مواجهة السنغالايمان سمير تكتب -عيد حبعصام عبد الفتاح يوقف الحكم محمود بسيونيمني خليل تكتب -غياهب الايام الجزء الرابعالمصرى يرد على رفض الجبلاية تأجيل لقاء سيراميكا: لماذا لا نلعب 9 مارس؟مني خليل تكتب -غياهب الايام الجزء الثالثمني خليل - احسان عبد القدوس شكل وجدان الكتابة عنديالجزء الثاني / رواية غياهب الأيام كتبت / مني خليلإحاله المذيع حسام حداد للتحقيق وإيقافه عن العملتعاون بين الاتحاد المصري للدراجات النارية ودولة جيبوتي لإقامة بطولات مشتركةغياهب الايام - الجزء الاول - كتبت مني خليلاتحاد الكرة استحداث إدارة جديدة تحت مسمى إدارة اللاعبين المحترفين،كيروش يطالب معاونيه بتقرير عن فرق الدورى قبل مباراة السنغال| قائمة المنتخب الوطني المشاركة في نهائيات الأمم الأفريقية 🇪🇬 .... ⬇️⬇️اللجنة الاولمبية تعتمد مجلس نادي النصر برئاسة عبد الحقطارق رمضان يكشف سر عدم ترشح المستشار احمد جلال ابراهيم لانتخابات الزمالكنكشف البند الذي يمنع الدكتورة دينا الرفاعي من الاشراف علي الكرة النسائيةوائل جمعة نتتظر وصول كيروش

لوموند : الإخوان باتوا تحت المراقبة في لندن.. وبريطانيا تسعى لتجنب خطأ التسعينات

-  

اهتمت صحيفة (لوموند) الفرنسية بالتحقيقات التي تجريها السلطات البريطانية حول أنشطة جماعة (الإخوان المسلمين) داخل بريطانيا، قائلة إن الإخوان المسلمين باتوا تحت المراقبة في لندن.
وأضافت الصحيفة – في عددها الأسبوعي اليوم السبت عبر مراسلها فى العاصمة البريطانية- "أنه بالإعلان عن فتح تحقيق واسع حول جماعة (الإخوان) ، ثارت أسئلة كثيرة حول نوايا ديفيد كاميرون رئيس وزراء بريطانيا من التحقيق ، حيث يتردد انه خضع لضغط من جانب مصر والمملكة العربية السعودية ، وهما البلدان اللذان يعارضان بشدة هذا التنظيم ، أو أن كاميرون يسعى إلى وقف تجميع الإخوان المسلمين في لندن ، لتجنب تحويل عاصمة المملكة المتحدة إلى قاعدة خلفية للإسلاميين".
وأشارت الصحيفة الى أن التحقيق الذي أطلقه رئيس الوزراء البريطاني وعهد به إلى وزارة الخارجية بالتعاون مع أجهزة الاستخبارات الداخلية والخارجية سيسلط الضوء على التنظيم الذى أنشىء منذ حوالي قرن من الزمان في مصر، والذى فاز فى جميع الانتخابات فى عصر ما بعد مبارك ، قبل عزلهم من السلطة فى يوليو 2013.
وأوضحت في هذا الصدد أن "كاميرون" ذكر بنفسه الأسئلة التي يريد استفسارات عنها والتى ترتكز على (ما هي قيمة الجماعة ؟ ما هو حجم وجودهم في المملكة المتحدة ؟ هل يعتقدون في التطرف أو التطرف العنيف ؟ وما هي شبكاتهم ؟".
وقالت الصحيفة إن الجماعة ردت على ذلك فى بيان بقولها " إنها تنظيم قانوني يدين جميع أعمال العنف، بما فى ذلك التى تشهدها مصر ويعزز الديمقراطية " وذلك على حد وصفها.
ونقلت (لوموند) عن المحلل فواز جرجس عضو (لندن سكول أوف أكونوميكز) قوله "إن التحقيق البريطانى حول الجماعة يشكل مفاجأة كبيرة، لاسيما وأن الإخوان المسلمين يتواجدون بلندن منذ وقت طويل، مشيرا إلى أن المفاجأة الأكبر هو أن التحقيق عهد إلى جون جينكيس السفير الحالى لبريطانيا بالمملكة العربية السعودية التى تعارض الإخوان والتى صنفتها كتنظيم إرهابي.
واعتبر المحلل أن الحكومة البريطانية لا ترغب فى إعادة إنتاج الخطأ الذي اقترف فى التسعينيات عندما كانت لندن قاعدة للعديد من الجهاديين، مشيرا إلى أن هذا الإعلان يسمح بتوصيل رسالة للإسلاميين بأنهم تحت المراقبة ، وفي الوقت نفسه طمأنة حلفاء بريطانيا بما فى ذلك المملكة العربية السعودية.
وأوضحت (لوموند) أن الصحافة البريطانية تركز بشكل كبير على شقة صغيرة تقع فى منطقة كريكلوود الضاحية الكبيرة الواقعة فى شمال لندن ، وتلك الشقة التى تقع أعلى محل لبيع "الكباب" عبارة عن مقر لدار نشر "ورلد ميديا سيرفيس" منذ عقدين من الزمان، مضيفة أن دار النشر هذه تدير موقعا إلكترونيا حول الأعمال الأدبية للجماعة، ولكن مالك دار النشر ينفى صلته بجماعة الإخوان.
وفي نفس السياق .. قالت "لوموند"، أن الدبلوماسية المصرية تنشط ضد جماعة "الإخوان" التى صنفتها القاهرة كتنظيم إرهابى، مشيرة الى أن قرار رئيس الحكومة البريطانية ديفيد كاميرون بفتح تحقيق حول أنشطة الجماعة قوبل بإرتياح من الجانب المصرى وهو ما يظهر فى أروقة وزارة الخارجية المصرية.
كما أشارت إلى أن واشنطن أيضا قررت من جانبها فى التاسع من الشهر الجارى إدراج جماعة "أنصار بيت المقدس" على قائمة المنظمات الارهابية الأجنبية ، و هي التي تنشط منذ عزل مرسى فى يوليو الماضى.
وأوضحت "لوموند" أن "أنصار بيت المقدس" ، التى تتمركز فى شمال شبه جزيرة سيناء ، أعلنت عن مسئوليتها فى الاعتداءات الارهابية الرئيسية التي شهدتها القاهرة فى الأشهر الأخيرة، مذكرة بأن الحكومة المصرية قررت فى شهر ديسمبر الماضى تصنيف جماعة "الإخوان" كتنظيم إرهابى.
وأشارت الصحيفة الفرنسية – عبر مراسلها بالقاهرة – إلى أن مصر لا تألوا جهدا من أجل حشد العالم العربي، والمجتمع الدولي في حربها ضد الإرهاب، مضيفة أن وزارة الخارجية المصرية تؤكد من جانبها أنها تتعاون وتتبادل المعلومات في هذا الصدد مع العديد من الدول.
وأوضحت "لوموند" أن المملكة العربية السعودية كانت أول دولة عربية بعد مصر فى إعلان فى شهر مارس الماضى الاخوان "جماعة إرهابية" على اراضيها.

التعليقات