ايجى ميديا

الأربعاء , 25 ديسمبر 2024
ايمان سمير تكتب -وقالوا عن الحرب)مني خليل تكتب -اثرياء الحرب يشعلون اسعار الذهبكيروش يمنح محمد الشناوي فرصة أخيرة قبل مواجهة السنغالايمان سمير تكتب -عيد حبعصام عبد الفتاح يوقف الحكم محمود بسيونيمني خليل تكتب -غياهب الايام الجزء الرابعالمصرى يرد على رفض الجبلاية تأجيل لقاء سيراميكا: لماذا لا نلعب 9 مارس؟مني خليل تكتب -غياهب الايام الجزء الثالثمني خليل - احسان عبد القدوس شكل وجدان الكتابة عنديالجزء الثاني / رواية غياهب الأيام كتبت / مني خليلإحاله المذيع حسام حداد للتحقيق وإيقافه عن العملتعاون بين الاتحاد المصري للدراجات النارية ودولة جيبوتي لإقامة بطولات مشتركةغياهب الايام - الجزء الاول - كتبت مني خليلاتحاد الكرة استحداث إدارة جديدة تحت مسمى إدارة اللاعبين المحترفين،كيروش يطالب معاونيه بتقرير عن فرق الدورى قبل مباراة السنغال| قائمة المنتخب الوطني المشاركة في نهائيات الأمم الأفريقية 🇪🇬 .... ⬇️⬇️اللجنة الاولمبية تعتمد مجلس نادي النصر برئاسة عبد الحقطارق رمضان يكشف سر عدم ترشح المستشار احمد جلال ابراهيم لانتخابات الزمالكنكشف البند الذي يمنع الدكتورة دينا الرفاعي من الاشراف علي الكرة النسائيةوائل جمعة نتتظر وصول كيروش

طارق الشناوي يكتب: لحظات الإبداع المجنونة!!

-  
طارق الشناوي

مع كل تخفيف لساعات الحظر التى تعود فيها الحياة فى مصر لإيقاعها الطبيعى أشعر أن العمود الذى أكتبه يجب أيضا أن يعود إلى حالته الطبيعية، نلتقط فيه بين الحين والآخر بعض لمحات من زمن ساحر، نقترب فيها من لحظات الإلهام المجنونة.

كان الشاعر الكبير أحمد رامى لا يستطيع أن يكتب إلا فى حالتين وهو يستقلّ التِّرام وعلى إيقاع عجلاته يكتب أشعاره، أو وهو قابع تحت السرير يستلهم ومضات الإحساس الشاعرى، كان تفسير صلاح جاهين هو أن رامى عندما يبدع يعود إلى لحظة جنينية كأنه فى رحم أمه. بينما الموسيقار الكبير محمد عبد الوهاب لا يأتيه الإلهام إلا وهو مستلقٍ فوق السرير، وهكذا قدم الاثنان معا عشرات الأغانى الناجحة وآخرها «أنت الحب» لأم كلثوم من فوق وتحت السرير.

هل ينبغى للفنان المبدع أن تكون لديه كما يقولون «حتة لاسعة»؟! أو كما نردد دائما «الفنون جنون» الحقيقة أن أغلبهم ستجد لديهم شيئا مما نطلق عليه «لسعان» ولكنه لا يصعد بالضرورة إلى مرحلة الجنون.. تذكرت هذه الكلمة «لاسع» وأنا أقرأ حوارا قديما لمحمد عبد الوهاب عن الفارق بين الشقيقين منصور وعاصى رحبانى، كان عبد الوهاب بحكم العمل قد اقترب منهما فى العديد من الأغنيات حيث لحن لفيروز وتولى الشقيقان توزيع الأغانى موسيقيًّا مثل «سهار» و«مُربى» و«سكن الليل» ومن تأليف وتوزيع الأخوين «ضىّ القناديل» لعبد الحليم، وغنّت فيروز بتوزيع الرحبانية من تراث عبد الوهاب القديم «خايف أقول اللى فى قلبى»، كل هذا منح عبد الوهاب الفرصة لكى يكشف سر اللغز، السؤال الذى كان يتردد فى حياتهما وزاد بعد رحيل عاصى رحبانى قبل 27 عاما، حيث أشاع البعض أن منصور أيضا مات لأن عاصى هو صاحب اللمسة السحرية.

