ايجى ميديا

السبت , 16 نوفمبر 2024
ايمان سمير تكتب -وقالوا عن الحرب)مني خليل تكتب -اثرياء الحرب يشعلون اسعار الذهبكيروش يمنح محمد الشناوي فرصة أخيرة قبل مواجهة السنغالايمان سمير تكتب -عيد حبعصام عبد الفتاح يوقف الحكم محمود بسيونيمني خليل تكتب -غياهب الايام الجزء الرابعالمصرى يرد على رفض الجبلاية تأجيل لقاء سيراميكا: لماذا لا نلعب 9 مارس؟مني خليل تكتب -غياهب الايام الجزء الثالثمني خليل - احسان عبد القدوس شكل وجدان الكتابة عنديالجزء الثاني / رواية غياهب الأيام كتبت / مني خليلإحاله المذيع حسام حداد للتحقيق وإيقافه عن العملتعاون بين الاتحاد المصري للدراجات النارية ودولة جيبوتي لإقامة بطولات مشتركةغياهب الايام - الجزء الاول - كتبت مني خليلاتحاد الكرة استحداث إدارة جديدة تحت مسمى إدارة اللاعبين المحترفين،كيروش يطالب معاونيه بتقرير عن فرق الدورى قبل مباراة السنغال| قائمة المنتخب الوطني المشاركة في نهائيات الأمم الأفريقية 🇪🇬 .... ⬇️⬇️اللجنة الاولمبية تعتمد مجلس نادي النصر برئاسة عبد الحقطارق رمضان يكشف سر عدم ترشح المستشار احمد جلال ابراهيم لانتخابات الزمالكنكشف البند الذي يمنع الدكتورة دينا الرفاعي من الاشراف علي الكرة النسائيةوائل جمعة نتتظر وصول كيروش

الجلسة البحثية الأولى بمؤتمر الأدباء تناقش احترام الآخر

-  
ناقشت الجلسة البحثية الأولى في فعاليات مؤتمر أدباء مصر الدورة التاسعة والعشرين المنعقد بمحافظة أسيوط فى الفترة من 23 : 25 ديسمبر الجارى بحث "الأدب وثقافة الاختلاف..دورة الأديب قاسم مسعد عليوه"، تحت عنوان "الآخر ... إشكالية المصطلح ومعوقات الخطاب الثقافى"، شارك فيها د. نادر عبدالخالق، د. منير فوزى، محمود أحمد، د. محمود إسماعيل، أدارها د. إسماعيل عبد الفتاح.

تمت مناقشة البحث الأدبى الأول بعنوان "مصطلح الآخر بين مخيال العرب وثقافة الغرب" للأديب د. محمود إسماعيل الذى أوضح أن مصطلح "الآخر" مراوغ وفضفاض، فسمة المراوغة تتأكد من كونه يعنى "الأنا" الأولى التى تتحول إلى "غير" بطبيعة الحال، أما عن كونه "فضفاضاً"، فيرجع إلى طبيعة العلاقة بين الأنا والآخر، إذ تحتمل صوراً متعددة، واحتمالات شتى، فقد تكون علاقة تجانس ووفاق، أو اختلاف قد يفضى إلى "الحوار" أو يقود إلى الصراع، كما تم تناول المصطلح فى تاريخ الفلسفة والعلم معاً.

أما البحث الثانى فكان بعنوان "إشكالية المصطلح النقدى" للأديب د. نادر عبد الخالق وأوضح فيه أن المصطلح النقدى الأدبى يمثل معياراً أساسياً للفهم الدقيق لنظرية نقدية وأدبية معينة تلح على صاحبها عند قراءة النصوص التى تمثل ظاهرة موضوعية فى الواقع الأدبى والاجتماعى فى زمن ما، هذه النظرية طريقة ما للتطبيق العلمى الفنى المتخصص فى إطار فكرة نقدية، قد تبدو جامدة ومراوغة أحياناً، وتبدو ذات سمات فنية تحتاج إلى المزيد من الجهد والتدريب فى تحقيق أهدافها ونتائجها، كما تناول البحث تاريخ المصطلح النقدى فى العالم العربى القديم والحديث.

وفى ختام الجلسة طُرحت مجموعة من التوصيات وهى "وجود متحدث رئيسى عن الموضوع يتاح له إلقاء محاضرة عن الموضوع فى كل جلسة ومعه مناقش رئيسى ثم تتاح المناقشة للحاضرين، ضرورة بناء ثقافة مصرية خالصة وخطاب ثقافى مصرى خالص يراعى الخصوصية المصرية بخصائصها المتنوعة، لابد من تحديد المصطلحات الثقافية بحيث تتأصل من الواقع المصرى وتصل به إلى الانتشار الثقافى المطلوب
التعليقات