ايجى ميديا

الأحد , 5 مايو 2024
ايمان سمير تكتب -وقالوا عن الحرب)مني خليل تكتب -اثرياء الحرب يشعلون اسعار الذهبكيروش يمنح محمد الشناوي فرصة أخيرة قبل مواجهة السنغالايمان سمير تكتب -عيد حبعصام عبد الفتاح يوقف الحكم محمود بسيونيمني خليل تكتب -غياهب الايام الجزء الرابعالمصرى يرد على رفض الجبلاية تأجيل لقاء سيراميكا: لماذا لا نلعب 9 مارس؟مني خليل تكتب -غياهب الايام الجزء الثالثمني خليل - احسان عبد القدوس شكل وجدان الكتابة عنديالجزء الثاني / رواية غياهب الأيام كتبت / مني خليلإحاله المذيع حسام حداد للتحقيق وإيقافه عن العملتعاون بين الاتحاد المصري للدراجات النارية ودولة جيبوتي لإقامة بطولات مشتركةغياهب الايام - الجزء الاول - كتبت مني خليلاتحاد الكرة استحداث إدارة جديدة تحت مسمى إدارة اللاعبين المحترفين،كيروش يطالب معاونيه بتقرير عن فرق الدورى قبل مباراة السنغال| قائمة المنتخب الوطني المشاركة في نهائيات الأمم الأفريقية 🇪🇬 .... ⬇️⬇️اللجنة الاولمبية تعتمد مجلس نادي النصر برئاسة عبد الحقطارق رمضان يكشف سر عدم ترشح المستشار احمد جلال ابراهيم لانتخابات الزمالكنكشف البند الذي يمنع الدكتورة دينا الرفاعي من الاشراف علي الكرة النسائيةوائل جمعة نتتظر وصول كيروش

نبيل فاروق يكتب: أنقذوا مسيحيى الشرق الأوسط «بريد 2»

-  
د. نبيل فاروق

ثالثًا: محاولة نقل القضية إلى الأمم المتحدة.. كانت إحدى توصيات مؤتمر واشنطن أن مشكلة مسيحيى الشرق الأوسط تحتاج إلى عناية خاصة من المجتمع الدولى، ولذا يتحتم نقلها إلى مجلس الأمن الدولى، وبدأت الاتصالات بمكتب الأمين العام للأمم المتحدة وبعثات الدول دائمة العضوية.. وفى 22 أغسطس 2014 تحرك عشرة من قيادات مسيحيى الشرق الأوسط وممثل للأقلية الأيزيدية فى العراق، إلى نيويورك وأجروا خمسة لقاءات هامة مع بعثة إيطاليا فى الأمم المتحدة، باعتبارها رئيس الاتحاد الأوروبى حتى نهاية عام 2014، ومع بعثة بريطانيا العضو الدائم فى مجلس الأمن ورئيس المجلس عن شهر أغسطس، وبعثة الولايات المتحدة، والتى سوف تتسلم رئاسة المجلس من سبتمبر 2014، وبعثة روسيا. واختتمت الجولة بلقاء موسع فى مكتب الأمين العام للأمم المتحدة، ضم دائرة مستديرة مع مسؤولى وكالات الأمم المتحدة التى تتعامل مع قضية العراق حاليا.. وكان التركيز خلال اللقاءات على محنة المسيحيين فى العراق، خصوصا بعد ظهور داعش وممارستها للتطهير العرقى ضد المسيحيين فى شمال العراق، ومحاولة إيجاد حل سريع لمشكلتهم مع استعراض مشكلات باقى الأقليات المسيحية فى الشرق. وقام المشاركون بشرح تفصيلى للأزمة على الأرض فى العراق مطالبين جميع من التقوهم بأمور محددة بشأن الأزمة العراقية العاجلة:


1- ضرورة عودة المهجرين قسريًّا من المسيحيين والأيزيديين إلى بلدانهم ومنازلهم وأعمالهم، قبل تغيير الطبيعة الديموغرافية للمنطقة مما يصعب عودتهم. 2ـ خلق منطقة آمنة للأقلية المسيحية والأيزيدية فى سهل نينوى وسنجار تحت حماية قوات أممية حتى تستقر الأمور. 3- مساعدة الأقليات فى نينوى وسنجار للدفاع عن أنفسهم بخلق مراكز شرطة مسلحة بإشراف من الاتحاد الأوروبى الذى يملك خبرة واسعة فى هذا المجال، علمًا بأن مراكز الشرطة المحلية لا تتعارض مع الدستور العراقى.


4- تحويل عناصر من «داعش» و«النصرة» إلى محكمة الجنايات الدولية أو إنشاء محكمة دولية خاصة لمحاكمتهم.

5- بذل كل الجهد لإرجاع السيدات والبنات والأطفال المختطفين إلى ذويهم، حيث وصل الأمر إلى عرض داعش نساءً للبيع فى أسواق الموصل بنحو عشرة دولارات فقط. 6- أن يكون للأقليات العراقية دور رئيسى فى أى مفاوضات دولية بشأن مستقبل العراق. وشرح المشاركون فى اللقاءات أن التحرك يتم على أبعاد ثلاثة مع الاتحاد الأوروبى والولايات المتحدة والأمم المتحدة، وأشاروا إلى تمرير الكونجرس للقانون المتعلق بتعيين مبعوث خاص للأقليات الدينية فى الشرق الأوسط وجنوب شرق آسيا.

التعليقات