منصور ولا شك مبدع ولكن عبد الوهاب كان يرى أن عاصى هو الملهم لأنه «لاسع» أكثر أى لديه شطحات فى سلوكه منحته تلك الحالة الاستثنائية.

لم يكن محمد عبد الوهاب معروفا عنه سوى الانضباط الشديد ولكن ربما تجد لديه بعض العادات الغريبة مثل التردد والتوجس بسبب الخوف من العدوى والإصابة بالبرد وقبلها كان لديه «فوبيا» الطيران، ولكنه مع الزمن أصبح يركب الطائرة، بينما ظل على خوفه من البرد، كان يطلب من أصدقائه قبل لقائه أن يكرروا خلف الباب كلمة مأمون ثلاث مرات فإذا خرجت الميم ميما والنون نونا يلتقى بهم وهو فى مأمن من العدوى.

الموسيقار بليغ حمدى كان لا يلتزم بموعد حتى إنه نسىَ يوم زفافه من وردة وسافر فى نفس التوقيت إلى بيروت، كانت أم كلثوم لا تستقبل أحدا يتأخر ولو دقائق عن موعده ولهذا كانت تضجّ كثيرا بسبب عدم التزام بليغ حتى إنه لم يحضر بروفات أغنية «بعيد عنك» ويومها قررت أم كلثوم التوقف نهائيا عن التعامل معه، لكنها غنَّت له بعدها «الحب كله» و«حكم علينا الهوى» وغفرت له بسبب «لسعان» موهبته ما كانت تعتبره خطيئة لا تُغتفَر للآخرين!!

الموسيقار كمال الطويل كانت لديه عادة غريبة وهى أنه قبل أن يبدأ فى التلحين يهرع إلى محل سمك بجوار منزله بحى الزمالك يتأمل أنواع الأسماك ولو من بعيد لبعيد وبعدها يصعد للمنزل ويلحن أعذب النغمات.. مثلا عملاق الأدب العربى عباس محمود العقاد عندما أراد أن ينسى حبَّه للفنانة الكبيرة مديحة يسرى طلب من صديقه الفنان التشكيلى الكبير صلاح طاهر أن يرسم لوحة لتورتة تحوم حولها الحشرات ووضع اللوحة فوق السرير وكان يقصد بالحشرات أهل الفن حيث إنه كان يعارض اشتغال مديحة بالتمثيل.. وكان العقاد قبل أن يذهب لسريره ينظر إلى اللوحة بضع دقائق ثم ينام بعدها قرير العين، ورغم ذلك فلقد كتب عنها أكثر من قصيدة حب!!

الملحن محمد القصبجى كان مغرما بإصلاح الساعات وكان يحتفظ دائما بأى قطع قديمة يجدها فى طريقه حتى ولو كانت مجرد علبة سجائر فارغة، وعند رحيله وجدوا شقته مليئة بالساعات القديمة والكراكيب. البرنس عادل أدهم كان مولعا بتلميع أحذيته بنفسه ويتفنن وهو يضع عليها الورنيش وكأنه يلتقى مع محبوبة بعد طول اشتياق. بينما حلمى بكر له هوايتان الأولى، هى الزواج من الفتيات الصغيرات حتى إنهم أطلقوا عليه «حلمى يار» وفى قول آخر «بكريار» وفى أوقات الفراغ بين زيجة وأخرى يتفرغ للهواية الثانية وهى إصلاح واقتناء السيارات القديمة، وهكذا ترى التناقض الهيام بالسيارة العجوز والزواج من الفتاة الصغيرة!

التعليقات