ايجى ميديا

الجمعة , 22 نوفمبر 2024
ايمان سمير تكتب -وقالوا عن الحرب)مني خليل تكتب -اثرياء الحرب يشعلون اسعار الذهبكيروش يمنح محمد الشناوي فرصة أخيرة قبل مواجهة السنغالايمان سمير تكتب -عيد حبعصام عبد الفتاح يوقف الحكم محمود بسيونيمني خليل تكتب -غياهب الايام الجزء الرابعالمصرى يرد على رفض الجبلاية تأجيل لقاء سيراميكا: لماذا لا نلعب 9 مارس؟مني خليل تكتب -غياهب الايام الجزء الثالثمني خليل - احسان عبد القدوس شكل وجدان الكتابة عنديالجزء الثاني / رواية غياهب الأيام كتبت / مني خليلإحاله المذيع حسام حداد للتحقيق وإيقافه عن العملتعاون بين الاتحاد المصري للدراجات النارية ودولة جيبوتي لإقامة بطولات مشتركةغياهب الايام - الجزء الاول - كتبت مني خليلاتحاد الكرة استحداث إدارة جديدة تحت مسمى إدارة اللاعبين المحترفين،كيروش يطالب معاونيه بتقرير عن فرق الدورى قبل مباراة السنغال| قائمة المنتخب الوطني المشاركة في نهائيات الأمم الأفريقية 🇪🇬 .... ⬇️⬇️اللجنة الاولمبية تعتمد مجلس نادي النصر برئاسة عبد الحقطارق رمضان يكشف سر عدم ترشح المستشار احمد جلال ابراهيم لانتخابات الزمالكنكشف البند الذي يمنع الدكتورة دينا الرفاعي من الاشراف علي الكرة النسائيةوائل جمعة نتتظر وصول كيروش

تفاصيل لا تعرفها عن الدراما الرمضانية

-  

وراء بعض الأعمال الدرامية التي تعرضها شاشات الفضائيات حاليًا تفاصيل وخلفيات قد تمر على المشاهد دون أن ينتبه إليها، ثراء موضوعات الدراما الرمضانية وكثرة العناوين يجعل من الصعب فهم كل شىء أو متابعته، يحتاج المتأمل في الدراما التاريخية إلى إثراء خلفيته عن التاريخ بالقراءة، يتشتت المتفرج المتابع لما يكتب أو ينشر عن الأعمال من تعليقات بالسلب أو الإيجاب ويكتفي في النهاية بتغليب عواطفه وميله نحو العمل الفني، وهو أمر طبيعي، لأن الدراما تستهدف المشاعر والوجدان، هي ليست عملا وثائقيا أو درسا أكاديميا يحتاج إلى بحث وتنقيب، لكن بعض الأعمال مفزة للاطلاع والبحث عن خفاياها أو الأصول التي نسجت منها، معرفة قيمة وتاريخ قصر مثل قصر عابدين يمكن أن تمنح المشاهد أبعادا أثر عمقا عن طبيعة الدراما والشخصيات التى يقدمها مسلسل ملحمي مث «سرايا عابدين»، إنه ليس مجرد مبنى جميل بل جزء من تاريخ مصر وعالم درامي يعيش بين حنباته السادة والخدم بقصصهم الإنسانية الخاصة، الاطلاع ولو بشكل مبسط عن مضمون رسائل محيي الدين ابن عربى، العالم المتصوف، قد تحل بعض غموض قصص وشخصيات وأناشيد تتر مسلسل «السبع وصايا»، التى أعجبت الجمهور دون أن يقدر على فك طلاسمها ، ماذا أضافت ابتكارات الأنيميشن في مسلسلات التحريك هذا العام؟وكيف تحولت مسرحية ويليام شكسبير «الملك بير» إلى دراما صعيدية «دهشة»؟ إنها قصة يقدمها هذا الملف لمشاهدة مختلفة لبعض أعمال هذا العام التي أثارت الجدل سلبا أو إيجابا.


 يسرا


«سرايا عابدين».. كواليس قصر الخديو إسماعيل


140 مليون جنيه.. تكلفة إنتاج «سرايا عابدين»


700 ألف جنيه.. تكلفة بناء قصر عابدين


تأليف: الكاتبة الكويتية هبة مشارى حمادة


إيهاب التركى


تكلَّف مسلسل «سرايا عابدين» ١٤٠ مليون جنيه، حسب تصريحات شركة الإنتاج، وهذا المبلغ يقارب خمسة أضعاف تكلفة بناء قصر عابدين نفسه قبل ١٥١ عامًا، تكلَّف قصر عابدين الحقيقى ٧٠٠ ألف جنيه فقط، بالإضافة إلى مليونَى جنيه تم إنفاقهما على الديكورات والأثاث، فى عام 1863 طلب الخديو إسماعيل من المهندس الفرنسى روسو، بناء قصر ليكون مقرًّا للحكم على أنقاض قصر صغير امتلكه عابدين بك الأرناؤوط وهو قائد عسكرى وسياسى خدم مع محمد علِى باشا، ومات قبل بداية بناء القصر بنحو ٣٦ عامًا، اشترى إسماعيل باشا منزل عابدين بك من أرملته وتم تسمية القصر باسم «عابدين»، تكريمًا للقائد الذى خدم بإخلاص محمد علِى، أنقذ عابدين بك محمد علِى من مخطط لاغتياله حينما كشف له عن مؤامرة تستهدف حياته، وقاد حملة مصرية أرسلها محمد علِى لمحاربة الحركة الوهابية فى الجزيرة العربية، لكنه هُزم، لاحقًا أصبح محافظًا للمنيا ثم حاكمًا لدنقلة بالسودان، ومات فى عملية تمرّد.


