ايجى ميديا

الجمعة , 15 نوفمبر 2024
ايمان سمير تكتب -وقالوا عن الحرب)مني خليل تكتب -اثرياء الحرب يشعلون اسعار الذهبكيروش يمنح محمد الشناوي فرصة أخيرة قبل مواجهة السنغالايمان سمير تكتب -عيد حبعصام عبد الفتاح يوقف الحكم محمود بسيونيمني خليل تكتب -غياهب الايام الجزء الرابعالمصرى يرد على رفض الجبلاية تأجيل لقاء سيراميكا: لماذا لا نلعب 9 مارس؟مني خليل تكتب -غياهب الايام الجزء الثالثمني خليل - احسان عبد القدوس شكل وجدان الكتابة عنديالجزء الثاني / رواية غياهب الأيام كتبت / مني خليلإحاله المذيع حسام حداد للتحقيق وإيقافه عن العملتعاون بين الاتحاد المصري للدراجات النارية ودولة جيبوتي لإقامة بطولات مشتركةغياهب الايام - الجزء الاول - كتبت مني خليلاتحاد الكرة استحداث إدارة جديدة تحت مسمى إدارة اللاعبين المحترفين،كيروش يطالب معاونيه بتقرير عن فرق الدورى قبل مباراة السنغال| قائمة المنتخب الوطني المشاركة في نهائيات الأمم الأفريقية 🇪🇬 .... ⬇️⬇️اللجنة الاولمبية تعتمد مجلس نادي النصر برئاسة عبد الحقطارق رمضان يكشف سر عدم ترشح المستشار احمد جلال ابراهيم لانتخابات الزمالكنكشف البند الذي يمنع الدكتورة دينا الرفاعي من الاشراف علي الكرة النسائيةوائل جمعة نتتظر وصول كيروش

باحث أثرى : الرهبنة ظهرت فى مصر القديمة وصدرتها للعالم المسيحى

-  
أكد الباحث الآثري أحمد عامر أن النظام الرهباني ظهر في مصر القديمة لأول مرة وتطور بها ثم صدرته مصر للعالم المسيحي ، وتقوم فكرة الرهبانية علي الانعزالية عن العالم الدنيوي فتنقطع صلات الراهب بالدنيا سواء من الراوبط المادية أو الأسرية فيشكل عالم الدير بديلا عن العالم الذي كان يعيش فيه فيحل رئيس الدير محل الأب والراهبات محل الأخوات ، كما ان الفتاة العذراء عندما تدخل الدير يعتبرونها عروس المسيحية فى الدير تمثل شهادة ميلاد جديدة.

وأشار عامر -في تصريح لوكالة أنباء الشرق الأوسط اليوم الاثنين - إلى إن الاضطهاد الروماني للمسيحين في مصر من جانب الأباطرة و فرض الضرائب من أبرز الأسباب التي دفعت الفلاحين المصريين إلي هجر أراضيهم والاتجاه إلي الرهبانية ، ولعل العبارة التي أوردها المؤرخ " المقريزي " عن القديس " أنطونيوس " توضح مدي نفاذ بصيرته فيقول " المقريزي " كان أنطونيوس أول من أحدث الرهبانية للنصاري عوضاً عن الشهادة ".

من جانبه ، أوضح الباحث الأثري رضا عبد الرحيم أن الشعب المصري قد تحول في مجموعة من المسيحية منذ أواخر القرن الثالث الميلادي ، وعلى الرغم من ذلك ظلت الوثنية باقية ، وكان مازال للمعبد المصري تأثيرة دائما في الزائر ، وإن كان أكثر الشعب هجر مع الزمن العقيدة القديمة ، لافتا إلى أن أهل الطبقات العليا من المجتمع المصري وقتئذ وهم المثقفون بالثقافة الإغريقية فقد ظلوا مخلصين لها أطول عهد ، وكان معبد الإله " سيرابيس " في الإسكندرية هو المعبد الأول ، وفي منف كان يعبد الاله " أسكيليوس " وهو الحكيم القديم " إمحوتب " ، وعبد الاله " بِس " مكان " أوزيريس " في أبيدوس.

وأضاف أن الملك " بي نجم " من الأسرة الحادية والعشرين " 1070 : 945 " ق . م ، وكانت بداية ظهور الرهبنة فى مصر القديمة ، له ابنة تدعي " ماعت كا رع " والتي جمعت بين ألقابها لقب الزوجة الإلهية التي إعتزلن الدنيا وعشن في خلوة مع المعبود " أمون " في منصب واحد وهو منصب " عابده الإله " ، وزوجة الإله التي حُرمت علي من سواه .
التعليقات