ايجى ميديا

الجمعة , 22 نوفمبر 2024
ايمان سمير تكتب -وقالوا عن الحرب)مني خليل تكتب -اثرياء الحرب يشعلون اسعار الذهبكيروش يمنح محمد الشناوي فرصة أخيرة قبل مواجهة السنغالايمان سمير تكتب -عيد حبعصام عبد الفتاح يوقف الحكم محمود بسيونيمني خليل تكتب -غياهب الايام الجزء الرابعالمصرى يرد على رفض الجبلاية تأجيل لقاء سيراميكا: لماذا لا نلعب 9 مارس؟مني خليل تكتب -غياهب الايام الجزء الثالثمني خليل - احسان عبد القدوس شكل وجدان الكتابة عنديالجزء الثاني / رواية غياهب الأيام كتبت / مني خليلإحاله المذيع حسام حداد للتحقيق وإيقافه عن العملتعاون بين الاتحاد المصري للدراجات النارية ودولة جيبوتي لإقامة بطولات مشتركةغياهب الايام - الجزء الاول - كتبت مني خليلاتحاد الكرة استحداث إدارة جديدة تحت مسمى إدارة اللاعبين المحترفين،كيروش يطالب معاونيه بتقرير عن فرق الدورى قبل مباراة السنغال| قائمة المنتخب الوطني المشاركة في نهائيات الأمم الأفريقية 🇪🇬 .... ⬇️⬇️اللجنة الاولمبية تعتمد مجلس نادي النصر برئاسة عبد الحقطارق رمضان يكشف سر عدم ترشح المستشار احمد جلال ابراهيم لانتخابات الزمالكنكشف البند الذي يمنع الدكتورة دينا الرفاعي من الاشراف علي الكرة النسائيةوائل جمعة نتتظر وصول كيروش

الطيب: الأزهر عصي على الذوبان في جماعة الإخوان ومصر لن تتشيع

-  
<p>الطيب: الأزهر سيقف فكريا وعلميا ضد أية محاولة لاختراق الحزام السني في أي بلد عربي وإسلامي</p>

الطيب: الأزهر سيقف فكريا وعلميا ضد أية محاولة لاختراق الحزام السني في أي بلد عربي وإسلامي

قال شيخ الازهر الدكتور أحمد الطيب إن الأزهر "عصي على الذوبان في أي فصيل أو جماعة" في اشارة الى جماعة الاخوان المسلمين، مؤكدا أن التعديلات الاخيرة لقانون الازهر تؤكد الحرص على استقلاله.

وأضاف في تصريحات لصحيفة "الاتحاد" الاماراتية اليوم الاحد أن "رموز جماعة الاخوان المسلمين جاؤوا إلى الأزهر، واعترفوا بقيادته وريادته، وأبدوا استعدادا طيبا للعمل تحت مظلة الأزهر".

وقال الطيب إن الازهر "ضد التمدد المذهبي الشيعي في العالم العربي بوجه عام وفي مصر بوجه خاص ونعتبر ذلك عدوانا على المذاهب السنية التي هي مذاهب غالبية المسلمين في العالم" ، مؤكدا أن الأزهر "سيقف فكريا وعلميا ضد أية محاولة لاختراق الحزام السني في أي بلد عربي وإسلامي".

ورد الطيب عن سؤال حول أخونة الازهر قائلا "الأزهر بطبيعة تكوينه ومناهج تعليمه عصي على الذوبان في حزب أو جماعة أو فصيل أو أي توجه آخر والأزهر دائما في موقع القيادة وليس في موقف التبعية وسيظل الأزهر كما هو حصن الوسطية الإسلامية، والمعبر عن الإسلام كما هو في حقيقته في مواجهة كل الانحرافات السياسية والفكرية التي قد تظهر عند هذا الفصيل أو ذاك، تلك مهمته الدينية والتاريخية والوطنية ولن يتخلى عنها أبدا بأي حالٍ من الأحوال".

وأضاف أن "حرصنا على استقلال الأزهر ترجمناه عمليا في التعديلات الأخيرة لقانون الأزهر بوضوح ومن ثمرات هذا التعديل أن عادت هيئة كبار العلماء إلى الساحة العلمية والوطنية وأصبح الانتخاب الحر هو الطريق الوحيد لاختيار شيخ الأزهر دعما لاستقلال الأزهر الذي أصبح منصوصا عليه صراحة في الدستور الجديد لأول مرة في التاريخ الدستوري في مصر".

وتابع :"هناك معوقات مصدرها سوء فهم لدور الأزهر وعدم الرغبة في انطلاقه وقلة الكوادر الكافية لأداء دوره الوطني والإقليمي والعالمي ولكن عملية النهوض قد بدأت وهي ماضية في طريقها بإذن الله".

وحول القضايا الخلافية بين الأزهر وجماعة الإخوان المسلمين قال الطيب إن" رموز الجماعة جاؤوا إلى الأزهر واعترفوا بقيادته وريادته وأبدوا استعدادا طيبا للعمل تحت مظلة الأزهر من أجل المصلحة العامة للوطن وما قد يبدو في المشهد السياسي من تغاير بين رؤى الأزهر وبعض الرؤى التي يطرحها هذا الحزب أو ذاك هو خلاف سببه أن الأزهر يقوم بدور وطني شعبي على أساسٍ من شريعة الإسلام وتاريخ المسلمين وليس على أساس سياسي أو حزبي".

وردا على سؤال حول تصدى الأزهر الشريف لمحاولات التشيع والمد الشيعي في المنطقة والعالم الإسلامي أجاب الطيب "الأزهر لا يعادي أحدا من أهل القبلة لكننا ضد التمدد المذهبي الشيعي في العالم العربي بوجه عام وفي مصر بوجه خاص، ونعتبر ذلك خروجا على الوحدة في النسيج العقدي والفقهي الوطني وعدوانا على المذاهب السنية التي هي مذاهب غالبية المسلمين في العالم".

وأكمل شيخ الأزهر "نقولها بصراحة ودون مجاملة أو مواربة سنقف فكريا وعلميا ضد أية محاولة لاختراق الحزام السني في أي بلد عربي وإسلامي، ونعتبر ذلك لعبا بالنار في منطقة متوترة وبها الكثير من المشكلات ومصر عبر التاريخ لم ولن تتحول أبدا إلى مجتمع شيعي، وكل ما يقال عكس ذلك هو وهم يعيش في أذهان أصحابه لأنه مناقض لحقائق التاريخ ومخالف للحقيقة والواقع".

واعتبر شيخ الازهر أن "تطبيق الحدود بواسطة الأفراد إثم كبير وجريمة عظمى وولي الأمر ممثلا في السلطة القضائية هو الجهة الوحيدة المنوط بها النظر في الأمور الجنائية والمدنية والحدود جزء من النظام الجنائي الإسلامي وليست هي كل القانون الجنائي ولتطبيقها شروط حاسمة اجتماعية وقانونية قد لا تتوافر في بعض الظروف والأمر فيها موكول إلى ولي الأمر وإلى السلطة القضائية في جميع الأحوال والظروف".

التعليقات