ايجى ميديا

الأربعاء , 25 ديسمبر 2024
ايمان سمير تكتب -وقالوا عن الحرب)مني خليل تكتب -اثرياء الحرب يشعلون اسعار الذهبكيروش يمنح محمد الشناوي فرصة أخيرة قبل مواجهة السنغالايمان سمير تكتب -عيد حبعصام عبد الفتاح يوقف الحكم محمود بسيونيمني خليل تكتب -غياهب الايام الجزء الرابعالمصرى يرد على رفض الجبلاية تأجيل لقاء سيراميكا: لماذا لا نلعب 9 مارس؟مني خليل تكتب -غياهب الايام الجزء الثالثمني خليل - احسان عبد القدوس شكل وجدان الكتابة عنديالجزء الثاني / رواية غياهب الأيام كتبت / مني خليلإحاله المذيع حسام حداد للتحقيق وإيقافه عن العملتعاون بين الاتحاد المصري للدراجات النارية ودولة جيبوتي لإقامة بطولات مشتركةغياهب الايام - الجزء الاول - كتبت مني خليلاتحاد الكرة استحداث إدارة جديدة تحت مسمى إدارة اللاعبين المحترفين،كيروش يطالب معاونيه بتقرير عن فرق الدورى قبل مباراة السنغال| قائمة المنتخب الوطني المشاركة في نهائيات الأمم الأفريقية 🇪🇬 .... ⬇️⬇️اللجنة الاولمبية تعتمد مجلس نادي النصر برئاسة عبد الحقطارق رمضان يكشف سر عدم ترشح المستشار احمد جلال ابراهيم لانتخابات الزمالكنكشف البند الذي يمنع الدكتورة دينا الرفاعي من الاشراف علي الكرة النسائيةوائل جمعة نتتظر وصول كيروش

مصدر الحماية!

-  
نشر: 15/9/2013 5:54 ص – تحديث 15/9/2013 8:40 ص

حين أراد ستانلى كيوبرك أن يخرج فيلم رعب، أخرج فيلم «Shining»، واختار لدور البطولة جاك نيكلسون. فكرة الرعب التى اختارها فيلسوف المخرجين بسيطة جدا وهى كالتالى:

جاك نيكلسون رجل يطمح فى كتابة رواية. اصطحب زوجته وابنته إلى فندق فى منتجع بعيد لكى يركّز جهوده على الكتابة. لكن بعض الظواهر الغريبة بدأت تظهر فى الفندق، له، ولابنه، ولزوجته.

إلى هنا والفيلم عادى من حيث القصة، دَعِى جانبًا البراعة الإخراجية التى جعلت كل شىء فى القصر مصدرا للرعب، صوت عجلة الطفل المكتوم على السجادة، الصاخب على الأرضية. صوت الارتطام الروتينى لكرة يقذفها الأب إلى الحائط. حتى نصل إلى فكرة الفيلم الخاصة.

مصدر الحماية للعائلة هو مصدر الرعب. بالنسبة إلى ستانلى كيوبرك هذا هو الرعب الحقيقى. أن يكون مصدر الحماية هو مصدر الرعب.

لهذا يستحق ستانلى كيوبرك لقب فيلسوف المخرجين لأنه قادر على رؤية «جوهر».

مر أصدقاء فى القاهرة بمحطة بنزين، وجدوا رجلا يسبّ بأقذع الشتائم، بينما لا يوجد أمامه خصم. ظنوا أنه يتعارك مع زوجته على التليفون وأنه يتحدث من خلال سماعة أو ما شابه. ثم أخذ سيارته ومضى. حين انتهوا من تموين سيارتهم، وعلى طريق الخروج، وجدوا فتاة فى العشرينيات من عمرها تبكى بحرقة. وعلموا أنها كانت «الخصم» الذى يخصه الرجل، وهو فى سن أبيها، بالشتائم. والسبب خلاف حول الدور فى محطة البنزين.

الفتاة لم تستطع أن تقف أمامه. لقد تربَّت على أن الرجال يقومون بهذا الدور. أخوها وأبوها وأقاربها، ورجال الشارع، وزميلها العارض خدماته فى الكلية، أو حتى مواطنها لو تغرّبت. كلهم يقدمون أنفسهم كحماة لها. غالبا من أخطار متوهَّمة، أو مضخَّمة. أما حين الخطر الحقيقى..

حين الخطر الحقيقى تكتشف الفتاة أن معظم الأخطار مصدرها الرجل. زوجًا، أو أخًا، أو زميلا، أو «صديقا»، أو عابرا متحرشا، أو مفتريا مستقويا بقوته العضلية.

هذا الرعب الحقيقى...

أن تكتشف أن مصدر الحماية مصدر الخطر.

الرعب الحقيقى لأن «مصدر الحماية» جرَّدها قديما من تطوير أسلحتها الدفاعية. وأن تلك كانت الخدعة الكبرى. وحمى الخدعة الكبرى بقوانين وتشريعات ونظريات بيولوجية ونفسية وعصبية، وأساطير، وحكايات، وأبيات شعر، ومسلسلات، وأفلام، وعادات وتقاليد.

شبكة محكمة حول الفريسة. ولا نصير لها خارجها، لأنها صارت كل العالم.

المجتمع الذى لا يوفر وسائل حماية لجميع مواطنيه مجتمع فاشل. فاشل فى تربيته، وفى قيمه، وفى أخلاقه. فاشل ولا يعرف أنه فاشل. وهذا يعنى أن أمله فى تجاوُز الفشل ضعيف. لأنه يسخِّر كل شىء، بداية من النصيحة لابنته، مرورا بقوانين زواجها، وانتهاء بنصيبها من الميراث، لكى تكون صيدا سهلا.

الخطوة الأولى لحماية ابنتك أن تتعلم أنها مصدر حماية نفسها، والمطالبة بحقها، وصياغتها فى قوانين وقيم، تجعلها على قدم المساواة مع كل مواطنة ومواطن آخر.

التعليقات