 جشم


قصر عابدين فى الدراما


من الأمور التى يركِّز عليها مسلسل «سرايا عابدين» أجواء وكواليس القصر الداخلية، حكايات الخدم والحشم ومطبخ القصر والوصيفات، وهى حكايات مصادرها التاريخية شحيحة للغاية، إذ إن أغلب التاريخ المكتوب عن هذه الفترة يركِّز على الأحداث التاريخية والسياسية، وربما لهذا المسلسل مُتَّهم باستلهام هذه الأجواء من الأجواء التى قدَّمتها الدراما التاريخية التركية، مثل مسلسل «حريم السلطان». يمثّل قصر عابدين تاريخيًّا نقطة تحوُّل تاريخية للمصريين، إذ هبط الحاكم من مقره العالى المحتجب عن العامة فى القلعة ليقيم فى قصر الحكم فى وسط القاهرة، وجعل هذا الأمر من السهل على العامة الوصول إلى قصر الحكم، وصل إليه الزعيم أحمد عرابى عام 1881، إذ قدّم مطالب الأمة والجيش للخديو توفيق، وقد ظهر قصر عابدين ضمن أعمال درامية أخرى، لعل أشهرها مسلسل «بوابة الحلوانى» الذى تكوَّن من ثلاثة أجزاء عُرض أولها عام 1992 وكتبه محفوظ عبد الرحمن وأخرجه إبراهيم الصحن، وتناول على عكس «سرايا عابدين» تاريخ مصر من خلال خطين دراميين، الأول يتناول فترة حكم إسماعيل باشا، وجسَّد دوره الممثل محمد وفيق، والخط الدرامى الثانى تناول الحياة اليومية للمصريين من خلال عائلة الحلوانى التى عاشت فى قرية فرما التى أصبحت مدينة بورسعيد بعد حفر قناة السويس، كما ظهر القصر فى أعمال أخرى، منها مسلسل «الملك فاروق» الذى كتبته لميس جابر وأخرجه حاتم علِى، وجسد فيه الممثل تيم الحسن دور الملك فاروق، وأبرز المسلسل الحادثة الشهيرة لمحاصرة دبابات الجيش الإنجليزى لقصر عابدين، لتخيير الملك بين الموافقة على حكومة النحاس باشا أو التنازل عن العرش.


