ايجى ميديا

الأثنين , 25 نوفمبر 2024
ايمان سمير تكتب -وقالوا عن الحرب)مني خليل تكتب -اثرياء الحرب يشعلون اسعار الذهبكيروش يمنح محمد الشناوي فرصة أخيرة قبل مواجهة السنغالايمان سمير تكتب -عيد حبعصام عبد الفتاح يوقف الحكم محمود بسيونيمني خليل تكتب -غياهب الايام الجزء الرابعالمصرى يرد على رفض الجبلاية تأجيل لقاء سيراميكا: لماذا لا نلعب 9 مارس؟مني خليل تكتب -غياهب الايام الجزء الثالثمني خليل - احسان عبد القدوس شكل وجدان الكتابة عنديالجزء الثاني / رواية غياهب الأيام كتبت / مني خليلإحاله المذيع حسام حداد للتحقيق وإيقافه عن العملتعاون بين الاتحاد المصري للدراجات النارية ودولة جيبوتي لإقامة بطولات مشتركةغياهب الايام - الجزء الاول - كتبت مني خليلاتحاد الكرة استحداث إدارة جديدة تحت مسمى إدارة اللاعبين المحترفين،كيروش يطالب معاونيه بتقرير عن فرق الدورى قبل مباراة السنغال| قائمة المنتخب الوطني المشاركة في نهائيات الأمم الأفريقية 🇪🇬 .... ⬇️⬇️اللجنة الاولمبية تعتمد مجلس نادي النصر برئاسة عبد الحقطارق رمضان يكشف سر عدم ترشح المستشار احمد جلال ابراهيم لانتخابات الزمالكنكشف البند الذي يمنع الدكتورة دينا الرفاعي من الاشراف علي الكرة النسائيةوائل جمعة نتتظر وصول كيروش

انتصار الغيطاني تكتب -تفرقة عنصرية في الاستديوهات التحليلية لكرة القدم الرجالة يحتكرون الاستديو وهناء حمزة الوحيده تقاوم

-  
انتصار الغيطاني تكتب -تفرقة عنصرية  في الاستديوهات التحليلية لكرة القدم الرجالة يحتكرون الاستديو وهناء حمزة الوحيده تقاوم
انتصار الغيطاني تكتب -تفرقة عنصرية في الاستديوهات التحليلية لكرة القدم الرجالة يحتكرون الاستديو وهناء حمزة الوحيده تقاوم
بعد مباراة القمة بين الزمالك والاهلي  

سيطرة من الذكور علي الاستديوهات التحليلية في مصر والعالم العربية واقصاء المذيعات


يعد الاستديو التحليلي لمبارات الكلاسيكو في العالم من اهم الاستديوهات التحليلية علي الاطلاق حيث يحظي بنسبة ممشاهده مرتفعة جدا وتقوم القنوات الرياضية صاحبة الحقوق ببث ستديو تحليلي مفصل من قلب المباراة حيث يتم التصوير والتحليل من ستديو في ملعب المباراة وتعكس الخلفية  الملعب وارضيته والجمهور الذي يقوم بحضور المباراة بالاضافة الي استخدام التكنولوجية الفائقة من ميكروفونات  وسماعات اذن وغيرها بالنسبة للمذيع وايضا للضيوف حتي يستمعون لبعضهم البعض وايضا لو حدثت اية اتصالات او مقابلات مع نجوم الكرة فلايوجد في ستديوهات التحليل الاورببية سماعات داخلية تسمع منها الاتصال انما ففي - الهيدفون - الذي ترتديه في الاذن تسمع منه بشكل مباشر وتستطيع ان ترد فورا فالميكرفونات اصبحت هي ايضا جزء مباشر علي الفم ولاتوضع امامك فينقطع الاتصال او لاتعرف كيف ترد او تنقطع الاضاءة فورا كما يحدث في الاستديوهات التحليلية المصرية

