ايجى ميديا

الأثنين , 4 نوفمبر 2024
ايمان سمير تكتب -وقالوا عن الحرب)مني خليل تكتب -اثرياء الحرب يشعلون اسعار الذهبكيروش يمنح محمد الشناوي فرصة أخيرة قبل مواجهة السنغالايمان سمير تكتب -عيد حبعصام عبد الفتاح يوقف الحكم محمود بسيونيمني خليل تكتب -غياهب الايام الجزء الرابعالمصرى يرد على رفض الجبلاية تأجيل لقاء سيراميكا: لماذا لا نلعب 9 مارس؟مني خليل تكتب -غياهب الايام الجزء الثالثمني خليل - احسان عبد القدوس شكل وجدان الكتابة عنديالجزء الثاني / رواية غياهب الأيام كتبت / مني خليلإحاله المذيع حسام حداد للتحقيق وإيقافه عن العملتعاون بين الاتحاد المصري للدراجات النارية ودولة جيبوتي لإقامة بطولات مشتركةغياهب الايام - الجزء الاول - كتبت مني خليلاتحاد الكرة استحداث إدارة جديدة تحت مسمى إدارة اللاعبين المحترفين،كيروش يطالب معاونيه بتقرير عن فرق الدورى قبل مباراة السنغال| قائمة المنتخب الوطني المشاركة في نهائيات الأمم الأفريقية 🇪🇬 .... ⬇️⬇️اللجنة الاولمبية تعتمد مجلس نادي النصر برئاسة عبد الحقطارق رمضان يكشف سر عدم ترشح المستشار احمد جلال ابراهيم لانتخابات الزمالكنكشف البند الذي يمنع الدكتورة دينا الرفاعي من الاشراف علي الكرة النسائيةوائل جمعة نتتظر وصول كيروش

طارق الشناوي يكتب: امرسى الذى أحبه!!

-  

طارق الشناوي

فى تاريخ الأغنية المصرية لا يمكن إلا أن نتوقف أمام هذا الشاعر الذى منح العامية أَلَقَ ورائحة وألوان قوس قزح فصارت كلماته ليست كالكلمات.

عندما رحل الشاعر الغنائى الكبير مرسى جميل عزيز فى مثل هذه الأيام كتبت على صفحات مجلة «روزاليوسف»: فى يوم فى شهر فى سنة تهدا الجراح وتنام وعمر جرحى أنا أطول من الأيام.. وأضفت ستظل كلماته تعيش فينا أطول من أيامه وأيامنا؟!

مر 33 عامًا على غيابه ولا تزال كلماته تنبض بالحياة.. إنه الإبداع الخاص الذى يتجاوز قيد الأغنية لنجد أنفسنا نتعايش مع شاعر يحيل دقات قلبه إلى حروف تملك إشعاعًا يضىء فى أعماقنا، لو أنك حررت الأغانى من موسيقاها وصوتها ووضعتها تحت مجهر الإحساس الشاعرى لوجدته مثلًا يقول فى «أنا باستناك» بصوت نجاة «مرايتى قوليلى يا مرايتى حبيبى ماجاش لدلوقتى وسابنى لوحدتى وانتى».. تجد مثلًا فى «ثلاث سلامات» لمحمد قنديل «عيونك سُود وأقول مش سُود عشان الناس تتوه عنك».. وتستمع فى «ألف ليلة وليلة» لأم كلثوم «الله محبة.. الخير محبة.. النور محبة»، أو فى «سيرة الحب»: «ياللى ظلمتوا الحب وقولتو وعِيدتو عليه قولتو عليه مش عارف إيه»، أو مع فريد الأطرش «اسمع لمّا أقولك ولّا أقولك مش ح أقولك ما انت عارف قصدى إيه من غير ما أقولك»، هو أكثر شعراء الأغنية تكرارًا للكلمة الواحدة أكثر من مرة فى نفس الشطرة الشعرية وفى كل مرة تزداد حضورًا وعبقرية، وتأمَّل واحدة أخرى لمحرم فؤاد فى «يا غزال إسكندرانى»: «بس يعنى قصدى يعنى قولى يعنى»، أو مع محمد فوزى فى «الشوق»: «الشوق الشوق الشوق حيّرنى الشوق الشوق سهّرنى الشوق الشوق»!!

