ايجى ميديا

الأثنين , 25 نوفمبر 2024
ايمان سمير تكتب -وقالوا عن الحرب)مني خليل تكتب -اثرياء الحرب يشعلون اسعار الذهبكيروش يمنح محمد الشناوي فرصة أخيرة قبل مواجهة السنغالايمان سمير تكتب -عيد حبعصام عبد الفتاح يوقف الحكم محمود بسيونيمني خليل تكتب -غياهب الايام الجزء الرابعالمصرى يرد على رفض الجبلاية تأجيل لقاء سيراميكا: لماذا لا نلعب 9 مارس؟مني خليل تكتب -غياهب الايام الجزء الثالثمني خليل - احسان عبد القدوس شكل وجدان الكتابة عنديالجزء الثاني / رواية غياهب الأيام كتبت / مني خليلإحاله المذيع حسام حداد للتحقيق وإيقافه عن العملتعاون بين الاتحاد المصري للدراجات النارية ودولة جيبوتي لإقامة بطولات مشتركةغياهب الايام - الجزء الاول - كتبت مني خليلاتحاد الكرة استحداث إدارة جديدة تحت مسمى إدارة اللاعبين المحترفين،كيروش يطالب معاونيه بتقرير عن فرق الدورى قبل مباراة السنغال| قائمة المنتخب الوطني المشاركة في نهائيات الأمم الأفريقية 🇪🇬 .... ⬇️⬇️اللجنة الاولمبية تعتمد مجلس نادي النصر برئاسة عبد الحقطارق رمضان يكشف سر عدم ترشح المستشار احمد جلال ابراهيم لانتخابات الزمالكنكشف البند الذي يمنع الدكتورة دينا الرفاعي من الاشراف علي الكرة النسائيةوائل جمعة نتتظر وصول كيروش

هيثم الحاج علي يرصد صورة المجتمع الخليجي في 3 روايات مصرية

-  
شارك الناقد د.هيثم الحاج علي في الندوة الفكرية الرئيسية لمهرجان القرين الثقافي بالكويت بورقة بحثية عنوانها "عين الغريب السارد وآليات رصد المجتمع الخليجي.. قراءة في ثلاثة نماذج روائية مصرية".

وتلك الروايات هي "البلدة الأخرى" لإبراهيم عبد المجيد وتدور أحداثها في السعودية و"مذكرات عبده ريال" لمحمد غزلان وتدور أحداثها في قطر و"نسائي الجميلات" لأمنية طلعت وتدور أحداثها في دبي.

ويذكر أن الندوة الفكرية الرئيسية لمهرجان القرين في دورتها ال21 والتي اختتمت أمس حملت عنوان "المستقبل وصورة العربي في رواية الآخر" واستمرت ثلاثة أيام بمشاركة باحثين ونقاد وأدباء من مختلف الدول العربية.

وخلص الدكتور هيثم الحاج علي إلى أنه يمكن الوقوف على أهم الآليات التي أسهمت في ظهور أشكال وسمات المجتمعات الخليجية- أو بعضها- كما تظهر في السرد الروائي المصري، عبر النظر في ثلاث روايات ظهر فيها السارد المصري مغتربا، يشعر بالاغتراب أحيانا لكنه يقبله و يشعر به ويرفضه ، أو يعبر عن إمكانية تقبله للاغتراب في المجتمع الجديد نظرا الى ما يحققه له من ارتقاء، وان اختلفت للرؤى حسب اختلاف موارد ومشارب كل سارد.

وأوضح أن رؤية المجتمع الخليجي تظل في النهاية محكومة بوجهة النظر التي ينطلق منها كل سارد والتي تؤدي الى ظهور مجموعة من الآليات التي تفصل السارد عن المجتمع الجديد حسب رغبته أو قربه من رؤيته.

واختتم بالدعوة الى دراسة اكثر تعمقا لصورة المجتمعات العربية عموما في عيون الساردين الغرباء عليها، لعل ذلك يرسم لنا صورتنا كما يمكن ان نراها، صورة كلية تلف وطنا كاملا يرجو أ يرى الأدب مسهما في تقارب أفراده، بالقدر الذي يرى فيه خريطته الأدبية الكاملة متكاملة فيما بينها.
التعليقات