لا يحتاج مشاهد ميلودراما «سجن النسا» إلى كثير من المجهود ليدرك انتصار المسلسل للمرأة، العمل كتبت قصته امرأة وكذلك السيناريو والحوار والإخراج، فهل كان هذا الجمع الأنثوى وراء هذه الاختيارات القاسية التى تكاد تعلن أن الجحيم هو الرجل؟
الانتصار للمرأة ليس انتصارًا متعصّبًا أو بلا مبررات، فلكل خط درامى لشخصية من الشخصيات المقهورة كثير من التفاصيل التى تدعم هذا الانتصار الإنسانى للأنثى الضحية سجينة العالم الذكورى، وليس بالضرورة الانتصار الأخلاقى لسلوكها أو رد فعلها الذى يقع تحت طائلة القانون، لكن المحصلة النهائية أنه يحمل تجميعة منتقاة لذكور قساة القلب.
تصرخ نساء «سجن النسا» بكل ألم وغضب ويعلنّ غياب كل قيم الفروسية والشهامة التى طالما تباهى بها الرجال ونظَّموا فيها الأشعار، الرجل فى «سجن النسا» ليس فارس الأحلام ولا حضن الأمان ولا حتى الظل المُفضّل عن ظل الحيطة كما يقول المثل الشعبى، عاشت (غالية)، نيللى كريم، فى واحد من أروع الأدوار كتابة وتمثيلًا فى مسلسلات هذا العام، هذا حلم الحب مع (صابر)، أحمد داوود، سائق الميكروباص الأفّاق الذى تزوجها طمعًا فى مالها القليل، أفاقت على شخص يستغلها ويستغل عواطفها ومشاعرها الغالية وابتلعت مبرراته وصدقتها مرة تلو المرة حتى فاض بها الكيل فى لحظة مواجهة كاد أن يقتلها فيها، لكنه أخطأ وقتل حماه السابق بمطواة وهرب تاركًا زوجته الحامل تدفع ثمن جريمته، فى هذا الخط الدرامى نرى ربما النموذج الأنثوى الأكثر قسوة وشرًّا هو نموذج (نوارة)، ريهام حجاج، التى تعشق (صابر)، وأسهمت فى تلفيق تهمة القتل لـ(غالية) بشهادتها الكاذبة، وسرقت أمَّها لاحقاً وهربت مع صابر. فى عالم (غالية) لا يوجد رجل طيب إلا حارس السجن الذى ظل راغبًا فيها، لكنها كانت قد ضاعت فى رحلة الانتقام.
الرجال حول (دلال)، درة، أكثر وضوحًا فى تعاملهم معها كسلعة جميلة تُباع وتُشترى فى سوق الدعارة، زوج الخالة الذى يضمها إلى شبكة مكوّنة من ابنتيه، وصديق الكباريه (أيمن قنديل) الذى يدير أعمالها حينما تحترف الدعارة مقدمًا لها سُلمًا تنتقل عبره من عالم الكباريهات المتواضعة إلى الفنادق والأثرياء العرب، وحتى زبون الكباريه القديم (ضياء الميرغنى) رغم ما يبديه من تعاطف معها ونصح لها بترك هذا العالم الدنس، فإنه بعد ثرائها يقبل بكل خنوع وضعف أن تشترى المصنع رغم شكّه فى أنها ستتخذه ستارًا لأعمالها المشبوهة، يوصيها بحماية فتيات المصنع الغلابة، لكنها تعنّفه وتتعامل معه بجفاء، فلا شأن له بالمصنع بعد بيعه ولا بالعاملات به وهو يطأطئ رأسه فى خزى واستسلام.
