ايجى ميديا

الأربعاء , 20 نوفمبر 2024
ايمان سمير تكتب -وقالوا عن الحرب)مني خليل تكتب -اثرياء الحرب يشعلون اسعار الذهبكيروش يمنح محمد الشناوي فرصة أخيرة قبل مواجهة السنغالايمان سمير تكتب -عيد حبعصام عبد الفتاح يوقف الحكم محمود بسيونيمني خليل تكتب -غياهب الايام الجزء الرابعالمصرى يرد على رفض الجبلاية تأجيل لقاء سيراميكا: لماذا لا نلعب 9 مارس؟مني خليل تكتب -غياهب الايام الجزء الثالثمني خليل - احسان عبد القدوس شكل وجدان الكتابة عنديالجزء الثاني / رواية غياهب الأيام كتبت / مني خليلإحاله المذيع حسام حداد للتحقيق وإيقافه عن العملتعاون بين الاتحاد المصري للدراجات النارية ودولة جيبوتي لإقامة بطولات مشتركةغياهب الايام - الجزء الاول - كتبت مني خليلاتحاد الكرة استحداث إدارة جديدة تحت مسمى إدارة اللاعبين المحترفين،كيروش يطالب معاونيه بتقرير عن فرق الدورى قبل مباراة السنغال| قائمة المنتخب الوطني المشاركة في نهائيات الأمم الأفريقية 🇪🇬 .... ⬇️⬇️اللجنة الاولمبية تعتمد مجلس نادي النصر برئاسة عبد الحقطارق رمضان يكشف سر عدم ترشح المستشار احمد جلال ابراهيم لانتخابات الزمالكنكشف البند الذي يمنع الدكتورة دينا الرفاعي من الاشراف علي الكرة النسائيةوائل جمعة نتتظر وصول كيروش

"لذة القص في روايات يوسف إدريس".. إصدار جديد لمجدي العفيفي

-  
صدرت عن الهيئة المصرية العامة للكتاب، مؤخرا كتاباً بعنوان "لذة القص في روايات يوسف إدريس"، لمؤلفه د. مجدي العفيفى رئيس تحرير أخبار الأدب سابقا .

تطمح هذه الدراسة إلى تقديم طرح نقدى لمعرفة مدى تحقق الأبنية الفنية وشواهد المعمار الأدبي في عالم الروائي يوسف إدريس عبر القراءة الكاشفة لرواياته التسع التي تشكل أحد أضلاع المثلث الإبداعي ليوسف إدريس "فن القصة القصيرة، وفن الرواية، وفن المسرح"، الذي يرتكز على منظومة تتجلى في وحدة إبداعية متجانسة، وحدة وجود، ووحدة فن، ووحدة فكر، تحكمها رؤية شاملة تنتظم أعماله الإبداعية بما تطرحه من رؤى عميقة ومتطورة للإنسان والعالم والكون، وبما تحمله من معطيات فكرية ذات مرجعيات معرفية وجمالية، وبما تصوره من أنساق فنية يفضى بعضها إلى بعض عبر إستراتيجية متناسقة في تجلياتها السردية على تباين أشكالها وتعدد مستوياتها.

ينقسم الكتاب إلى أربعة أبواب، يتناول الباب الأول "إستراتيجية العتبات البنية والدلالة"، والباب الثاني يتحدث عن "بنية الشخصية.. الأزمة والتصوير الفني"، والباب الثالث "الراوي والمروى له وتشكيل الخطاب"، وأخيراً الباب الرابع "تضافر الأبنية السردية الحدث والزمان والمكان".

يلاحظ المؤلف أن الخطاب النقدي حول أدب يوسف إدريس السردي، تغافل كثيرا عن دراسة أعماله الروائية دراسة فنية شاملة بالقياس إلى الأهمية البالغة لدراسة قصصه ومسرحياته، بل إن مكتبة الدراسات الأدبية تفتقر إلى دراسة فنية شاملة للتكنيك الروائي عند يوسف إدريس، خصوصاً في ظل تعددية مناهج السرد وتطورها المستمر.

التعليقات