ايجى ميديا

الخميس , 16 مايو 2024
ايمان سمير تكتب -وقالوا عن الحرب)مني خليل تكتب -اثرياء الحرب يشعلون اسعار الذهبكيروش يمنح محمد الشناوي فرصة أخيرة قبل مواجهة السنغالايمان سمير تكتب -عيد حبعصام عبد الفتاح يوقف الحكم محمود بسيونيمني خليل تكتب -غياهب الايام الجزء الرابعالمصرى يرد على رفض الجبلاية تأجيل لقاء سيراميكا: لماذا لا نلعب 9 مارس؟مني خليل تكتب -غياهب الايام الجزء الثالثمني خليل - احسان عبد القدوس شكل وجدان الكتابة عنديالجزء الثاني / رواية غياهب الأيام كتبت / مني خليلإحاله المذيع حسام حداد للتحقيق وإيقافه عن العملتعاون بين الاتحاد المصري للدراجات النارية ودولة جيبوتي لإقامة بطولات مشتركةغياهب الايام - الجزء الاول - كتبت مني خليلاتحاد الكرة استحداث إدارة جديدة تحت مسمى إدارة اللاعبين المحترفين،كيروش يطالب معاونيه بتقرير عن فرق الدورى قبل مباراة السنغال| قائمة المنتخب الوطني المشاركة في نهائيات الأمم الأفريقية 🇪🇬 .... ⬇️⬇️اللجنة الاولمبية تعتمد مجلس نادي النصر برئاسة عبد الحقطارق رمضان يكشف سر عدم ترشح المستشار احمد جلال ابراهيم لانتخابات الزمالكنكشف البند الذي يمنع الدكتورة دينا الرفاعي من الاشراف علي الكرة النسائيةوائل جمعة نتتظر وصول كيروش

«الجارديان» تكشف تجسس بريطانيا على هواتف حلفائها في قمة «العشرين».. وكاميرون يرفض التعليق

-  

كتبت- غادة عاطف:

نقلت وكالة «أسوشييتد برس» تقريرا عن الجارديان يكشف عن تجسس بريطانيا على هواتف الدبلوماسيين المشاركين في قمة مجموعة العشرين, وقالت الوكالة الإخبارية إن وكالة التجسس بمقر الاتصالات الحكومية البريطانية اخترقت مراراً هواتف والبريد الإلكتروني الخاص بالدبلوماسيين خلال استضافة بريطانيا للقمة العالمية.

وأضافت «أسوشيتد برس» إن هذا الكشف أشعل الجدل على مدى تجميع المعلومات الاستخباراتية والذي جاء قبل ساعات فقط من افتتاح بريطانيا لقمة مجموعة الثمانية أمس الأحد، في لقاء بين أكبر قوى اقتصادية في العالم بالإضافة إلى روسيا.

وتوقع دبلوماسيون أن تؤدي الادعاءات بأن بريطانيا استخدمت موقعها كمضيفة للقمة في التجسس على حلفائها وبعض الحاضرين, لمناقشة حرجة, وقال ريتشارد ألدريش أكاديمي بريطاني أن " التداعيات الدبلوماسية لهذا الحدث ستكون كبيرة".

وفي خطاب ديفيد كاميرون رئيس الوزراء البريطاني في قمة الثمانية لم يتطرق لهذا الموضوع، وقال كاميرون " نحن لا نعلق على المواضيع الأمنية والاستخباراتية ولن أتطرق لها" وأضاف " من شأن التطرق لتلك المواضيع أن تخترق شيئاً لم تتطرق له الحكومة من قبل". وفي نفس السياق رفض مقر الاتصالات البريطانية أن تعلق على هذا الموضوع.

ونقلت الوكالة عن جريدة الجارديان قولها إن أكثر من نصف دستة من الوثائق الحكومية الداخلية التي استعان بها إدوارد سنودن كأساس لبلاغه عن عمليات التجسس الاستخباراتية، كشفت تورط الاستخبارات البريطانية في اختراق حواسب وزراء الخارجية بحكومات شمال أفريقيا، وكذلك استهداف المندوب التركي في قمة العشرين عام 2009 بلندن.

وتقول الجارديان التي لم تتأكد من صحة تلك المواد بعد، إن الوثائق المسربة عبارة عن شريحة "باور بوينت" وأخرى عبارة عن "دراسة موجزة" وأخرى عبارة عن "وثائق".

وأوضحت الجارديان أنه تم الحصول على المستندات لمسربة من شبكة داخلية سرية للغاية بين وكالة الأمن القومي ومقر الاتصالات الحكومية.

وكشفت الجارديان عما جاء بإحدى الوثائق لكنها لم تنشر الوثيقة نفسها على موقعها الإلكتروني, وقالت " أن الأهداف الدبلوماسية من كل الأمم لديها عادة استخدام الهواتف الذكية" وأضافت أن المتجسسين " استخدموا ذلك في قمة العشرين العام الماضي".

التعليقات