 فريال


أخطاء بالجملة


الاتجاه العالمى فى تقديم الدراما التاريخية يميل بشكل كبير إلى الالتزام، إلى حد الوسوسة، بتفاصيل الواقع حتى يتقبَّل المشاهد خيال الكاتب الذى يقدم حوارًا بين شخصيات تاريخية، لا أحد يمكن أن يؤكد على وجه الدقة انفعالات شخصيات جلست وتحاورت فى غرف مغلقة، لكن هناك صورًا وربما فيديوهات أو حتى آثارًا مادية لأثاث هذه الغرف وطرازها المعمارى وألوانها، هناك معلومات حول الثقافة والأدب والفنون فى كل عصر وزمن، ولا يليق بعمل فنى يتحرَّى الدقة التخلِّى عن أهمية التفاصيل، تخيَّل أنك تشاهد فيلمًا تم إنتاجه حديثًا تدور أحداثه فى السبعينيات والبطل وأصدقاؤه يستمعون إلى أغانى حميد الشاعرى ومحمد فؤاد ونوال الزغبى وغيرهم من نجوم الغناء فى التسعينيات، ألن يثير هذا عجبك؟ هذا ما حدث مع اختلاف الزمان والموسيقى فى الحلقة الثالثة من «سرايا عابدين»، وفى حفل عيد ميلاد الخديو إسماعيل رقم ٣٠، حيث عزفت الفرقة الموسيقية جزءًا من الحركة الثالثة من السيمفونية الثالثة للموسيقار النمساوى يوهان برامز، وهو أمر يستحيل تاريخيًّا وخطأ لا يمر على المراجع الموسيقى للعمل الذى يتناول فترة تاريخية غنية فنيًّا تدور فى قصر والى مصر، البذخ الشديد فى الإنفاق على عمل ملحمى ملىء يجعل من الصعب قبول أخطاء تاريخية وفنية، العمل يتناول الخديو إسماعيل الذى كان مولعًا بالفن التشكيلى والموسيقى والعمارة، وقد حكم الخديو إسماعيل مصر من سنة 1863 حتى 1879، فى حين أن برامز لم يؤلِّف سيمفونيته الثالثة إلا سنة 1883، أى بعد عزل الإنجليز للخديو إسماعيل من الحكم بأربع سنوات، وبعد حفل عيد الميلاد الثلاثين للخديو بثلاثة وعشرين عامًا، هذا النموذج من الأخطاء تكرَّر فى حالات أخرى، منها بداية بناء قصر عابدين، حدثت والخديو إسماعيل عمره ٣٣ عامًا، وحينما انتهى العمل فى بنائه بعد ١٠ سنوات وأقام فيه بالفعل وعمره ٤٤ عامًا، وقد برَّر البعض هذه الأخطاء بجملة وضعها صُنَّاع العمل على التتر، وهى أن العمل مستوحى من أحداث تاريخية، وهذا التنويه كما يفهمه أى متخصِّص فى الدراما على أنه مبرر يمنح كاتب العمل حرية تخيّل تفاصيل داخل العمل وليس حرية العمل دون تدقيق، فمن المباح للكاتب تخيّل تفاصيل الحوار بين الشخصيات أو حتى استحداث شخصيات ثانوية تسهم فى العمل دراميًّا دون أن يتم تحريف الحقائق العامة المجردة، ولأن «سرايا عابدين» الذى كتبته الكويتية هبة مشارى حمادة، عمل تاريخى ملحمى مبنى على شخصيات معروفة وتواريخ لا يختلف عليها أحد، فمن غير المفهوم إهمال مراجعة تلك التفاصيل قبل العمل الذى تكلَّف ملايين ويحمل بالفعل صورة فخمة وأنيقة وحشدًا هائلاً من النجوم والديكورات لا يتكرَّر بسهولة، ربما لا تعنى المشاهد غير المدقق تفاصيل مثل زمن إنشاء القصر أو زمن تأليف مقطوعة موسيقية أو الإتيكيت المتبع وقتها الذى شهد على سبيل المثال مناداة الخديو بلقب جلالتك بدلاً من جناب الخديو أو مولاى الخديو، حصل إسماعيل باشا على لقب «خديو» عام 1867 أى بعد أحداث الحلقات الأولى للمسلسل، وهو أول مَن يحصل على هذا اللقب الذى يعنى الأمير أو صاحب الرفعة، فى حين لقب صاحب الجلالة يصاحب فى العادة الملوك والسلاطين، وقبل حصوله على لقب خديو كان والى مصر ويُناديه مَن حوله بهذا اللقب، ومثل هذا الخطأ وغيره غريب بالفعل على عمل تاريخى تم تحقيقه والإنفاق عليه ببذخ. هناك أحداث أخرى تتجاوز المنطق التاريخى، منها إجراء طبيب القصر صلاح عبد الله، للجارية الجديدة «شمس»، غادة عادل، عملية تعيدها بِكرًا وهى عملية لم تظهر فى مثل هذا الزمن.


 339655_fmt


3Dوأنيميشن.. مغامرات القرد ميسى والتنين أباظة


3Dتقنية تقدم بها بعض الشخصيات فى «عجائب القصص فى القرآن»


ماجد الكدواني يجسد شخصية التنين «أباظة»


أحمد حلمي يقوم بأداء صوت القرد ميسي


الإبهار والحرص على تقديم كل ما هو غير مألوف على الشاشة، يعتبر دليلاً على تميُّز أى صانع للدراما عن غيره، لأنه يخرج بالمشاهد من النطاق التقليدى للدراما حتى ولو كان ذلك فى لقطات بسيطة من العمل، وتعتبر الجرافيكس ومشاهد الكارتون والعرائس من التفاصيل والأدوات المهمة التى يلجأ إليها المخرجون، لاستخدامها فى إضافة مشاهد غير تقليدية، إذ إن «العملية ميسى» كان أحد المسلسلات التى دار محورها حول الأشياء غير المألوفة، فالشخصية المحورية فى أحداثه كانت قردًا متكلمًا يعيش فى منطقة شعبية بالقاهرة، والتى ظهرت بشكل مشابه جدًّا للقرد الحقيقى، ويرجع الفضل فى ظهورها بهذا الشكل إلى محمد أبو السعود الذى أدَّى جميع حركات القرد ميسى ببراعة على الشاشة بعد تعلّمها بمفرده من لقطات على «اليوتيوب»، وأيضًا للنجم أحمد حلمى الذى قام بالأداء الصوتى للشخصية، وقدَّم لها بُعدًا كوميديًّا خاصًّا طوال حلقات المسلسل، ويعتبر ذلك العمل أحد أبرز المسلسلات التى لفتت انتباه الجماهير إليها بسبب فكرتها التى خرجت عن المألوف، وأراد أحمد مناويشى وأحمد صالح مخرجا العمل، تقديمها للجمهور لأول مرة أيضًا بشكل غير تقليدى، حيث بدأت الحلقة الأولى بعدة دقائق من مشاهد الكارتون التى كان هدفها توضيح للمشاهد من أين جاء هذا القرد المتكلّم، والذى تبين أنه قادم إلى زمننا الحالى عبر بوابة سحرية، هربًا من الهكسوس الذين هجموا على مصر فى عصر الفراعنة، حيث قام بالتعليق على هذه المشاهد وشرحها للجمهور صلاح عبد الله، أحد أبطال المسلسل.


