ايجى ميديا

الخميس , 16 مايو 2024
ايمان سمير تكتب -وقالوا عن الحرب)مني خليل تكتب -اثرياء الحرب يشعلون اسعار الذهبكيروش يمنح محمد الشناوي فرصة أخيرة قبل مواجهة السنغالايمان سمير تكتب -عيد حبعصام عبد الفتاح يوقف الحكم محمود بسيونيمني خليل تكتب -غياهب الايام الجزء الرابعالمصرى يرد على رفض الجبلاية تأجيل لقاء سيراميكا: لماذا لا نلعب 9 مارس؟مني خليل تكتب -غياهب الايام الجزء الثالثمني خليل - احسان عبد القدوس شكل وجدان الكتابة عنديالجزء الثاني / رواية غياهب الأيام كتبت / مني خليلإحاله المذيع حسام حداد للتحقيق وإيقافه عن العملتعاون بين الاتحاد المصري للدراجات النارية ودولة جيبوتي لإقامة بطولات مشتركةغياهب الايام - الجزء الاول - كتبت مني خليلاتحاد الكرة استحداث إدارة جديدة تحت مسمى إدارة اللاعبين المحترفين،كيروش يطالب معاونيه بتقرير عن فرق الدورى قبل مباراة السنغال| قائمة المنتخب الوطني المشاركة في نهائيات الأمم الأفريقية 🇪🇬 .... ⬇️⬇️اللجنة الاولمبية تعتمد مجلس نادي النصر برئاسة عبد الحقطارق رمضان يكشف سر عدم ترشح المستشار احمد جلال ابراهيم لانتخابات الزمالكنكشف البند الذي يمنع الدكتورة دينا الرفاعي من الاشراف علي الكرة النسائيةوائل جمعة نتتظر وصول كيروش

صحيفة: جولدا مائير طالبت ألمانيا بالتوسط للسلام مع مصر قبل حرب أكتوبر ومستشار أسبق أفشل المبادرة

-  

ذكرت تقارير صحفية في ألمانيا أن المستشار الألماني الأسبق فيلي برانت تسبب في إفشال مبادرة سلام إسرائيلية مع مصر قبل 40 عاما.
وقالت صحيفة "فيلت آم زونتاج" الألمانية الصادرة اليوم الأحد استنادا إلى تحليل لوثائق ألمانية وإسرائيلية أفرج عنها إن المؤرخ هاجاي زوروف من الأرشيف الإسرائيلي والمؤرخ الألماني الإسرائيلي ميشائيل فولفزون انتهيا إلى أن رئيسة الوزراء الإسرائيلية الراحلة جولدا مائير ناشدت برانت قبل حرب يوم كيبور (عيد الغفران) التي عرفت باسم حرب أكتوبر عام 1973 التأكيد بصورة شخصية لدى مصر على رغبة إسرائيل في السلام وإبلاغ مصر باستعداد إسرائيل لإجراء محادثات سرية "لكن برانت لم يفعل ذلك".
كان برانت (1913-1992) والذي تولى منصب مستشار ألمانيا في الفترة بين عامي 1969 حتى 1974 قد زار إسرائيل في يونيو عام 1973 كأول مستشار ألماني يزور إسرائيل.
وأفادت هذه الوثائق بأن مائير أبلغته خلال تلك الزيارة باستعداد إسرائيل التخلي عن شبه جزيرة سيناء التي احتلتها في حرب الأيام الستة عام 1967 مقابل سلام مع مصر.
ووفقا لهذه الوثائق فإن برانت لم يكن لديه استعداد للسفر بنفسه إلى مصر وأرسل سكرتير وزارة الخارجية لوتار لان لكن الأخير لم يتمكن سوى من مقابلة مستشار الرئيس السادات للأمن ولذا فقد أبلغ الرسالة على مضض وفقا لما تقوله الوثائق.
وانتهى زوروف وفولفسزون الذي كان يحاضر حتى العام الماضي في جامعة الجيش الألماني في مدينة ميونيخ إلى أن هذه الرسالة كانت وسيلة "وربما الوسيلة الأخيرة" للحيلولة دون وقوع حرب أكتوبر.

التعليقات