ايجى ميديا

الثلاثاء , 14 مايو 2024
ايمان سمير تكتب -وقالوا عن الحرب)مني خليل تكتب -اثرياء الحرب يشعلون اسعار الذهبكيروش يمنح محمد الشناوي فرصة أخيرة قبل مواجهة السنغالايمان سمير تكتب -عيد حبعصام عبد الفتاح يوقف الحكم محمود بسيونيمني خليل تكتب -غياهب الايام الجزء الرابعالمصرى يرد على رفض الجبلاية تأجيل لقاء سيراميكا: لماذا لا نلعب 9 مارس؟مني خليل تكتب -غياهب الايام الجزء الثالثمني خليل - احسان عبد القدوس شكل وجدان الكتابة عنديالجزء الثاني / رواية غياهب الأيام كتبت / مني خليلإحاله المذيع حسام حداد للتحقيق وإيقافه عن العملتعاون بين الاتحاد المصري للدراجات النارية ودولة جيبوتي لإقامة بطولات مشتركةغياهب الايام - الجزء الاول - كتبت مني خليلاتحاد الكرة استحداث إدارة جديدة تحت مسمى إدارة اللاعبين المحترفين،كيروش يطالب معاونيه بتقرير عن فرق الدورى قبل مباراة السنغال| قائمة المنتخب الوطني المشاركة في نهائيات الأمم الأفريقية 🇪🇬 .... ⬇️⬇️اللجنة الاولمبية تعتمد مجلس نادي النصر برئاسة عبد الحقطارق رمضان يكشف سر عدم ترشح المستشار احمد جلال ابراهيم لانتخابات الزمالكنكشف البند الذي يمنع الدكتورة دينا الرفاعي من الاشراف علي الكرة النسائيةوائل جمعة نتتظر وصول كيروش

صحيفة لوموند الفرنسية تقول إن أسلحة كيماوية استخدمت في سوريا

-  

قالت صحيفة لوموند الفرنسية إن القوات السورية الموالية للرئيس السوري بشار الاسد استخدمت الأسلحة الكيماوية مرارا ضد مقاتلي المعارضة في دمشق وذلك وفقا لروايات شهود.
وفي تقرير نشرته على موقعها على الانترنت اليوم الاثنين قالت الصحيفة إن أحد مصوريها عانى من تشوش في الرؤية وصعوبة في التنفس لأربعة ايام بعد هجوم في 13 ابريل على جبهة جوبر في وسط دمشق.
وتبادلت حكومة الاسد ومقاتلو المعارضة الذين يسعون للإطاحة به الاتهامات باستخدام الأسلحة الكيماوية. واستعد محققو الامم المتحدة منذ أسابيع للتحقيق في الأمر لكن الخلافات الدبلوماسية والمخاوف الأمنية عطلت دخولهم الى سوريا.
وبحسب وكالة أنباء رويترز, قال صحفي ومصور من صحيفة لوموند رافقا مقاتلي المعارضة داخل وحول دمشق لشهرين إنهما شهدا هجمات بأسلحة كيماوية اثناء القتال وتحدثا الى اطباء وشهود آخرين على تبعاتها.
ويصفان رجالا يسعلون بعنف ويعانون من حكة بالعين الى جانب إصابتهم بانكماش في حدقة العين.
وكتبت الصحيفة "يواجهون بسرعة صعوبة في التنفس واحيانا في الحالات القصوى يتقيأون أو يفقدون الوعي. ويجب إجلاء المقاتلين الاكثر تأثرا قبل أن يختنقوا." وأضافت "شهد صحفيون من لوموند هذا على مدى عدة ايام متتالية في هذه المنطقة على مشارف دمشق التي دخلها مقاتلو المعارضة في يناير."
ويعتقد أن سوريا وهي ليست عضوا في اتفاقية حظر الاسلحة الكيميائية لديها بعض من آخر ما تبقى من مخزونات العالم من الأسلحة الكيماوية غير المعلن عنها.
وكتبت الصحيفة "خلال شهرين أمضيا على مشارف العاصمة السورية واجهنا حالات مشابهة في منطقة اكبر. وتظهر حدتها وزيادة وتيرة استخدامها وأسلوب استخدام هذه الاسلحة ان ما يتم إطلاقه ليس مجرد الغاز المسيل للدموع الذي يستخدم على كل الجبهات وإنما منتجات من فئة أخرى اكثر سمية بكثير."
وفي الشهر الحالي قالت كارلا ديل بونتي وهي عضو في لجنة تحقيق تابعة للأمم المتحدة تبحث مزاعم بارتكاب جرائم حرب في سوريا إنها جمعت شهادات من ضحايا وعاملين بالقطاع الطبي تشير الى أن مقاتلي المعارضة استخدموا غاز السارين المحرم استخدامه.
وكانت حكومات غربية قالت إنها ليست لديها أدلة من هذا النوع.

التعليقات