وفى أعمال أخرى كانت الجرافيكس والشخصيات الثلاثية الأبعاد هى المحور الأساسى للعمل، وأبرزها كان «أباظة» المسلسل الجديد الموجَّه إلى الأطفال والكبار أيضًا، والذى تدور أحداثه فى عالم تعيش فيه كائنات خيالية مع البشر فى سلام، ويجسد ماجد الكدوانى شخصية الكائن الغريب أباظة الذى يشبه التنين، حيث قام محمد عماد عبيد وسهى عرابى مخرجا العمل، بتقديمه بشكل متميّز ومتطور، مقارنة بالأعمال السابقة من نفس الفئة والتى استخدمت أيضًا الجرافيكس وبرامج الـ3D، لرسم العالم الذى يدور بداخله المسلسل وشخصياته، إذ كانت التفاصيل فى رسم ملامح كل شخصية من أبرز مميزات العمل، وظهر ذلك فى شخصية «أباظة» وجارته السيدة العجوز «نوسة» التى قامت بالأداء الصوتى لها سوسن بدر.


 339716_fmt


أما مسلسلات الكارتون، ومنها العمل السنوى الذى يحرص على تقديمه يحيى الفخرانى بانتظام، فشهد مسلسل «عجائب القصص فى القرآن» تطورًا ملحوظًا، وأراد صناعه أن يكون أكثر إبهارًا من مسلسل الكارتون «قصص النساء فى القرآن» الذى قدَّمه يحيى الفخرانى العام الماضى، حيث شهد العمل ظهور شخصيات ثلاثية الأبعاد فى مقدمة الحلقات، ومنها القاضى العجوز الذى يروى قصصًا من القرآن لأحفاده، إذ أراد مصطفى الفرماوى الفصل والتمييز بين عالم القاضى والقصص التى يرويها، وتم إخراج شخصيات هذه القصص بنفس الشكل الكارتونى الذى تميَّزت به مسلسلات الكارتون التى قدَّمها يحيى الفخرانى من قبل، أما مسلسل «سوبر هنيدى» فى جزئه الثالث الذى ضم معظم أبطاله الأساسيين، فشهد تطوّرًا فى طريقة رسم الشخصيات مع الاحتفاظ بالملامح الأساسية لها، ولم يتميَّز بوجود عوامل باهرة حقيقية جديدة على العمل سوى ظهور إيمى سمير غانم فى دور خطيبة سوبر هنيدى.


339702_fmt


المرضى.. بطل «الصياد» أعمى و«شمس» مريضة بالوسواس


غيبوبة أحمد فؤاد سليم تحرك الأحداث فى «السبع وصايا»


الضرير شخصية قدمها يوسف الشريف ومحمود البزاوى


ليلى علوى وجدت تحديا خاصا فى تجسيد شخصية «شمس» المصابة بالوسواس القهرى، وهو مرض نفسى يجعل الإنسان يؤمن بفكرة معينة تلازمه دائما وتكون جزءًا من وعيه وشعوره، كأحاسيس القلق والشكوك والتشاؤم، والتى تزداد حدتها بشدة فى هذا المرض، كأن يستغرق المريض فى غسل يديه فترة طويلة جدا قد تصل إلى ساعات لضمان نظافتها، حيث إنه خلال العمل عانت شخصية شمس فى حياتها بعد وفاة والدتها وطلاقها من زوجها من هذا المرض وكانت تقوم بأفعال مشابهة، مثل إضاءتها مصباح الغرفة وإطفائه عدة مرات عند قيامها من النوم، وكذلك ظهرت معاناتها بسبب تأكدها من إصابتها بهذا المرض وزيادة خوفها من عودته إليها مرة أخرى بعد أن قطعت شوطا كبيرا فى العلاج، وذكر خالد الحجر مخرج المسلسل أنه كان أحد المصابين بالوسواس القهرى وشفى منه مؤخرًا، لذلك كان لديه حافز لدمجه فى المسلسل، حتى إنه استعان بطبيبة نفسية لاستشارتها خلال تصوير مشاهد المسلسل لإخراجها بشكل واقعى للجمهور.


يوسف الشريف اختار أيضا هذا العام أحد هذه الأدوار الصعبة، وظهر بشخصية سيف، ضابط الشرطة الضرير فى «الصياد»، والذى أصيب فى أثناء تأدية وظيفته وخرج من الخدمة مبكرًا، لكن فى القصة التى كتبها عمرو سمير عاطف وأخرجها أحمد مدحت لم تكن إعاقة سيف عقبة أمامه حتى يمارس حياته بشكل طبيعى، بل إنه فى بعض الأحيان ظهر بشكل البطل الخارق الذى يستطيع معرفة جزء من أسرار الأشخاص من حوله بمجرد الحديث معهم لفترة بسيطة، أو التغلب على رجل قوى حاول قتله فى منزله، حيث ظهرت هذه المشاهد بشكل منطقى وغير مبالغ فيه خلال الأحداث، كدليل على أنها ممكنة فعلا وليست مستحيلة.


