ايجى ميديا

الجمعة , 15 نوفمبر 2024
ايمان سمير تكتب -وقالوا عن الحرب)مني خليل تكتب -اثرياء الحرب يشعلون اسعار الذهبكيروش يمنح محمد الشناوي فرصة أخيرة قبل مواجهة السنغالايمان سمير تكتب -عيد حبعصام عبد الفتاح يوقف الحكم محمود بسيونيمني خليل تكتب -غياهب الايام الجزء الرابعالمصرى يرد على رفض الجبلاية تأجيل لقاء سيراميكا: لماذا لا نلعب 9 مارس؟مني خليل تكتب -غياهب الايام الجزء الثالثمني خليل - احسان عبد القدوس شكل وجدان الكتابة عنديالجزء الثاني / رواية غياهب الأيام كتبت / مني خليلإحاله المذيع حسام حداد للتحقيق وإيقافه عن العملتعاون بين الاتحاد المصري للدراجات النارية ودولة جيبوتي لإقامة بطولات مشتركةغياهب الايام - الجزء الاول - كتبت مني خليلاتحاد الكرة استحداث إدارة جديدة تحت مسمى إدارة اللاعبين المحترفين،كيروش يطالب معاونيه بتقرير عن فرق الدورى قبل مباراة السنغال| قائمة المنتخب الوطني المشاركة في نهائيات الأمم الأفريقية 🇪🇬 .... ⬇️⬇️اللجنة الاولمبية تعتمد مجلس نادي النصر برئاسة عبد الحقطارق رمضان يكشف سر عدم ترشح المستشار احمد جلال ابراهيم لانتخابات الزمالكنكشف البند الذي يمنع الدكتورة دينا الرفاعي من الاشراف علي الكرة النسائيةوائل جمعة نتتظر وصول كيروش

بالصور.. في ذكرى ميلاد شقراء السينما.. نادية لطفي اكتشفها رمسيس نجيب.. و"أبي فوق الشجرة" أشهر أفلامها

-  
هي فردوس في (ابي فوق الشجرة ) وزنوبة في (قصر الشوق ) ومديحة في (النظارة السوداء ) ، وسهير في (الخطايا )، إنها الفنانة نادية لطفي أسمها الحقيقي بولا شفيق، شقراء السينما المصرية، صعيدية المنشأ، أوربية المظهر والطلة، ولدت في 3 يناير عام 1938 لأب مصري صعيدي وأم بولندية.

عشقت الفن منذ نعومة أظافرها، كانت تجيد تقليد الشخصيات، خاصة عندما كانت تصر على الذهاب الى السينما هي ووالديها وشجعها والدها ونمي عندها موهبة التمثيل رغم أن عائلتها الصعيدية لم تكن لتوافق على هذا الاتجاه، ودافع الأب عن هدف ابنته، ماجعل أعمامها وجدها لأبيها يغضبون منه.

توسم المنتج رمسيس نجيب في (بولا) بحاسته الفنية مستقبلا مبهرا وقبل دخولها الى هذا العالم، كان لابد من يكون لها اسما رنّانا يعلق في الأذهان.. اختار له اسم (نادية لطفي) وفي عام 1958 أسند إليها دور في فيلم (سلطان) بطولة فريد شوقي واخراج نيازي مصطفي.

وفي عام 1960 وقفت امام احمد رمزي ومحمود المليجي في فيلم (حب للابد) من إخراج يوسف شاهين، توالت عليه العروض لتقف امام كبار النحوم حيث مثلت: النظارة السوداء امام محمود مرسي، وحبي الوحيد امام كمال الشناوي، والسبع بنات امام سعاد حسني وحسين رياض واحمد رمزين وعودي يا امي امام شكري سرحان، وحياة العازب، وصراع الجبابرة، وقصر الشوق والسمان والخريف والخائنة.

وكان لقاؤها مع العندليب الأسمر في فيلم الخطايا هوالذي وضعها علي سلم النجومية والشهرة وجعل العروض تنهال عليها، وكرر العندليب التجربة مرة أخرى في الفيلم الأشهر وهو فيلم (ابي فوق الشجرة) للمخرج حسين كمال الذي جعل منها ممثلة ناضجة تملك كل أدواتها حيث قامت بأداء دور (فردوس) الراقصة اللعوب التي تسلب البطل كل إرادته.

وفي عام 1988 مثلت فيلمها الأخير حيث بدأ نجمها في الأفول فقررت شقراء السينما الاعتزال.. ليكون فيلم (عندما نحب) آخر أفلامها، لتتجه إلى العمل الاجتماعي والعام، وتشغل حياتها بالقضية الفلسطينية والدفاع عن اهلها، وتصر على زيارة فلسطين ومقابلة الرئيس الراحل ياسر عرفات.
التعليقات