ماسبيرو قيم شارة البث وانتاج المباريات ودخل بعقد شراكة في بث الدوري العام
العقد الجديد يحمل الشركة قيمة التعاقد مع طاقم برتغالي محترف لتصوير الدوري العام
تدريب المصورين والمخرجين علي ايدي خبراء ياتون فقط قبل المباريات المهة مثل الاهلي والزمالك
فجر اتحاد الاذاعة والتليفزيون واحدة من اهم المفاجات التي كشفها الصراع علي تصوير وانتاج مباراة مصر وغانا الماضية فلقد اكتشف الجميع ان ماسبيرو قام بتغيير عقدة مع شركة برزنتيشن باعتبارها صاحبة حقوق مباريات الدوري المصري واتحاد الكرة من عقد اتفاق بين الجانبين عن كيفية عرض وحقوق مباريات الدوري العام وعرضها علي الشاشة وهو العقد الموقع من عصام الامير رئيس اتحاد الاداعة والتليفزيون
الي عقد مشاركة بعد ان كانت الاتفاقات ان يقوم بعرض مباريات الدوري العام مجانا وان يحصل علي قيمة الشارة والانتاج للمباريات والا يكون له حق التسويق او اعادة البيع للمباريات الي الغير او حتي يعيد عرضها في برامجه او نشرات اخبارة الا بموفقة مسبقة من الشركة الراعية
تحول الي نوعية اخري من العقود وهي المشاركة حيث تم تقييم قيمة شارة البث وقيمة الانتاج التي تم تقيمها في التعاقد المنتهي بنهاية موسم 2016 -2017 بمبلغ 20 مليون جنيها تمت زيادتها الي 27 مليون جنيها حتي نهاية الدور الاول مؤقتا مع تحديد عدد الكاميرات التي تستخدم في كل مباراة حسب جدول معد مسبقا من الشركة التي بدات تتعامل مباشرة مع قطاع الهندسة الاداعية بقيادة المهندس امجد بليغ فقط فيتم ارسال الجداول اليه حسب توزيعة الكاميرات المححدة في الجدول والدي يقوم بارسالها الي ادارة البرامج الرياضية لتلتزم بعدد الكاميرات المحدد لكل فريق في الدوري الممتاز سواء اهلي او زمالك اوغيره؟ ثم يتحول العقد الي نظام مشاركة بداية من الدور الثاني للمسابقة بعد ان تم تقيم الشارة والانتاج بمبلغ 135مليون جنيها يشارك بها التليفزيون في عرض الموسم الحالي فقط علي ان يتم السماح له بعرض الاهداف والملخصات في برامجه ونشرات اخباره ففقط بدون تسويق او اعادة بيع او استخدام اي من العملاء في المؤتمر الصحفي
وتم تعديل التحاسب المالي بين الطرفين فيما يخص تصوير وانتاج المباريات بمعدل الكاميرات في الدور الاول من المسابقة الحالية وتم تحديد عدد الكاميرات بالنسبة لمباريات طرفاها الاهلي والزمالك مع فرق اخري ب10 كاميرات واندية الاسماعيلي والاتحاد والمصري ب5 كاميرات واي نادي اخر ب3 كاميرات علي ان ترسل الشركة الي ماسبيرو بجدول بالمباريات وعدد الكاميرات المطلوبة وفي حالة زيادة الكاميرات عن العدد المحدد من قبل الشركة يتحمل ماسبيرو التكلفة المالية لكل كاميرا تزيد عن العدد المحدد من قبل الشركة وحرت الشركة ادارة البرامج الرياضية بقطاع التليفزيون من ان يتم زيادة عدد الكاميرات تحت اي مسمي برامجي بمعني ان مخرج المباراة هو من يطلب زيادة الكاميرات لرؤيتة الفنية او غيرها من المسميات غير مسموح بها ويدفع التليفزيون قيمة الكاميرا الزائدة
و تم عقد سلسلة من الاجتماعات السرية لمناقشة مطالب برزنتيشن بضرورة تعديل العقود من اتفاق الي مشاركة وان يتحمل الاتحاد القيم المالية التي تستحقها الشركة مقابل السماح له بعرض مباريات الدوري العام علي شاشة قناة النيل للرياضةاو القنوات التليفزيونية الاخري في حالة تعارض مواعيد المباريات وان يسمح لشاشة القناة الثانية بالعرض الارضي او الفضائي في حالة تعارض المباريات بعد ان كان العقد القديم يمنع قطاع التليفزيون المصري من بث اية مباريات فضائيا ويقتصر البث علي قطاع القنوات المتخصصة فقط في حالة تعارض المباريات التي كانت تعرض علي كوميدي او لايف او العائلة او الثقافية
وبالفعل تم الاتفاق بين الجانبين علي تقييم قيمة الشارة والانتاج طبقا للتكلفة الفعلية التي تصل الي 150 الف جنيها في المباراة الواحدة في المباريات التي تبث من داخل القاهرة و250 الف جنيها في المباريات التي تبث من خارج القاهرة والمحافظات بالاضافة الي قيمة الشارة لتصل التكفة الي 135مليون جنيها في العام الواحد وتم ادراجها في التعاقد علي انها قيمة مشاركة اتحاد الاداعة والتليفزيون في بث المسابقة لمدة موسم واحد هو 2017-2018 ؟