جزء من الأعمال الرمضانية الأخرى استغل المرض أو الإصابة فى أحداثه لمجرد إضافة حبكات فرعية إلى القصة الأصلية، كظهور محمود البزاوى بشخصية طباخ ضرير فى «سرايا عابدين»، والذى عطفت عليه صفاء الطوخى التى جسدت شخصية كبيرة الخدم، حيث تحول هذا العطف تدريجيا إلى علاقة حب متبادلة، أما أحمد فؤاد سليم فكان مرض شخصية سيد التى جسدها فى مسلسل «السبع وصايا» وسقوطه فى غيبوبة لفترة طويلة سببا فى بداية الأحداث المثيرة فى المسلسل، حيث اكتشف أبناؤه امتلاكه ثروة طائلة، واتفق أبناؤه على قتله والاستيلاء على ثروته، كذلك ظهر الممثل إيهاب بدر الدين بشخصية حمدتو فى «دهشة»، وجسد شخصية ابن الباسل (يحيى الفخرانى) المصاب بمتلازمة «داون»، وهو مرض وراثى يعيق النمو العقلى والبدنى للإنسان، حيث كان مرض حمدتو واحتياجه إلى المساعدة وسيلة استغلها بلال (محمد الأحمدى) للتقرب من منزل يحيى الفخرانى للتقرب من ابنته نعمة (يسرا اللوزى).


 339956_fmt


فى حضرة ابن عربى فك الطلاسم الصوفية في «السبع وصايا»


هشام نزيه هو الملحن وصاحب الموسيقى التصويرية


6 أضرحة فى 6 مدن رئيسية ذهب إليها الأبطال


 الهروب إلى مقامات الأولياء


اختار مؤلف مسلسل «السبع وصايا» محمد أمين راضى التعلق والسحر الذى تخلّفه مقامات أئمة الصوفية ليكون هو المدخل وعنصر الجذب فى الأحداث، وفتح بابًا نادرا ما يطرقه المؤلفون ليرسم تميزا لعمله وشخصياته، وأصبحت المعرفة بحساب لها عتبات يجب على طالبها تخطّيها، والحقيقة يجب السعى وراءها كالحال عند قدماء المتصوفة. المشهد الصوفى أساس الموقف، بداية بأغنية التتر، البداية التى اختار فريق العمل أن تكون من أشعار أحد أهم أقطاب الصوفية وهو ابن عربى والذى تضم أغانى المسلسل أغنيتين أخريين من أشعاره.


لم يتوقف استخدام المؤلف للغطاء الصوفى فى المسلسل عند الأغنيات والأشعار فقط، بل امتد لربط حياة الإخوة الستة بعد هروبهم بلجوء كل منهم إلى مقام أحد الشيوخ المشاهير فى المدينة التى هرب إليها، «إم إم» فى طنطا ومقام السيد البدوى، و«محمود» فى قنا ومقام عبد الرحيم القناوى، و«منصف» فى أسيوط ومقام جلال الدين السيوطى، و«هند» فى دسوق ومقام إبراهيم الدسوقى، و«مرمر» فى الإسكندرية ومقام المرسى أبو العباس، فى حين استقر «صبرى» فى السويس ومقام سيدى الغريب، وأصبحت الأخت المقبوض عليها «بوسى» التى تقضى فترة عقوبتها فى السجن ابنة ولى وهو أبوها فى السيدة نفيسة، وتحول السجن فى حد ذاته إلى مقام وحضرة دائمة تطهرت بصلاة جماعية، وإن كانت فى الظاهر مثلها مثل حياة باقى إخوتها مبنية على مظهر خادع لما تضمره أنفسهم وتفعله أيديهم.


لغز تتر المسلسل


أغنية التتر كانت سببا فى جدل كبير بسبب سرعة أداء فرقة الإنشاد الدينى والصوفى التى يقودها صلاح عبد الحميد ومع لحن الموسيقار هشام نزيه المنتمى إلى موسيقى الروك أصبح الأمر أكثر صعوبة فى الفهم والتفسير، خصوصا أن بعض المرادفات لم تعد مستخدمة كما كان الحال وقت كتابتها، لكنها تظل عنصر جذب مهمًّا وقويا ازداد مع وجود أغانٍ أخرى قُدمت وستُقدم من أشعار أقطاب صوفية بخلاف ابن عربى، تسهم مع حالة الغموض وما وراء الطبائع فى خلق جو يمكن الجزم بأنه لم يوجد فى مسلسل بشكل كامل، ربما لمحات أو من خلال شخصيات فرعية منها على سبيل المثال «عبد الفتاح» التى قدمها أحمد بدير فى مسلسل الراحل أسامة أنور عكاشة «زيزينيا».


سلطان العارفين.. محيى الدين بن عربى


مولود فى 1164 بالأندلس وتوفِّى عام 1240 فى دمشق، قطب الطريقة الأكبرية ومؤسسها، كانت أشعاره هى المدخل الذى زين تتر البداية، والتى وقع اختيار فريق العمل عليها ربما لأنها فى حد ذاتها تتحدث عن بداية وجود الإنسان فى هذا الكون، كأنها إشارة إلى قِدَم الحكاية، وبدايتها، وكانت إشارة المسلسل واضحة إلى رسائل ابن عربى، وظهر كتاب «رسائل ابن عربى» فى يد «أوسه» أو سوسن بدر، لحظة دخول «بوسى» عنبر السجن.


