عبقرية النبى محمد (ص) لا تحتاج دليلاً. وضع الأستاذ عباس محمود العقاد كتاباً فى هذا. أسس به العقاد لسلسلته: العبقريات. دار الزمن إلى أن ظهر الذين يزايدون على نبى الله من أتباعه. تطرفوا وكان متسامحاً. مارسوا العنف وكان مسالماً. خاصموا الآخرين وكان يمد الجسور مع الجميع.
تدهشنى استخراجات التطرف من رسالة الإسلام. كيف يصل التزمت إلى فكر غير مقبول من هذه الرسالة السامية. هى وسطية وهم فى أقصى يمينها. هى مرنة وهم جامدون. كان أهم ما فى سيرة النبى مرحليته. لم يقفز إلى المجهول بمجرد أن بلغه الوحى. لم يغامر بالرسالة العظيمة بمجرد أن بدأ دعوته. جعل لكل هدف مرحلة. جعل لكل مرحلة هدفاً. لم يشيد بناء فى الهواء. وضع الأسس وفوقها راح يبنى. تفاوض أشهراً حين عاد إلى مكة من المدينة. وضع القواعد بين كل سكانها بعد إنصات طويل.
الخليفة عمر أثبت فى حكمه مبدأ (مدنية الدولة). لا يمكن أن أصف دولة عمر بأنها (دينية). أوقف حداً. حرم حلالاً. عطل نصاً. لا يمكن أن يزايد المتطرفون على الخليفة عمر. يتجاهلون حكمة عصره. يغضون الطرف عن روعة سياساته. الجميع تقريباً يعرف ماذا فعل الخليفة فى عصره. يفسرون الإسلام على هواهم.
أوقف عمر حد قطع اليد فى عام الرمادة. لم يقطع يد السارق فى زمن الأزمة الاقتصادية. وقت انتشار الجوع. وضع بذلك قاعدة تؤكد أن لتطبيق الحد شروطاً قد تكون مستحيلة. مسؤولية الدولة ليست العقاب بدون أن توفر الفرصة. لمن يخالف. قبل أن يخالف. فإن وفرتها عاقبته. فإن لم توفرها لم يكن ذلك لها. فى العصر الحالى من المستحيل أن توفر أى دولة الفرص لكل فرد. تطبيق الحد وفق اجتهاد عمر يكون فى دولة الرفاه. دولة تضمن الخدمات والفرص والطعام لكل مواطن. تضمن وصول هذا بعدل.
تقول الآية: (إِنَّمَا الصَّدَقَاتُ لِلْفُقَرَاء وَالْمَسَاكِينِ وَالْعَامِلِينَ عَلَيْهَا وَالْمُؤَلَّفَةِ قُلُوبُهُمْ وَفِى الرِّقَابِ وَالْغَارِمِينَ وَفِى سَبِيلِ اللّهِ وَابْنِ السَّبِيلِ فَرِيضَةً مِّنَ اللّهِ وَاللّهُ عَلِيمٌ حَكِيمٌ). كان الرسول يعطى المؤلفة قلوبهم سهماً من الزكاة. أجزل العطاء ليضمن المواقف وثبات النوايا. لكن الخليفة عمر أوقف هذا. قال لهم: لا حاجة لنا بكم فقد أعز الله الإسلام وأغنى عنكم، فإن أسلمتم وإلا السيف بيننا وبينكم. عطل نصاً قرآنياً.
قس على هذا أن الخليفه عمر لم يسمح بالمتعة. وجد أن زواج المتعة تحول إلى تقنين للزنا. حرم الذى كان يعرفه المسلمون حلالًا. الحلال والحرام. تطبيق الحد. نصوص الآيات. كل هذا يكون من أجل المصلحة. لا من أجل الحرفية. العبقرية فى فهم هذا. استيعاب المعنى لا الحرفية.
الفكرة أن تطبيق الخليفة عمر أكد مدنية الدولة. القانون فيصل. القانون له هدف. له حاجة. الدين وفق تطبيق الخليفة ليس قيداً. لكن بعض المسلمين يزايدون الآن على الأوائل. على النبى وصحبه. كيف يمكن أن يتجاهل الحاليون ما كان عليه السابقون. كيف لا يستوعب الخلف فقه السلف. كيف أصبح من ينسب نفسه للسلف ضد السلف. سواء أكان اسمه سلفياً أو إخوانياً أو أى شىء.
newton_almasry@yahoo.com