قالوا عنه «جواهرجى» الكلمات وقالوا أيضًا شاعر الألف أغنية.. لا أوافق أبدًا على التقييم الرقمى للمبدع ولكنى بالفعل أراه مثل على بابا دخل إلى مغارة الكلمات السحرية فاستحوذ على الزمرد والياقوت والمرجان.. قيمة مرسى جميل عزيز تقدَّر بعمق إبداعه وأيضًا بتلك الثورة الشاعرية التى أحدثتها كلماته فى مسار الأغنية العربية.. كان مرسى يلحن كلماته وهو يكتبها ولهذا توافقت أشعاره مع الموسيقار الكبير محمد الموجى، ولمرسى تعبير دقيق جدا عن عناق كلماته بأوتار عود الموجى. يقول «عندما أسلّم كلماتى له أنام وأنا قرير العين».. قدّم له فى البدايات «يامّه القمر عَ الباب» التى أحدثت ثورة اجتماعية قبل أكثر من 55 عامًا عندما قالت فايزة أحمد «يامَّه القمر عَ الباب، خبط وقال يا احباب، رُدُّوا على الخُطَّاب، ماعادش فيها كسوف، يامَّه اعملى معروف، قومى افتحيله الباب».. جرأة لم يألفها المجتمع العربى.. هاجموه بضراوة واتهموه بالخروج عن الآداب العامة فمنحه الرئيس جمال عبد الناصر ردًّا على الهجوم وسام العلوم والفنون، كتب ثلاثية أم كلثوم «سيرة الحب»، و«فات الميعاد»، و«ألف ليلة وليلة» كدفقة وقصة متكاملة من ثلاثة فصول وكان للموجى توأمه الفنى وجهة نظر فى تتابع بعض أبياتها ولهذا أسند تلحين الأغنيات الثلاث إلى منافسه اللدود بليغ حمدى فصارت من أفضل ما غنت أم كلثوم وأثبتت الأرقام أن هذه هى أكثر أغنياتها ترديدًا حتى الآن!!

تأملوا «طيب يا صبر طيب» لعبد المنعم مدبولى وتلحين كمال الطويل فى فيلم «مولد يا دنيا»: «ليه يا زمان العبر، سوق الحلاوة جَبَر، واحنا اللى كانوا الحبايب، بيسافروا بينا القمر، بقينا أنتيكا، دقى يا مزيكا»!

ومن اللمحات المضيئة لمرسى جميل عزيز أنه كان يجيد العزف على العود ودرس السيناريو وكتب للسينما «السندريلا» لتلعب بطولته عفاف راضى ولا أدرى ما مصيره الآن.. حكى لى الموسيقار محمود الشريف أنه فى أثناء جلوسه معه فى نقابة الموسيقيين وكان بائع الثوم ينادى «توم الخزين يا توم» فوجد مرسى يكتب على نفس الإيقاع الموسيقى «توب الفرح يا توب» فصارت واحدة من أشهر أغنيات أحلام، وحكى لى المخرج عاطف سالم أنه فى فيلم «يوم من عمرى» قال له: يا مرسى عايز غنوة فيها شقاوة.. يعنى ضحك ولعب، وعلى الفور أضاف مرسى «وجَدّ وحُبّ» فصارت بلحن منير مراد وصوت عبد الحليم من أكثر الأغانى شقاوة وخفة ظل.. هذا هو مرسى الذى أحبه وأستعيد كلماته الصادقة، أما مرسى الآخر الذى تنضح كلماته بالكذب فلا مكان له فى قلبى.

 

التعليقات