الأبيات تتحدث عن خلق آدم، بيتها الأول يصف قوم الله، البشر الذين يعيشون على الأرض منذ واقعة الشجرة المحرمة التى نقلتهم من الجنة إلى الأرض، ويتحدث البيت الثانى عن لحظة دخول السر الإلهى (الروح) إلى جسد العجى (اليتيم) وهو آدم، وأول ما أصدر من صوت هو عطس فشمّته الله ليحمده ويثنى عليه آدم، ثم أوحى إليه ربه بأن يطيعيه ويؤمن، وهو ما نفَّذه آدم لكن فى سره. وآخر بيتين يتحدثان عن الطاعة وأنها الطريق إلى القرب من الله ولولا المعاصى لما وجد الاختيار والامتحان، وحكمة الله فى تلقين آدم من علمه الذى يعدّ الحجة فى بيان الخطأ والصواب، المعصية والطاعة ومنها إلى نور الإيمان.


آخر بيتين ينعكسان على خطوط شخصيات المسلسل بخيرهم وشرهم وأخطائهم وصوابهم، وطريق كل منهم الذى يفترض أن يقوده من الشتات إلى الحقيقة المطلقة.


كلمات التتر:


فللهِ قومٌ فى الفراديسِ مذ أبتْ قلوبهم أن تسكن الجوَّ والسما


ففى العَجَلِ السرُّ الذى صدعتْ له رعودُ اللظى فى السُّفلِ من ظاهر العَجَى


وأبرقَ برقٌ فى نواحيهِ ساطعٌ يجلِّلُهُ من باطنِ الرِّجلِ فى الشَّوى


فأولُ صوتٍ كان منه بأنفه فشمَّته فاستوجبَ الحمدَ والثنا


وفاجأهُ وحىٌ من اللهِ آمرٌ وكان له ما كان فى نفسه اكتمى


فيا طاعتى لو كنتِ كنتُ مقربًا ومعصيتى لولاكِ ما كنتُ مجتبى

فما العلم إلا فى الخلافِ وسرِّه وما النورُ إلاَّ فى مخالفةِ النهى


حضْرات أخرى


فى حواشى المسلسل ومشاهده نقاط فاصلة، بعد أن تقسمت القصة الأصلية إلى سبعة فروع، وكل فرع حمل قصته وأبعاده وتفاصيله الصغيرة ونقاطه الفاصل فيه، استخدم فريق العمل حضرات من أشعار آخرين وابن العربى معهم بقصيدتين أخريين، منهم جلال الدين الرومى، ومحمد إقبال، ومحيى الدين الجيلانى، والحسين بن منصور الحلاج، ونجم الدين بن إسرائيل، كلها تسير فى مجال وفلك الحب والحضرة الإلهية، وعن السكْر الذى تتبعه هذه الحضره دون حتى شرب الخمر أو تناول ما هو محرم من الطعام، تعبر كل قصيدة منها عن حالة ما من الحالات، كما حدث فى نهاية الحلقة الثالثة التى صاحبت مشاهد مناجاة الإخوة الستة للأولياء أصحاب المقامات طالبين الفرج، راجين أصحاب المقامات أن يشفعوا لهم ويدلوهم، تصاحبهم كلمات نجم ابن إسرائيل:


يا مَنْ يُشيرُ إليْهِم المُتَكَلِم وإليْهِم يَتَوَجَّه المُتَظَلِمُ


وَعَليْهُمُ يَحْلو التأسُفُ والأسى وتلذُّ لوعات الغرامِ المغرمُ


هذا الوجود وإن تعدَّد ظاهرا وحياتكم ما فيه إلا أنتمُ


وشغلتمُ كلى بكم وجوارحى وجوانحى أبدا تحنُّ إليكمُ


وإذا نظرتُ فلسْتُ أنظرُ غيْركم وإذا سمعتُ فمِنكمُ أو عنكمُ


وإذا نطقت ففى صفات جمالكم وإذا سألتُ الكائناتِ فعنكمُ


 339847_fmt


عالم شكسبير.. حينما أصبح «الملك لير» صعيديًّا!


38 مسرحية قدمها شكسبير خلال حياته


2 عدد المرات التى تعاون خلالها الفخرانى وابنه شادى فى الدراما


3 بنات هن مَن أنجبهن الباسل حمد


 كاتب إنجليزى شهير، إن لم يكن الأشهر على الإطلاق، قدم 38 مسرحية تعد الأكثر ترجمة للغات أخرى والأكثر تمثيلا فى المسرح والتليفزيون والسينما، يستمد منها الكتاب والمؤلفون أساسًا لبعض أعمالهم، منها «روميو وجوليت»، و«عطيل»، و«ماكبث»، و«الملك لير»، و«حلم ليلة صيف»، و«هاملت»، دائما ما يحمل شكسبير أبطال أعماله كل عذاب الإنسانية، دائما ما يصدمهم الواقع وتحرك أقدارهم المؤامرات التى تحاك ضدهم، ونادرا ما ينجو أشرارهم أو أخيارهم من مصيرهم المحتوم.


