ايجى ميديا

الخميس , 16 مايو 2024
ايمان سمير تكتب -وقالوا عن الحرب)مني خليل تكتب -اثرياء الحرب يشعلون اسعار الذهبكيروش يمنح محمد الشناوي فرصة أخيرة قبل مواجهة السنغالايمان سمير تكتب -عيد حبعصام عبد الفتاح يوقف الحكم محمود بسيونيمني خليل تكتب -غياهب الايام الجزء الرابعالمصرى يرد على رفض الجبلاية تأجيل لقاء سيراميكا: لماذا لا نلعب 9 مارس؟مني خليل تكتب -غياهب الايام الجزء الثالثمني خليل - احسان عبد القدوس شكل وجدان الكتابة عنديالجزء الثاني / رواية غياهب الأيام كتبت / مني خليلإحاله المذيع حسام حداد للتحقيق وإيقافه عن العملتعاون بين الاتحاد المصري للدراجات النارية ودولة جيبوتي لإقامة بطولات مشتركةغياهب الايام - الجزء الاول - كتبت مني خليلاتحاد الكرة استحداث إدارة جديدة تحت مسمى إدارة اللاعبين المحترفين،كيروش يطالب معاونيه بتقرير عن فرق الدورى قبل مباراة السنغال| قائمة المنتخب الوطني المشاركة في نهائيات الأمم الأفريقية 🇪🇬 .... ⬇️⬇️اللجنة الاولمبية تعتمد مجلس نادي النصر برئاسة عبد الحقطارق رمضان يكشف سر عدم ترشح المستشار احمد جلال ابراهيم لانتخابات الزمالكنكشف البند الذي يمنع الدكتورة دينا الرفاعي من الاشراف علي الكرة النسائيةوائل جمعة نتتظر وصول كيروش

جارديان: البرلمان الأثيوبى يصوت على قرار يحرم مصر من حقها فى معظم مياه النيل

-  
<p>زيادة حدة التوتر بين الجارتين بشأن سد النهضة العظيم الذى تبلغ تكلفته 4.7 بليون جنيه إسترلينى</p>

زيادة حدة التوتر بين الجارتين بشأن سد النهضة العظيم الذى تبلغ تكلفته 4.7 بليون جنيه إسترلينى

كتبت- صبا عبد العزيز

أقرالبرلمان الأثيوبى بأغلبية ساحقة قانون يجرد مصر من حقها فى نصيب الأسد من مياه النيل معمقا بذلك درجة الخلاف السياسى بين القاهرة وأديس أبابا حول تشييد السد.

وبحسب صحيفة جارديان البريطانية, تأتى خطوة البرلمان فى أعقاب أيام من الغضب الشديد المتبادل بين إثنتين من أكثر الدول سكانا فى أفريقيا حول محطة الطاقة الكهرومائية الجديدة والتى تُزيد مخاوف مصر من نقص الإمدادات الحيوية من المياه لعدد سكانها البالغ 84 مليون نسمة .

وكان الرئيس محمد مرسى صرح يوم الإثنين أنه لن يخوض "حربا" ولكنه سيبقى "كافة الخيارات مفتوحة" , مما حدا بأثيوبيا للقول بأنها مستعدة للدفاع عن سدها المسمى سد النهضة العظيم القريب من حدودها مع السودان البالغ تكلفته 4.7 بليون جنيه إسترلينى.

ووقعت دول حوض النيل الست بما فيهم أثيوبيا إتفاق يجرد مصر بشكل فعال من حق الإعتراض. الذى تعود جذوره إلى معاهدات الحقبة الإستعمارية,على مشروعات السدود على نهر النيل , مصدر كل مياه مصر تقريبا .

وكان الزعيم الأثيوبى الراحل ميليس زيناوى قد أجل القرار البرلمانى حتى يتم إنتخاب حكومة جديدة فى مصر .

وقد صرح المتحدث الرسمى بإسم الحكومة الأثيوبية بيركات سيمون لوكالة رويتر الإخبارية, " ان معظم دول منبع حوض النيل وافقت على القرار من خلال برلماناتهم , ولكنهم أجلوا الإعلان عنه كإثبات على حسن النية تجاه شعب مصر حتى تم إنتخاب حكومة رسمية , وأضاف , "لدينا موقف مبدئى بشأن تشييد السدود ونحن مصممون على رؤية مشروعاتنا وقد إكتملت ."

وقال متحدث أخر بإسم الحكومة , شيملس كمال , ان 547 عضوا فى المجلس التشريعى صوتوا "لإدراج المعاهدة فى القانون المحلى."

ومن المتوقع أن يسافر محمد كامل عمرو وزير الخارجية المصرى إلى أديس أبابا الأحد القادم لإجراء محادثات حول السد فى الوقت الذى يقول فيه وزير الخارجية الأثيوبى أنه لايوجد مجال لتعليق الإنشاءات .

التعليقات