حصلت بعض مسلسلات رمضان علي تفضيل الجمهور كافضل مشاهدة ومتابعة منذ الحلقة الاولي اما لموضوعاتها او للنجوم الذين يتابعون التواجد علي شاشة رمضان ولان الجمهور اصبح هو المتابع والراصد الاول لشاشة رمضان فقد حظيت هذه المسلسلات بالعديد من الرصد من جانب الجمهور بعضها ايجابي وبعضها رصد اخطاء المخرجين في الراكون الخاص بالمسلسل والابطال وبعضها لعدم منطقية المشهد او ما تقوم به البطلة ا رابطة وجاءت قناة الحياة كاول قناة متابعة ورصد للمسلسلات خاصة أيوب انطفئ شعبان وكلبش الجزء الثاني لأمير كرارة مما يؤكد ان اختيار الحياة للمسلسلات جاء صحيحا ويلبي رغبة الجمهور المتابع طوال رمضان واستطاع مسلسل كلبش الجزء الثاني ان يكتسح صراع الساعة العاشرة مساءا وهو الصراع الذي جاء لصالحة رغم قوة المسلسلات التي تعرض في ذات الوقت وعلي قنوات اخري وأهمها ابو عمر النصري الذي يعرض علي قناة اون اي واون دراما في نفس الوقت وذائع الذي يعرض علي دي ام سي في نفس التوقيت ايضا لعمرو يوسف وان كان عمرو يوسف يحظي بفرص اكثر للمشاهدة لانه يعرض علي اكثر من قناة ولكن بظل كلبش الجزء الثاني محتفظا بتفوقه في المشاهدة وفي رصد مشاهد خاصة بالمخرج الذي كان يجب عليه الانتباه جيدا للعديد من المشاهد التي يرصدها الجمهور خاصة في المعارك التي يخوضها سليم الأنصاري او في طريقة إظهار حمل زوجة سليم الأنصاري
خاصة ان الجمهور تابع الجزء الاول بشكل كبير فكان يجب ان يحافظ علي راكور منزل سليم الانصار ولا يقوم بنقل اهل سليم من الدور الرابع الي الدور الارضي بعد ان ختم الجزء الاول بوجود سليم واهلة في نفس الدور خاصة انه بدا الحلقات به في الدور الاول ويتعرضون لإطلاق نار ثم جاء مشهد حمل الزوجة الذي كان يجب عليه ان ينتية لشكل البطن في الحمل ووضع مخدة تظهر بشكل مربع في المشهد وهي جالسة وكان يحب عليه الا يظهر البطن بهذا الشكل المربع فلأتوجد سيدة تظهر بشكل مربع او يظهر لها بروز في البطن بهذا الشكل في البطن ايضا ظهر سليم الأنصاري وهو يقبض علي ارهابي جسد دوره عبد الرحمن ابو زهرة ولكن طريقة القبض عليه شديدة التعرض للسخرية فالضابط لايوجد معه كلبش لكي يقوم بتقييد حركة الاٍرهابي فلجأ لحبل قام بتقييد الاٍرهابي به وسحبة في حين يري بعض النقاد ان المشهد مقصود وليس خطأ مخرج فالمشهد يعد اهانة للارهابي ووجود الخبل وسحبة بهذا الشكل هو اهانة للارهابي الذي يحب ان يتم معاملته بهذا الشكل ولا يتم قيده بكلبش مثل باقي المجرمين ايضا قيام الجنود بخلع أحذيتهم في مطاردة شديدة بها إطلاق نيران ومطاردة ارهابي في نشهد غير واقعي علي الإطلاق اثناء المطاردات الإرهابية التي لايقوم فيها الجنود بهذا العمل لان دخول المسجد بالأحذية في حالة الضرورة مباح ولا يتم في المطاردات الحقيقية خروج هالة فاخر والدة سليم الأنصاري من المستشفي وهي مصابه بالشلل لكنها تحافظ علي راكور المكياج الكامل وجمالها الطبيعي في حين يري البعض عدم منطقية المشهد الذي يتعارض مع الحالة النفسية لها
ولان كلبش من المسلسلات التي حققت اكثر نسبة مشاهدة سواء علي الشاشة او علي اليوتيوب فان المشاهد التي رصدت له كثيرة لكنها تؤكد ان المشاهد يتابع بشكل جيد بينما لم يستطيع مسلسل ابو عمر المصري رغم حشد العديد من الأبطال فيه تحقيق هذه النسبة من المشاهدة ليصبح وقت العاشرة مساءا هو الوقت الاول الذي استطاع كلبش التفوق علي جميع المسلسلات التي تعرض في نفس التوقيت
اما مسلسل أيوب لمصطفي شعبان فقد حقق نفس النسبة من المشاهدة في توقيت الحديدة عشرة مساءا ليؤكد ان من وضع الخريطة البرامجية لقنوات الحياة قد فهم بشكل واضح عقلية المشاهد الذي يفضّل هذا التوقيت فالوقت الساخن انتقل من السابعة والثامنة مساءا الي العاشرة مساءا والحادية عشرة مساءا فجميع المسلسلات التي عرضت في الوقت الاول لاقت صعوبة شديدة في المتابعة في الساعة السابعة لاقي يحي الفخراني بمسلسل بالحجم العائلي في المشاهدة لكنه يحظي بمشاهدة قوية في توقيت منتصف الليل الذي يشهد ايضا صراعا من الفنان عادل امام بمسلسل عوالم خفية وغيرها من الاعمال التي تعاد في نفس التوقيت ورغم ان أيوب يعيد اكتشاف مصطفي شعبان الممثل الا ان الحفاظ علي الركور بعض الشخصيات الآخري حتي لو كانت بسيطة مثل الروج الخاص ببطولة المسلسل ايتن عامر الذي ظهر في لقطة غير موجود ونفس اللقطة بعدها بثواني موجود مما يعطي احساس للمشاهد ان مخرج العمل غير مهتم بالتفاصيل الصغيرة رغم ان احداث المسلسل جذاب للناس
لكن الأكثر تشابها والأكثر اثارة هو ان مسلسل أيوب موظف في بنك يتم اتهامه ظلما ويدخل السجن ويخرج لينتقم ممن ظلموه ومسلسل قانون عمر لحمادة هلال موظف مجتهد في شركة يتم اتهامة ظلم ويدخل السجن ويخرج لينتقم ممن ظلمه ورحيم موظف كبير ومهم يدخل السجن ويحرج لينتقم ممن ادخله السجن وطايع لعمرو يوسف طبيب يدخل السجن ويخرج منه ليستكمل مسيرتة في الانتقام من اعدائه وهو تشابه غريب بين الكتاب والمخرجين لدرجة ان الإضاءة واحدة شكلا وموضوعًا في معظم المسلسلات وبتبقي نظرة عمرو يوسف في مسلسل طايع التي قام بها النجم مصطفي متولي في فيلم سلام ياصاحبي وهي النظرة التي قام عمرو يوسف بتقليدها في احد المشاهد هي الأفضل والأقوي في التقليد والأخطاء
وليس هذا فقط إنما ماحدث في مسلسل سك علي اخوتك لعلي ربيع هو الأكثر خطا من المخرج فهناك فارق بين الصعيد والنوبة والعيش في الصعيد والعيش في النوبة واللهجة الصعيدية تختلف عن لهجة اهل النوبة لكن المسلسل به العديد من الأخطاء سواء في اللهجة او أماكن التصوير بين أسوان والنوبة