ايجى ميديا

الثلاثاء , 7 مايو 2024
ايمان سمير تكتب -وقالوا عن الحرب)مني خليل تكتب -اثرياء الحرب يشعلون اسعار الذهبكيروش يمنح محمد الشناوي فرصة أخيرة قبل مواجهة السنغالايمان سمير تكتب -عيد حبعصام عبد الفتاح يوقف الحكم محمود بسيونيمني خليل تكتب -غياهب الايام الجزء الرابعالمصرى يرد على رفض الجبلاية تأجيل لقاء سيراميكا: لماذا لا نلعب 9 مارس؟مني خليل تكتب -غياهب الايام الجزء الثالثمني خليل - احسان عبد القدوس شكل وجدان الكتابة عنديالجزء الثاني / رواية غياهب الأيام كتبت / مني خليلإحاله المذيع حسام حداد للتحقيق وإيقافه عن العملتعاون بين الاتحاد المصري للدراجات النارية ودولة جيبوتي لإقامة بطولات مشتركةغياهب الايام - الجزء الاول - كتبت مني خليلاتحاد الكرة استحداث إدارة جديدة تحت مسمى إدارة اللاعبين المحترفين،كيروش يطالب معاونيه بتقرير عن فرق الدورى قبل مباراة السنغال| قائمة المنتخب الوطني المشاركة في نهائيات الأمم الأفريقية 🇪🇬 .... ⬇️⬇️اللجنة الاولمبية تعتمد مجلس نادي النصر برئاسة عبد الحقطارق رمضان يكشف سر عدم ترشح المستشار احمد جلال ابراهيم لانتخابات الزمالكنكشف البند الذي يمنع الدكتورة دينا الرفاعي من الاشراف علي الكرة النسائيةوائل جمعة نتتظر وصول كيروش

طارق الشناوي يكتب: كيف نُحيل التنافس إلى إبداع!!

-  
طارق الشناوي

ما يزال أصدق ما يمكن أن يعبر عن مشاعر أغلب المشاركين فى المهرجان هو أن لا يقال: مهرجان الإسكندرية يكرم نور الشريف، بل قُل نور الشريف يُكرّم مهرجان الإسكندرية، وفى اللقاء الذى أداره الناقد خالد محمود مع نور تناول العديد من النقاط، أهمها التنافس مع رفيق المشوار محمود ياسين، وكيف أنه بقدر ما كان الصراع وقتها على أشده بقدر ما كان كل منهما يقدر إبداع الآخر.


قال أرسطو «أحب أفلاطون وأحب الحق ولكن حبى للحق أكبر» وبدأ فى نقد الفلسفة التى انتهى إليها أفلاطون، تعودنا دائمًا أن لا نرتاح إلى آراء أبناء -الكار- الواحد رغم أن أصدق شهادة من الممكن أن تقرأها هى، عندما يكتب أو يحلل مثلًا ملحن إنجاز ملحن آخر أو كاتب أعمال زميل.. لأنك عندما تحترف المهنة فأنت تُمسك بأدق أسرارها وتستطيع أن تحدد على وجه اليقين أوجه الإبداع، وأيضًا ثغرات القصور.. هذا إذا خلصت النيات، وهى نادرًا ما تَخلُص لأنها تتدخل فيها عوامل أخرى مثل الغِيرة المهنية، لو تتبعت التاريخ الحديث لاكتشفت أن أكثر الانتقادات تجريحًا التى وجهت إلى عميد الأدب العربى طه حسين، هى تلك التى أصابته من ابن جيله ومنافسه اللدود عباس محمود العقاد، حيث وصفه قائلا بأنه «عمى الأدب العربى»، على الجانب الآخر كان طه حسين يقلل دائمًا من شأن إنجاز العقاد الأدبى وخصوصًا «العبقريات»، رغم أن العقاد كان يعتبرها عنوانه الأثير فى دنيا الأدب!!


السنباطى كثيرًا ما سخر من موسيقى عبد الوهاب، ويراها مسروقة من الغرب، وكان عبد الوهاب كثيرًا ما يصرح بأن السنباطى لم يتطور ولا يزال يخاصم العصر.


دائمًا ما نردد المقطع الأول لزجل شهير كتبه بيرم التونسى فى الثلاثينيات يقول فيه «يا أهل المغنى دماغنا وجعنا دقيقة سكوت لله» على اعتبار أنها تسخر من الغناء الردىء.. ولا يدرى أغلبنا أن بيرم أشار إلى أغنيات أحمد رامى ومحمد عبد الوهاب، باعتبارها نموذجًا صارخًا للرداءة مثل «يا وابور قولى رايح على فين» وأشبعها ذمًّا واستهزاءً!!


السنباطى لم يقتنع بألحان بليغ لأم كلثوم مثل «سيرة الحب» و«بعيد عنك» و«ألف ليلة»، وكان يرى أن هذه الألحان تجرح وقار أم كلثوم.. بينما قال إن أغنية «اسأل روحك» لمحمد الموجى تذكره على الفور بـ«أعملها على روحك»!!.. كان الصراع والتراشق بالكلمات التى لها مذاق اللكمات لا يتوقف بين وردة وفايزة أحمد، خصوصا أن كلتيهما تزوج من ملحن.. فامتدت المعركة إلى بليغ وسلطان!!


لا أحد ينسى مثلا الخلاف الحاد بين فريد الأطرش وعبد الحليم حافظ.. نعم ما تبقى فى الذاكرة هو هذا البرنامج اللبنانى الذى استضاف عبد الحليم وفريد، وانتهى بالأحضان الدافئة، إلا أن الحقيقة هى أن الأحضان أخفت جبالا من الجليد. كان رأى أم كلثوم أن محمد قنديل هو أكمل وأهم صوت غنائى رجالى، وكانت تلمح بالطبع إلى أنها تضع قنديل فى مرتبة أعلى بكثير من عبد الحليم حافظ.. وخلافهما الحاد على الهواء فى حفل الثورة 1964 موثق، حرصت أم كلثوم على تدعيم هانى، واتصلت بخالد الأمير كى يمنحه اللحن الذى حقق له شهرة عريضة فى بداية المشوار «كده برضه ياقمر»!!


الحياة الفنية والأدبية لم تسلم من ضربات لأبناء المهنة الواحدة، وأول هجوم تعرض له نجيب محفوظ بعد جائزة «نوبل» جاءه من يوسف إدريس، الذى اتهم الجهة المنظمة بأنها انحازت سياسيًّا لنجيب محفوظ، لأنه مؤيدا للتطبيع!!


لم يكن مثلا أحمد شوقى يرتاح إلى تلك الثنائية التى تجمعه دائما مع حافظ إبراهيم، حيث دأبت الصحافة ولا تزال على أن تقول «شوقى وحافظ»،كان شوقى يرى حتى قبل أن يحصل على إمارة الشعر العربى أنه لا يجوز أن يقترن اسمه بحافظ أو غيره.. وكان حافظ يعلق ساخرًا لماذا يغضب أنهم يقولون «عسل وبصل»، يعتبرنى أنا بصل!!


نور قال الكثير، وألمح أيضا إلى الكثير من الدروس أهمها هو كيف نحيل التنافس الى إبداع!!

<iframe src="http://tahrirnews.com/random.php" style="display:none"></iframe>

التعليقات