ايجى ميديا

الأثنين , 29 أبريل 2024
ايمان سمير تكتب -وقالوا عن الحرب)مني خليل تكتب -اثرياء الحرب يشعلون اسعار الذهبكيروش يمنح محمد الشناوي فرصة أخيرة قبل مواجهة السنغالايمان سمير تكتب -عيد حبعصام عبد الفتاح يوقف الحكم محمود بسيونيمني خليل تكتب -غياهب الايام الجزء الرابعالمصرى يرد على رفض الجبلاية تأجيل لقاء سيراميكا: لماذا لا نلعب 9 مارس؟مني خليل تكتب -غياهب الايام الجزء الثالثمني خليل - احسان عبد القدوس شكل وجدان الكتابة عنديالجزء الثاني / رواية غياهب الأيام كتبت / مني خليلإحاله المذيع حسام حداد للتحقيق وإيقافه عن العملتعاون بين الاتحاد المصري للدراجات النارية ودولة جيبوتي لإقامة بطولات مشتركةغياهب الايام - الجزء الاول - كتبت مني خليلاتحاد الكرة استحداث إدارة جديدة تحت مسمى إدارة اللاعبين المحترفين،كيروش يطالب معاونيه بتقرير عن فرق الدورى قبل مباراة السنغال| قائمة المنتخب الوطني المشاركة في نهائيات الأمم الأفريقية 🇪🇬 .... ⬇️⬇️اللجنة الاولمبية تعتمد مجلس نادي النصر برئاسة عبد الحقطارق رمضان يكشف سر عدم ترشح المستشار احمد جلال ابراهيم لانتخابات الزمالكنكشف البند الذي يمنع الدكتورة دينا الرفاعي من الاشراف علي الكرة النسائيةوائل جمعة نتتظر وصول كيروش

إبراهيم منصور يكتب: هل يكفى اجتماع لدول جوار ليبيا لاستعادة الدولة؟

-  
إبراهيم منصور

.. حسنٌ أن تستضيف مصر اجتماع دول جوار ليبيا لبحث الأزمة الليبية والحرب الأهلية بها، التى باتت مستعصية على الحل بحضور وزراء خارجية الجزائر وتونس وليبيا والسودان وتشاد والنيجر.


فليبيا تؤرّق دول الجوار كلها من خلال حالة الفوضى السائدة هناك والاقتتال المستمر الذى يقضى على أى فرص لاستعادة كيان الدولة الليبية التى باتت مقسمة بين ميليشيات متطرفة وإرهابية وبين القبائل.


وتؤرق الجميع على الصعيدين الأمنى والإنسانى داخليا وإقليميا ودوليا.


ويؤرق الجميع حجم الأسلحة المهربة من داخل ليبيا إلى دول الجوار، وقد اكتوت مصر بتلك الأسلحة المهربة.


.. وحسنٌ أن يقول وزير الخارجية سامح شكرى «إن انعقاد اجتماع دول الجوار فى القاهرة بعد اجتماع سابق فى تونس والحفاظ على دوريته يعد رسالة واضحة لشعوبنا جميعا والشعب الليبى الشقيق والعالم أجمع بأننا الأكثر حرصا على مصالح الشقيقة ليبيا. وأن أهدافنا واضحة لا لبس فيها، ليس فقط تأسيسا على أرضية أخلاقية وإنما كذلك انطلاقا من واقعية سياسية مصدرها أن دول الجوار هى الأكثر تأثرًا بتداعيات عدم استقرار الوضع فى ليبيا».


.. وحسنٌ أن يقول أيضا سامح شكرى «إنه منذ بداية ثورة السابع من فبراير أكدت مصر ثوابت تعاملها مع الوضع فى ليبيا بدءًا من الحفاظ على وحدة وسيادة الدولة الليبية (!) -علامة التعجب من عندى- ورغبة الشعب الليبى بعيدًا عن محاولات بعض الأطراف التى تأبى أن يستكمل الشعب الليبى ثورة باتجاه إقامة نظام سياسى مستقر (!!)».


.. وحسنٌ أن يشير أيضا الوزير سامح شكرى فى كلمته الافتتاحية لمؤتمر دول جوار ليبيا إلى «حرص مصر فى كل مناسبة على التعبير عن تأييدها لكل خطوات إعادة بناء الدولة والشرعية فى ليبيا، ومن ثم فقد أيدت خيارات الشعب الليبى فى مختلف المراحل منذ 2011، وهى الخيارات التى كان آخر ثمارها انتخاب برلمان ليبى رحَّبنا ونجدد الترحيب به من هنا وبكل الخطوات التى تسهم فى تحقيق طموحات الشعب الليبى فى توجيه العملية السياسية بإرادته وفقًا لما يراه تحقيقا للمصالحة» (!!) أيضًا علامة التعجب من عندى.


.. وحسنٌ أن تطرح مصر مبادرة لنزع سلاح الميليشيات فى ليبيا، وهو ما طرحه وزير الخارجية على اجتماع دول الجوار وتشمل مقترحات بمحاور رئيسية لاستعادة دور الدولة والعمل على سحب السلاح الذى تحمله مختلف الميليشيات دون تمييز وبشكل متزامن، وهو الأمر الذى يتطلب تعاونا وتكاتفا بين كل الأطراف المؤثرة على الساحة الليبية لتأمين التعاون المطلوب من قبل كل من يحمل السلاح فى ليبيا خارج نطاق الدولة ومؤسسات الجيش والشرطة «هل فى ليبيا جيش وشرطة؟!».


.. وحسنٌ أن يقول وزير الخارجية الليبى محمد عبد العزيز إن تأثير العمليات الإرهابية على الأمن القومى المصرى سلبى جدا ولا بد أن يكون هناك تنسيق فى المواقف السياسية والتعاون العملياتى فى ما يتعلق بمكافحة الإرهاب والتطرف حتى يكون هناك استقرار فى ليبيا.


لكن هل توجد حكومة فى ليبيا؟


وأين توجد الآن؟ فى طرابلس أم بنغازى أم طبرق أم درنة أم الوليدية؟!


وبعد ذلك هل تكفى اجتماعات دول الجوار حتى ولو كانت دورية ومنتظمة لاستعادة ليبيا ووقف الحرب الأهلية واستعادة الدولة؟!


لا بد من رؤية جديدة وخلاقة، ولا بد من دور لمصر أكبر فى التعامل مع كل القوى هناك.


ولا بد من استخدام التأثير المصرى على الليبيين حتى يكون هناك استقرار حقيقى.

التعليقات