ايجى ميديا

الأحد , 28 أبريل 2024
ايمان سمير تكتب -وقالوا عن الحرب)مني خليل تكتب -اثرياء الحرب يشعلون اسعار الذهبكيروش يمنح محمد الشناوي فرصة أخيرة قبل مواجهة السنغالايمان سمير تكتب -عيد حبعصام عبد الفتاح يوقف الحكم محمود بسيونيمني خليل تكتب -غياهب الايام الجزء الرابعالمصرى يرد على رفض الجبلاية تأجيل لقاء سيراميكا: لماذا لا نلعب 9 مارس؟مني خليل تكتب -غياهب الايام الجزء الثالثمني خليل - احسان عبد القدوس شكل وجدان الكتابة عنديالجزء الثاني / رواية غياهب الأيام كتبت / مني خليلإحاله المذيع حسام حداد للتحقيق وإيقافه عن العملتعاون بين الاتحاد المصري للدراجات النارية ودولة جيبوتي لإقامة بطولات مشتركةغياهب الايام - الجزء الاول - كتبت مني خليلاتحاد الكرة استحداث إدارة جديدة تحت مسمى إدارة اللاعبين المحترفين،كيروش يطالب معاونيه بتقرير عن فرق الدورى قبل مباراة السنغال| قائمة المنتخب الوطني المشاركة في نهائيات الأمم الأفريقية 🇪🇬 .... ⬇️⬇️اللجنة الاولمبية تعتمد مجلس نادي النصر برئاسة عبد الحقطارق رمضان يكشف سر عدم ترشح المستشار احمد جلال ابراهيم لانتخابات الزمالكنكشف البند الذي يمنع الدكتورة دينا الرفاعي من الاشراف علي الكرة النسائيةوائل جمعة نتتظر وصول كيروش

ريهام فؤاد الحداد تكتب -العشق

-  
ريهام فؤاد الحداد  تكتب -العشق
ريهام فؤاد الحداد تكتب -العشق

لعشق وحالات العشق وأنواع العشق وأحوال العشاق، دائماً شغل الألباب والقلوب وملء الآفاق، صنع الأحداث والخطوب.

أحياناً اختلط الأمر بين العشق والحب، ولكنه أمر غير مختلط، إذ إن العشق هو التطرّف، هو الحد الأقصى، هو الانفلات عن المعتاد والمعقول والمقبول، العشق هو الاستثناء والخصوصية، هو حالة فريدة، غير مستقرة ولا مستمرة، هو مَس من الجنون وعالم من الهذيان.

للعشق قلوب تهوى وتذوب، للعشق مجاذيب مجانين، لا يتوبون ولا يرجعون عن عشقهم، ولا تعود لهم عقولهم المسلوبة.

عندما تعشق فأنت تبحر بين أمواج عالية عاتية، ببحر ليس له شطآن، وإن وارتك الأمواج وإن اختفت من حولك الأصوات، فأنت بعالم آخر، تستعذب آلامه وشقاءه وعذاباته وأناته، بل تستسلم للاختفاء به فى سلام وقبول غريب. العشق ليس متاحاً للجميع، هو قدرة خاصة ومنحة خاصة، لا يستطيعها العامة، العاشق بطل مغوار، فارس منتصر، وبنفس اللحظة مهزوم مغلوب، كما أنه مسلوب العقل مجنون!!

العاشق يستطيع أن يبحر ضد التيار، وضد أساطيل البحار!!! للعشق قوة جبارة تهيئ للعاشقين ضباب الأحلام جبالاً وسهولاً خضراً وتلالاً.

بدأ عشق الأحبة عندما احتاج آدم حواء، رفق به خالقه، وأشفق على وحدته واغترابه (فى الجنة واستوحش)!! هكذا خلق الإنسان، عاشق يبحث عن نصفه الآخر كما فى الأسطورة القديمة أننا كنا نصفين لكائن واحد، فشطر اثنين وظل كل قسم يبحث عن الآخر!!

وكانت ثانية قصص العشق سبباً لأولى جرائم التاريخ، حين عشق قابيل خطيبة أخيه، فحقد عليه وانتهى بقتله، فتحول العشق وبالاً وانفعالاً.

وتوالت قصص المحبين ورواياتهم، تقيم ممالك وتهدم سلاطين وتؤسس تحالفات وتجمع كيانات، وتفرق مدناً وميادين، يعبّر العشاق عن حبهم تارة بحد السيف وتارة بحدة الكلمة، أو نغمها وإيقاعها قصة أو شعراً أو نثراً، وكثيراً غناءً وطرباً، جعلوا للعشاق عيداً، وما يحتاج العاشقون لعيد، فكل أيام العشق عيد ووعيد، الجنة والنار بذات اللحظة.

العشق يخلق عالماً موازياً افتراضياً منبعه عقل ووجدان العاشق، يحيل نسائم الصيف رياحاً، وأعاصير الشتاء خمائل، يجعلك تشعر بالغنى وإن كنت معدماً، أو تشعر بالانعدام ولو كنت منعماً، هو نار تلظى بين الجوانب تحيل الأيام الرضية شقاءً أو تخيل إليك من فرط السعادة طيوراً تسبح فوق رأسك متخذة من السحاب وسائد وأسرّة. العشق لغة عالمية تجتاز الحدود والأعراق والديانات، مرحلة تخطت الحب والعقل والحسابات، هى بعد ثالث ورابع للمشاعر، هى كل المستحيلات والمبالغات واللامنطقيات.

العشق ذاك الجنون الجامح القابع بين الضلوع وفى الخلايا وفى ثنايا الذات، العشق ومضة تأتى وتذهب، أو تختفى للأبد، هى حالة فى خصومة مع العقل والنظريات والفرضيات، لا يقررها العاشق، بل يقع بها وقوعاً، سحر يرمى على بعض بنى البشر دون سائر المخلوقات.

ويكون العشق أنواعاً وصنوفاً، عشق الأحبة والأوطان والأفكار والمعتقدات والنضالات، وهناك عشق من نوع خاص لخالق كل هذه الموجودات، عشق لصانع الكون وخالق المشاعر والعالم والحياة.

العشق عالم من الآلام والمسرّات، العشق ذاك القديم المتجدد، العشق عالم من الأحلام العريضات، هو أسطورة قديمة، وانتظار جديد فى مستقبل آتٍ.

نقلا عن الوطن

التعليقات