وتعتمد الاستديوهات التحليلية في اوروبا علي مذيعات احيانا مثل شبكة ابسن سبورت الانجليزية وصاحبة الحقوق والتسويق لبطولة الدوري الانجليزي وايضا سكاي سبورت وغيرها من القنوات الرياضية الاورببية في فرنسا وانجلترا واسبانيه وايطاليا يعتممدون بشكل كببير علي المذيعة في ادارة الحوار وتحليل المباراة لكنن في مصر يبقي الاستديو التحليلي يحمل اسم مذيع او ستديو تحليلي ذكوري مائه في المائة ولاتقتربالمذيعات من الاستدويوهات التحليلية  الا نادرا وحتي اذا اقتربت كما تقوم المذيعة هناء حمزة بتقديم الاستديو التحليلي لقناة النيل للرياضة حاليا  لكن لاتحصل علي مباريات قوية ويتم استبعادها من مباريات القمة او اعطائها فترة تسبق الاستديو التحليلي للمباراة ولايتم السماح لاية مذيعة اخري بالاقتراب من الاستديو التحليلي للقناة رغم وجود مذيعات قادرات علي قيادة الاستديو التحليلي بكفاءة عالية اما في القنوات الخاصة فلايتم السماح باقتراب اية مذيعة من هذا البرنامج علي الاطلاق وتدور الاستديوهات التحليلية بين الرجال فقط واغلبهم لاعبي كرة قدم او مدربين فكريم حسن شحاته مقدم الاستديو التحليلي لقناة النهار رياضة  لاعب كرة في المقاولون سابقا كابتن احمد شوبير نجم الاهلي وحارس مرمي مصر علي سي بي سي وكابتن مدحت شلبي مدير فني نادي الشمس سابقا علي ام بي سي مصر و وسيف زاهر وحازم امام  عضو مجلس ادارة اتحاد الكرة وفي نادي الصيد والثاني نجم مصر ونادي الزمالك سابقا وهم الاستدويهات التي تهتم بتحليل المباريات في الدوري وكاس مصر فقط في  القنوات المصرية وبالتالي لايوجد اية مذيعة تستطيع ان تقترب من الاستديوهات التحليلة سواء كانت المقامة في ستديوهات القنوات او تبث من داخل ملعب المباراة ؛