وتم الاتفاق علي ان تقوم الشركة بتحمل تكلفة التعاقد مع احدي الشركات العالمية الاجنبية المتخصصة في تصوير مباريات كرة القدم لتقوم بتصوير المباريات علي ان يعطي لها اتحاد الاداعة والتليفزيون التراخيص اللازمة لادخال سيارات بث حديثة واعداد من الكاميرات خاصة الكاميرات المعروفة باسم تلي كوبترا المستخدمة في التصوير من الجو والكاميرات العنكبوتيه المسماه - سبيدر - ؟
وطلبت الشركة ان يتم التفاهم معها في اختيار الاسماء التي سيتم الاتفاق عليها لتدخل بجوار مخرجي ومصوري الشركة البرتغالية التي تم الاتفاق معها بالفعل لتصوير مباريات القمة فقطالاهلي والزمالك وايضا مباريات منتخب مصر بداية من الدور الثاني علي ان يتم استخدام الشركة تجربة في مباراة مصر وغانا التي اقيمت في القاهرة يوم الاحد 13-11-2016 في التصوير بالاستعانة بالفريق البرتغالي المتفق عليه وبالفعل
قام مندوبين من الشركة منهم المهندس محمد اسماعيل بعقد جلسة المهندس ايمن منون عام الإذاعات الخارجية مطالبين بتسليم الوحدة ٢٢اتش دي المخصصة لبث المباراة الي المخرج البرتغالي الذي تعاقدت معه لإخراج المباراة علي ان تقوم هي باحضار باقي الكاميرات ليصل العدد الي ١٨ كاميرا بعد ان تم التعاقد مع ١٨مصور برتغالي مع المخرج للعمل عليها في المباراة بتكلفة مالية مرتفعة وصلت الي 120 الف دولار الا ان مدير الإذاعات الخارجية طلب موافقات رسمية من قيادات التليفزيون الذي قام بحجز الوحدة لبث المباراة باعتباره صاحب حق البث في جمهورية مصر العربية وكلف المخرج محمد نصر الدين بإخراج المباراة فعليا والتي سيتم بثها علي البث الأرضي للتليفزيون وبالفعل قام مندوبي برزنتيشن بالتعهد باحضار الموافقة الرسمية طبقا للتعاقد الذي تم بينهما وبين اتحاد الإذاعة والتليفزيون. شوقية عباس رءيس القطاع الاقتصادي أكدت ان التليفزيون المصري هو الذي سيقوم بالتصوير والإخراج وان برزنتيشن طلبت بحجز سيارتين فعلا لاستخدامهما في المباراة بالاضافة الي وحدتيت اس ان جي وتم بالفعل دفع جميع النفقات الخاصة بها وهي قيمة ايجارية تحددها لائحة التسويق في القطاع وجاري تسليمهما السيارتين ووحدتين الاس ان جي بالاضافة الي قيمة شارة المباراة لقناة واحدة مصرية وتمت المحاسبة ب 5 الاف دولار بعد تحويلهما الي السعر بالجنية المصري طبقا لتعليمات السيد رئيس الوزراء علي ان يقوم التليفزيون بالمحاسبة المالية داخل مصر بالجنية المصري
وهو ماحدث بالفعل حيث تم تصوير المباراة بالفريق البرتغالي وتضمن الاتفاق تحديد عدد المخرجين المصرين العاملين مع الطاقم البرتغالي بعد اعادة تدريبهم مرة اخري وبالفعل تم تحديد العد د لكل مباراة حسب اهميتها
وهوما يتم حاليا حيث تم اجراء تبديل في جدول المخرجين المكلفين باخراج المباريات الافريقية حيث تم اسناد النهائي الافريقي بين الزمالك وصندونز بالقاهرة الماضية الي خالد عبد العاطي بعد ان كان مقرر له محمد نصر الدين فتم تغيرة بعد ان طلبت الشركة اسناد مباراة مصر وغانا وهي التجربة الاولي التي سيحضرها الطاقم البرتغالي المكلف باتصوير واخراج المباريات بالاضافة الي ان طاقم التصوير البرتغالي باعتبار ان المصورين المصريين سيتم منعم من التعامل مع البرتغالين الا بعدد محدد من المصورين المختارين من قبل الشركة
علي ان يتم اعادة توزيع جدول المباريات بالتبادل بين المخرجين حسب اهمية المباراة واختيارات الشركة نفسها علي ان تتعهد الشركة بان تقوم الشركة البرتغالية التي ستقوم بتصوير واخراج الدوري باعداد جدول تدريب مرتفع المستوي ليتم تدريب المختارين للاخراج ممن المخرجين مع بعض المخرجين الشباب الدين سيتم اختيارهم لتشكيل صف تاني من المخرجين وهو ما يتم حاليا بالفعل
حيث اتفقت الشركة مع شركة برتغالية متخصصة في نقل المباريات العالمية لتتولى نقل مباريات خلال الفترة المقبلة.على أن تدفع برزنتيشن للشركة البرتغالية مبلغ نصف مليون دولار مقابل الاخراج والتصوير وتاجير السيارات الهيد فنيشن وتتولى الشركة تدريب عدد من المخرجين يتم اختيارهم من قناة النيل للرياضة والتليفزيون المصري على أحدث النظم العالمية في عالم التصوير الرياضي تمهيداً لتوليهم تحت مسئولية الشركة إخراج المباريات المحلية والدولية التي ستقام على أرض مصر.