مسرحية «الملك لير» تحديدًا تدور حول ملك إنجلترا «لير» الذى قرر التقاعد وله من البنات ثلاثة هن: جونريل، وريجان، وكورديليا، وليتخفف من أعباء الحكم رأى أن يقسم مملكته على بناته الثلاث بقدر ما تعبر كل منهن عن حبها لأبيها بالكلمات، الكبرى والوسطى استطاعتا التعبير بكلمات زائفة عن حب الأب، فى حين قالت الصغرى إنها تحب أباها كما يفترض للابنة أن تحب والدها، الأمر الذى لم يتقبله الأب العجوز الذى لم ير الزيف الواضح فى المشاعر، فيقرر حرمان ابنته الصغرى من كل شىء، ويقسم مملكته على ابنتيه الكبرى والوسطى، لتقابلاه بالجحود بعد ذلك فى الأحداث التى تنتهى بموتهم جميعا.


«دهشة» الصعيدية ظل إنجلترا


قرية صغيرة فى حضن الجبل، مثلها مثل الكثير من قرى الصعيد فى ثلاثينيات القرن الماضى، لم يصل العمران والمدنية اللذان كانت المدن الكبرى القاهرة والإسكندرية تشهدهما فى ذلك الوقت، تمثيل الدولة فيها ضعيف، العمدة مجرد صورة وضعها الحاكم الفعلى الباسل حمد الباشا (يحيى الفخرانى)، وفى الحلقة الأولى يصل ضابط برتبة ملازم للنقطة ويستقبله الخفير الوحيد، هذا هو كل تمثيل الدولة فى القرية التى يسيطر عليها الباسل الذى كون ثروته من تجارة السلاح بمشاركة آخرين.


عبد الرحيم كمال يتعاون مع يحيى الفخرانى للمرة الثالثة بعد «شيخ العرب همام»، و«الخواجة عبد القادر»، وكلاهما يتعاونان للمرة الثانية مع المخرج شادى الفخرانى بعد المسلسل الأخير. عبد الرحيم مهموم بالصراعات الإنسانية مثله مثل شكسبير، لكنه يضعها فى إطار مصرى يأتى فى كثير من الأحيان من قلب الصعيد، تمصير «الملك لير» فى المسلسل استمد الخطوط العريضة للمسرحية دون نقلها، وأضاف كمال شخصيات، وغير صفات أخرى، ونسج شبكة علاقات مختلفة تنبئ بأحداث ونهايات غير متوقعة، خصوصا أنه باختياره لمسرحية شهيرة ومعروفة للكثيرين ستصبح النهاية معروفة ومحتومة فى حال مجرد الترجمة.


النشأة الصعيدية التى حظى بها المؤلف وموروثه الشعبى يظهران بوضوح فى أعماله، يخلط بين العالمين اللذين عاشهما الصعيد والقاهرة، وكلاهما كون منتجا فنيا يختلف تمام الاختلاف عمن يشاركونه هوى منطقة صعيد مصر فى كتاباتهم وأعمالهم، والقرية ليس لها وجود فى الواقع وليس لها أصل تاريخى، والقرية بأكملها ديكور موجود فى «أبو رواش».


339951_fmt


المشاهد الخارجية.. الهروب من الاستوديو


3 مسلسلات تم تصويرها فى إنجلترا


10 أيام قضاها فريق «دلع بنات» باليونان


كينيا البلد الذى صُورت به مشاهد تنزانيا فى «الكبير أوى»


 الخروج بالكاميرا إلى عالم أكثر رحابة خارج الاستوديو أضفى مساحة من الإضافة على الدراما، خصوصا فى تلك الأعمال التى استهلكت الأماكن التقليدية المحفوظة فى ديكورات مدينة الإنتاج الإعلامى.


