ايجى ميديا

الجمعة , 15 نوفمبر 2024
ايمان سمير تكتب -وقالوا عن الحرب)مني خليل تكتب -اثرياء الحرب يشعلون اسعار الذهبكيروش يمنح محمد الشناوي فرصة أخيرة قبل مواجهة السنغالايمان سمير تكتب -عيد حبعصام عبد الفتاح يوقف الحكم محمود بسيونيمني خليل تكتب -غياهب الايام الجزء الرابعالمصرى يرد على رفض الجبلاية تأجيل لقاء سيراميكا: لماذا لا نلعب 9 مارس؟مني خليل تكتب -غياهب الايام الجزء الثالثمني خليل - احسان عبد القدوس شكل وجدان الكتابة عنديالجزء الثاني / رواية غياهب الأيام كتبت / مني خليلإحاله المذيع حسام حداد للتحقيق وإيقافه عن العملتعاون بين الاتحاد المصري للدراجات النارية ودولة جيبوتي لإقامة بطولات مشتركةغياهب الايام - الجزء الاول - كتبت مني خليلاتحاد الكرة استحداث إدارة جديدة تحت مسمى إدارة اللاعبين المحترفين،كيروش يطالب معاونيه بتقرير عن فرق الدورى قبل مباراة السنغال| قائمة المنتخب الوطني المشاركة في نهائيات الأمم الأفريقية 🇪🇬 .... ⬇️⬇️اللجنة الاولمبية تعتمد مجلس نادي النصر برئاسة عبد الحقطارق رمضان يكشف سر عدم ترشح المستشار احمد جلال ابراهيم لانتخابات الزمالكنكشف البند الذي يمنع الدكتورة دينا الرفاعي من الاشراف علي الكرة النسائيةوائل جمعة نتتظر وصول كيروش

بالصور.. التأليف الجماعي .. ظاهرة خلقها صناع السينما والدراما لحل أزمة التكرار والملل

-  
"سيت كوم" و"الميني كوم" الاكثر اعتمادا على ورش الكتابة
"رد قلبي" والقاهرة والناس" و"راجل وست ستات" ابرز ظواهر "الورش"


حاول صناع السينما والدراما خلق نوع جديد من الابداع، وهو التأليف الجماعى، أو ما يسمى بورش الكتابة، فى محاولة منهم لحل مشكلة تكرار افكار النصوص الدرامية سواء فى السينما أو التليفزيون، وهذا الامر ادى الى تألق مثل هذه النوعية من الاعمال التى تعتمد على الكتابة الجماعية.

وانتشرت في السينما والدراما، ما يسمى بورش كتابة السيناريو أو "التأليف الجماعى"، وبدأت هذه الفكرة منذ القدم، ولكنها اصبحت ظاهرة بعد انتشار وظهور نوعية مسلسلات "سيت كوم" و"مينى كوم"، وكأن هذه الورش تصلح أكثر لمثل هذه النوعية من الاعمال، وبالفعل يبدو ان الأعمال التجارية يصلح لها العمل بنظام الورشة.

جدل حول الفكرة :

وكان اصحاب هذا النهج يرون ان "الورش" مفيدة جدا، لان الفردية تنتج عنها الملل لدي المشاهد أو تكرار في الأفكار الموجودة داخل العمل، وبالتالي لن يحقق النجاح المرجو، ولكن مجموعة ورشة العمل الكل فيها يجتهد مما تنتج عنها أفكار مختلفة وجديدة تختلف من كاتب لآخر وتصب كلها في إطار وصالح العمل المطروح. ولكن المشكلة التى تواجه كتاب الورش هو "التيتر" خاصة ان هناك اسماء شبابية يتم استبعادها من المقدمة الاعلانية للعمل. ويبدو ان نجاح نظام الورش يمكن ان يحقق العديد من الفوائد، بشرط كتابة أسماء جميع المؤلفين علي تيتر العمل الدرامي، سواء فى السينما أو التليفزيون.

مهمة صاحب الورشة :

هو المسئول عن ظهور جميع الحلقات في إطار متكامل ومنفصل، فمهمته أن يسير العمل كله في خط واحد ووظيفته أن يرى ما كتبه زملاؤه في ورشة العمل وإذا احتاجت إلي تعديل يقوم به كما ان المشرف علي العمل يقوم "بتضفير" الموضوعات حتي يكون للعمل طعم واحد وفكرة عامة.

السينما :
اما فى السينما، فقد انتشرت ظاهرة ورش كتابة السيناريوهات، فهناك من يراها جيدة وآخرون يرونها تقضي على طموحات كتاب السيناريو الجدد، ومما زاد الامر تعقيدا ان كبار المؤلفين والمخرجين والفنانين اختلفوا حول تلك الفكرة. وقد أقام عدد من كتاب السينما ورشا لها منهم محمد حفظي وخالد دياب وغيرهم.

"صدى البلد" يرصد ابرز واهم الاعمال التى اعتمدت على سيناريوهات يشارك فيها أكثر من مؤلف، سواء فى السينما أو الدراما فهناك فيلم "بدون رقابة" التى كتبه أمين جمال واكرم برديسي. اما "إتش دبور" فكتبه أحمد مكي وأحمد فهمي. و"ورقة شفرة" والتى قام بتأليفه هشام ماجد وأحمد فهمي.

وهناك عدد كبير من الاعمال التى تنتمى لنوعية مسلسلات الست كوم منها "لمبه شو" و"تامر وشوقية" و"راجل وست ستات" و"جوز ماما مين". كما كتب الجزء الاول والثانى من "حرمت يا بابا" كلا من ايفون نبيل وعلي قنديل وميشيل منيل. و"ملك وكتابة" الذي كتبه سامي حسام واحمد الناصر .

"بالشمع الأحمر" :
خاضت الفنانة يسرا هذه التجربة مع ورش العمل الدرامية، حيث قدمت عملا نسائياً من تأليف مجموعة من الشباب كورشة عمل شاركت فيها مريم نعوم ونادين شمس ونجلاء الحديني ومحمد فريد.

ظاهرة قديمة :
ظاهرة ورش السيناريو قديمة، فهناك فيلم "رد قلبي" التى كتبه الادباء يوسف السباعي ونجيب محفوظ وسعد الدين وهبة. كما كتب "القاهرة والناس" مصطفي كامل وعاصم توفيق وقد قام بكتابة أكثر من عمل معا.
التعليقات