أكدت الدكتورة فوزية أبو النجا رئيس إقليم وسط الصعيد الثقافي أن الدورة التدريبية الحالية تناولت مفهوم وظائف وأنواع الإضاءة المسرحية والفروق التقنية والفنية فيما بينها والطرق السليمة والآمنة لعمل فني الإضاءة أثناء تركيب الكشافات وضبطها والألوان الضوئية وفلاتر الإضاءة الخاصة بها وتقسيمات خشبة المسرح وطرق ضبط الكشافات علي الممثل والمسرح .
وقالت أبو النجا إن الهدف من الورشة هو خلق كوادر قادرة علي تحريك مفردات خشبة المسرح من إضاءة وصوت وديكور ، وهذه التخصصات نادرة ، لذلك نحتاج لتعزيز هذه النوعيات الفنية لأننا في حاجة شديدة لتقديم خدمة متميزة علي خشبة المسرح يستمتع بها الجمهور.
وأضافت أن الورشة تضم 22 متدربا من فروع ثقافة أسيوط وسوهاج والوادي الجديد والمنيا وحاضر فيها الدكتور عبد الناصر جميل عميد المعهد العالي للفنون المسرحية سابقا والدكتور احمد عبد العزيز أستاذ بمعهد الفنون المسرحية والمهندس محمود عبد اللطيف مدير التجهيزات الفنية بمسارح دار الأوبرا المصرية.
وأوضحت أن الدورة شملت أيضا كيفية عمل المفاتيح الضوئية وتشغيلها أثناء العرض وعمليات تنظيف وصيانة الأجهزة وملحقاتها السليمة لنزول وصعود المعلقات فوق خشبة المسرح وكيفية المحافظة علي ستائر المسرح والطرق السهلة والبسيطة لصنع الشاسيهات المسرحية وكيفية ضبط الصوت سواء الحي أو المسجل وكيفية تشغيل أكثر من مفتاح صوت متزامن باستخدام
الأجهزة المتوفرة وإعادة تخزينها للعمل مرة أخري.
وتم التعريف بأنواع الديكور المسرحي وشرح المستلزمات المسرحية لتصنيع وتركيب الديكور وطرق تغيير وتحريكه والخامات المستخدمة والتعريف بمفهوم السينوغرافيا في المسرح.
وتم التعريف أيضا بجميع معدات وأجهزة الصوت وتحديد الأجهزة المناسبة لأنواع العروض المسرحية المختلفة وطبيعة الصوت بالمسرح وكيفية تحديد أوضاع السماعات واختيار أماكنها لتوزيع نسبة صوت جيدة لجميع الأماكن بالتساوي والطريقة.