ودائما في الملاعب الاوربية يتم انشاء ستديو بث تليفزيوني من ضمن الغرف التي تتم في الاستاد ويتم تجهيزها فنين من ناحية الاضاءة والصوت بشكل كامل والقناة التي تحصل علي الحقوق الحصرية للمباريات تقوم باعداد الديكورات فقط وتستخدم هذا الاستديو بتاجيرة من ادارة الاستاد ويعد الاستديو الموجود في الاستاد  من اهم المنشات حيث يتم اختيار نقطة واضحة في الاستاد تعكس ارضية الملعب والجمهور وتخصص مساحة مقبولة تستوعب الديكورات التي ترغب فيها القناة بالاضافة الي تحديد نقاط للتعليق ترتفع بشكل مباشر فوق المدرجات حتي تسمح للمعلق برؤية كاملة ولايستطيعاحد من الجمهور قطع الرؤية المباشرة عليه بالاضافة الي وجود شاشة ضخمة تنقل له الصورة بشكل واضح من اعداد كبيرة من الكاميرات في الملعب ؛ لكن في الملاعب المصرية لايود مثل هذه الرافاهية الا فقط في كابئن التعليق ولايعرف احد مكانها الا من صوت المعلق الذي يؤكد انه جالس في اعلي نقطة ولا يري الملعب لدرجة ان احد المعلقين في مباراة الاسماعيلي قال للمذيعة النشيطة هدي جابر مذيعة الشباب والرياضة - احنا مش عارفين جون انطوي تم طردة ام لسة بس انا شايفه من بعيد بيطلع من الملعب بصي معايا ياهدي كده فقالت هدي الحقيقة الصورة من هنا مش واضحة - فاكتشفنا ان نقطة التعليق مرتفعة او بعيده عن الملعب ولايوجد مونتير امام المعلق او المذيعة لمعرفة ماذا يحدث في الملعب ؟حتي في مباراة القمة الاخيرة التي جمعت بين الزمالك والاهلي وهي القمة 109 واتي انتهت بالتعادل بهدف لكل منهما قامت قناة النيل للرياضة بالعمل علي الظهور باول ستديو تحليلي من انتااج الشركة الراعية لها والتي تسلمت عقدها بالفعل قبل المباراة باربعة وعشرين ساعة وبدات الفكرة وتم اختيار الاعلامية هناء حمزة والاعلامي خالد لطيف من مقدمي البرامج بقناة النيل- حتي تقضي علي الشائعات التي تقول انها ستعمتد علي من هم خارج القناة - لتقديم الاستديو التحليلي للمباراة في فقرتين فقرة كان ضيفها النجم احمد بلال وفقرة اخيرة كان ضيوف الاستديو التحليلي مجوم مصر هاني رمزي وعبد الظاهر السقا واسامة نبيه وقدم الفقرة او الاستديو التحليلي خالد لطيف وليس هناك اية اعتراضات علي المساحة المخصصة للاستديو فهي نفس المساحة تقريبا التي تظهر بها قنوات بين سبورت في هذه النوعيه من اللاستديوهات التحليلية  لكن هناك فارق في اتجهيزات الفنية فقد ظهرت المنضدة التي تم اختيارها انها مجرد منضدة تم استدعؤها من اي مكان حيث ظهرت مربعة مثل مكاتب الموظفين في اية مصالح حكومية وتم اختيار اللون الاسود القاتم لها فظهرت علي الشاشة قاتمة وسوداء غير مقبولة علي الاطلاق وتم اختيار اللون الاخضر للخلفية التي ظهر عليها اسم الشركة الر اعيه في حين ظهر الملعب خلف المحللين وظهر واضحا ان التريب النهائي تم بحالة من التعجل حيث تم اختيار رابطات عنق موحده للمحلللين لكن في - البدل - لم يظهر التنسيق حيث ظهر هاني رمزي ببدلة بها خط ابيض في حين ظهر اسامة نبيه وعبد الظاهر السقا ببدلة اخري سادة بدون اية خطوط كما ان مخرج الاستديو  لم يلاحظ اكثر من مرة انخفاض الصوت وارتفاعة واختفاؤة احيانا بالااضفة الي انقطاع الاضاءة اكثر من مرة علي وجه هاني رمزي وعبد الظاهر السقا  اما الاكثر سخرية وهي اختفاء عدد من الكرات كانت موضوعة علي ارضية الاسيدو حيث ظهرت الاعلامية هناء حمزة وعلي ارضية الاستديو ستة كرات متفرقة ثم عندما بدا الاستديو التحليلي تقديم خالد لطيف اختفت كرتين من الستة ليصبح العدد اربعة كرات فقط وعندما وصل المحلل التحكيمي رضا البلتاجي الي فقرته التحكيمية كان عدد الكرات اثنان فقط بالاضافة الي وجود جهاز تليفون محمول ظهر واضحا علي ارضية الاستديو مما اثار سخرية الجميع من الاستديو خاصة ان المنضدة التي كانت موضوعة غير ثابته وتتتحرك باستمرار وتهتز مما جعل المحللين لايجلسون باسترخاء عمرو وهبي المدير التنفيذي للشركة الراعيه لقناة النيل للرياضة قال

مع كامل الاحترام للجميع… من الواضح ان هناك العديد من الاصدقاء لايعلمون ان الاستوديوهات داخل الاستادات يتم تجهيزها مسبقا ليس قبل المباراة ب48 ساعة… ولكن مع بناء الاستاد.. حيث يؤخذ في الاعتبار موضع الكاميرات ومساحة للاستوديو… ولكن اتفق مع الاصدقاء.. بضرورة الاعتناء اكثر بالديكور… الصوت… لم يتم عمل تجربة للصوت قبل الهواء… وذلك لسبب بسيط.. وهو انه تمت الموافقة قبل اقل من 24 ساعة من الخروج هواء… كل ما اردناه مجرد ان تبدا بشئ جديد… وبما ان الاصدقاء قد بدأو التعليق والنقد فمعناه لنا ان هناك نسبة مشاهدة كبيرة قد احست بفرق وهذا جيد جدا.. ونعد بالتحسين في الفترة القادمة؟  ليس لدينا اعتراض علي المساحة لكن لدينا اعتراض  علي المساحة لكن لدينا رغبات في ان نبتعد عن هذه الاخطاء في المستقبل فهل نشاهد ستديو تحليلي قوي في قناة النيل للرياضة في المستقبل  قويا ننتظر ؟
 
التعليقات