لم تتمسّك (دلال) فى بداية سقوطها إلا بالبارمان الشاب الذى طلب منها ترك مهنتها والزواج منه، فوافقت، لكنه يتخلَّى عنها بعد القبض عليها، الخط الدرامى لـ(دلال) كان الأقل بين الخطوط الدرامية لنيللى كريم وروبى ونسرين إمام، لأسباب بعضها يتعلّق بأداء درة الفاتر، والأسباب الأخرى تتعلَّق بتشابه مضمون هذا الخط الدرامى مع خط نسرين إمام التى أبدعت فى دور (شفيقة) الفتاة القروية التى تنتقل إلى جنة المدينة، لكنها تواجه بقسوة الواقع، تتحوَّل إلى «زينات اللى بتزوّق البنات»، تضطر إلى ممارسة الدعارة ويستنزف جسدها رجال المناطق الشعبية مقابل مبالغ زهيدة وينهش جسدها مرض الفشل الكلوى، لا نرى فى عالم (شفيقة) أى رجل متعاطف معها إلا طبيب السجن، هذا السجن الذى يصبح ملاذها وتذهب إليه عمدًا، لأنها لا تجد ثمن العلاج أو الطعام.
تظهر رضا (روبى) فى منتصف المسلسل فى شخصية الفتاة الفلاحة المنكسرة التى يرسلها أبوها للخدمة فى القاهرة، وهى تقبل هذه التضحية بكل ما فيها من معاناة وتضحية وتحمّل للإهانات والرزالة من أجل تعليم شقيقها الصغير والإنفاق على العائلة، وحينما تعتصرها حياة المدينة بإبهارها وتحرق إنسانيتها طبقية وتعالى ابنة العائلة التى تعمل لديها فتقرر الانتقام منها فى لحظة حمق وجنون بعد فصلها من عملها ورفض حبيبها الهرب والزواج، تحرق رضا ابنة مخدومتها ثم تدرك لاحقًا أن جذور مشكلتها لم تكن الفتاة بل أباها الذى باعها للخدمة فى البيوت من أجل المال، وكسر قلبها أيضًا حينما رفض ارتباطها بشاب، لأنه فى حاجة إلى مرتبها، تلخّص مآساتها فى جملة قد تصلح عنوانًا لمضمون العمل حينما تقول لحبيبها الذى خذلها فى لحظة يأسها «إنت راجل؟! إنت مش راجل ولا أبويا راجل ولا أى حد راجل»، لقد كفرت مثل باقى الشخصيات الأنثوية بالعمل بالرجولة، وتقوم فى لحظة هياج فى السجن بالاعتداء على الأب فى أثناء زيارة العائلة لها.
أى نموذج إيجابى لأى رجل بهذا العمل؟ هل يمكن أن نقول ضابط مباحث السجن؟ نرى تعاطفه فى نظراته وتعبيرات وجهه، لكنه فى النهاية واحد من شخصيات قليلة غير مؤثّرة فى الحالة العامة لقسوة المجتمع الذكورى الذى حافظ على مكتسبات تاريخية فى قمع المرأة، فى النسخة التى يقدّمها المسلسل تنازل كثير من الرجال عن المقابل الذى كانوا يقايضون به هذه المكتسبات، لم يعد الرجل يوفّر للأنثى الحماية والأمان المادى والعاطفى، إنه حتى يتبادل معها الأدوار فى مشاهد عالم الهنجرانية، هذا العالم الذى يشبه قبيلة من اللصوص وتتزعمه المرأة التى تقوم بالسرقة والنشل، فى هذا العالم الغريب الذى يعيش أفراده على أطراف المدن وفى العشوائيات، الأنثى هى الأهم وإنجاب الإناث يعنى يد عاملة جديدة، وحينما قامت الشرطة باعتقالهن وقف الرجال يولولون لانقطاع الرزق الذى تجلبه النساء!
المسلسل موجع للقلب عن سبق وإصرار وضعت بذرته مسرحية الراحلة فتحية العسال، وصاغته مريم نعوم بسيناريو أضاف كثيرًا من التفاصيل والخيوط الدرامية، وإخراج كاملة أبو ذكرى الذى حول السيناريو إلى لوحات بصرية واقعية بديعة، واعتصرت من الممثلين أفضل ما لديهم من أداء وكذلك باقى فريق عمل واحد من أفضل مسلسلات الدراما فى السنوات الأخيرة.