حصلت الباحثة فاطمة محمود محمد رمضان أخصائية اثنوجرافي بالمتحف القومي للحضارة المصرية بوزارة الآثار علي درجة الدكتوراة في النحت عن رسالة بعنوان"التركيبات الفراغية كنظرية إبداعية ودورها الجمالي في تطوير مفاهيم النحت المعاصر",من كلية التربية الفنية بجامعة حلوان.
وقد تشكلت لجنة المناقشة من الدكتور محمد اسحق قطب أستاذ النحت بقسم التعبير المجسم وعميد كلية التربية الفنية بجامعة حلوان"مشرفاً ومقرراً",والدكتور أسعد سعيد فرحات أستاذ النحت المساعد بقسم التعبير المجسم بكلية التربية الفنية جامعة حلوان"مشرفاً" والدكتور منصور عبد الهادي المنسي أستاذ النحت وعميد كلية التربية النوعية جامعة أسيوط"مناقشاً" والدكتور عبد الوهاب محمد أبو زيد أستاذ النحت بقسم التعبير المجسم كلية التربية الفنية جامعة حلوان,والدكتورة عايدة عبد الكريم أستاذة النحت المتفرغة بكلية التربية الفنية في جامعة حلوان المصرية وأول سيدة مصرية تخصصت في فن النحت.
وقد توصلت الباحثة إلي إستخلاص النظرية الإبداعية للتركيبات الفراغية مفهومها والأسس التي تقوم عليها ومبادئها ، كما قدمت تصنيفاً لأعمال التركيبات الفراغية للفنانين المعاصرين من عام 1950وحتي 2014 م ، ومعايير مضامين القيم الجمالية للتركيبات الفراغية ، وذلك مع تناول تكنولوجيا خامات النحت المعاصر وأثر التقدم العلمي والتكنولوجي علي تطور مفاهيم النحت,وتطور طرق تطويع الخامة لتحقيق الفكر التشكيلي الفراغي للفنان المعاصر,وثبات فكر النظرية الإبداعية للتركيبات الفراغية عبر المراحل المختلفة,مع تطوير طرق التطبيق بما يواكب التطور التكنولوجي والتقنيات والخامات المستحدثة وتوضيح الأسس الإنشائية والمعايير الإبداعية للتركيبات الفراغية التي اعتمد عليها النحات المعاصر لتحقيق مضمونه التعبيري للفكرة الفنية.
كما توصلت الباحثة إلي معايير مضامين القيم الجمالية والتعبيرية والأسس الإنشائية للتركيبات الفراغية ، وتقسيمها إلي ستة محاور هي:القيم وتضمن ( الوحدة – الاتزان – الحركة),والأسس الإنشائية وتضمنت ( التكرار- التجاور –الشفافية – الإنعكاس - التماس – التكثيف – الإنتشار ) والأفكار والأسلوب الفني والخامات والضوء,كما أكدت في رسالتها علي الدور الجمالي للتركيبات الفراغية في إثراء النحت المعاصر والوقوف علي القيم الإبداعية للتركيبات النحتية الفراغية.