شخصية حزلقوم التى جسدها أحمد مكى فى الجزء الرابع من مسلسل «الكبير أوى» عادت إلى دوار العمدة فى «المزاريطة» بذكريات حول إرثه وثرائه، وجزء من تلك الذكريات من المفترض أن تدور فى دولة تنزانيا، لكن هذه المشاهد لم يتم تصويرها فعليا هناك، واختار المخرج أحمد الجندى والمنتجة مها سليم الانتقال بطاقم التصوير إلى كينيا لتصوير هذه المشاهد التى ظهرت وكأنها محمية طبيعية احتوت على بعض الحيوانات التى تشتهر بها إفريقيا. ومن بين هذه الأعمال التى خرجت فيها الكاميرا خارجيا، برز مسلسل «اتهام» من بطولة ميريام فارس، وحسن الرداد، وعزت أبو عوف، وفى حلقته الأولى استغل المخرج فيليب أسمر المناظر الجميلة الخلابة والطابع الجبلى المميز للبنان لرسم جزء من أبعاد شخصية البطلة وحياتها قبل تعرضها للمشكلات فى حبكته الدرامية، واتبع هذا النمط المخرج محمد سامى فى مسلسل آخر من بطولة نجمة لبنانية، وهو «كلام على ورق» لبطلته هيفاء وهبى، وفيه ظهرت هيفاء فى مشاهد صورت فى ضبعة صغيرة بلبنان، وذلك قبل أن تنفذ نصيحة صديقتها، وتنتقل إلى بيروت للعمل معها. وبعيدًا عن المنطقة العربية، كانت إنجلترا أحد أبرز الأماكن التى اختارها بعض صناع الدراما هذا العام لتصوير جزء من مشاهد أعمالهم، وكانت هند صبرى بمسلسلها «إمبراطورية مين» من النجوم الذين احتوت أعمالهم على مشاهد صورت فى لندن، حيث حاولت مخرجته مريم أبو عوف تقديم العمل بشكل واقعى، وانتقلت إلى لندن لتصوير بداية الأحداث التى تناولت عائلة مصرية تعيش هناك، وقررت بعد ثورة 25 يناير الانتقال والعودة للعيش داخل مصر، وكان أحمد عز من النجوم الذين لم يبتعدوا فى جزء من مشاهد مسلسله «الإكسلانس» عن مكان تصوير مشاهد مسلسل هند صبرى بالعاصمة الإنجليزية، وذلك باعتبارها أحد الأماكن التى يلجأ إليها رجال الأعمال والأثرياء المطلوب القبض عليهم، والتى هرب إليها الإكسلانس بعد اتهامه بجريمة لم يرتكبها، حيث قام المخرج وائل عبد الله باستغلال العديد من الأماكن المميزة بلندن فى عدة مشاهد ظهرت بوضوح فى إعلان المسلسل، وكان من ضمنها ساعة «بيج بين» ونهر التايمز، وكذلك أكشاك التليفونات الحمراء التى تشتهر بها هذه المدينة، وكانت إنجلترا أيضا من الأماكن التى شهدت تصوير جزء من مشاهد مسلسل «جبل الحلال»، الذى صور بطله محمود عبد العزيز جزءًا من مشاهد هذا المسلسل هناك، بالإضافة إلى دول أوروبية أخرى تضمنت أوكرانيا.


بعض الأعمال الدرامية الأخرى كان لها نصيب من المشاهد الخارجية التى صورها صناعها خارج مصر، ومنها مسلسل «دلع بنات»، الذى تدور أغلب مشاهده فى حى شعبى، لكن انتقلت المخرجة شيرين عادل إلى اليونان، واستغرقت 10 أيام من التصوير المتواصل لتغطية جزء من مشاهد المسلسل هناك، وكان الجزء الأكبر منها من بطولة نضال الشافعى، وسناء يوسف بعد هروبهما بالأموال التى حصلا عليها بالنصب من كندة علوش ومحمد سليمان.


 340160_fmt1


مطبخ الدراما.. موائد الطعام والولائم على الشاشة


«لعبة العروش» أصدر مؤلفه كتابًا يحتوى على وصفات أكلاته


«سرايا عابدين» يبدأ بحفل عيد ميلاد الخديو رقم 30

إدوارد يجسد شخصية شيف فى «صاحب السعادة»


السينما شهر رمضان محور أحداث «فى بيتنا رجل» و«عسل إسود»


«رمضان شهر الطعام والمسلسلات»، جملة تتكرر لتقرير واقع لنمط مجتمع يتعامل مع وجبة الإفطار والعزائم كحفل، يضم ما لذّ وطاب، ويجمع الأسرة والأصدقاء والزملاء، هذه العادة المصرية لا تفرق بين غنى أو فقير إلا فى نوع الطعام وحجم المائدة ودرجة البذخ والإسراف، ينعكس هذا على شاشات الفضائيات التى يحتل الطعام فيها مساحة كبيرة، تبدأ من إعلانات لحوحة مغرية للصوانى والطواجن، ومنتجات شركات السمن والزيت، أو المشروبات الغازية، إلى صميم مشاهد المسلسلات نفسها، التى لا يخلو منها عمل واحد.


339940_fmt


ولسبب ما هناك كثير من المسلسلات تبدأ بمشهد وليمة طعام، فى المشاهد الأولى لمسلسل (صاحب السعادة) تعمد المسلسل إبراز مدى ثراء عائلة عادل إمام، بتجمعهم حول المائدة الكبيرة العامرة بالطعام. زوج ابنة البطل «إدوارد»، شيف يهوى الأكلات والوصفات الغريبة، والطعام مظهر من مظاهر المتعة وتفاوت الطبقات، حتى داخل عالم السجينات فى سجن (سجن النسا) وفى مسلسل (السبع وصايا) يبرز مشهد الأكل مجسدًا عناء بوسى أو «رانيا يوسف»، التى تجلس وسط السجينات فى أيامها الأولى، لا تستسيغ طعام السجن، ولا تأكله، مما يتسبب لها بجوع شديد وعداوة زميلتها المسجونة المسؤولة عن طبخ طعام السجن.


 لغة الطعام


 الطعام جزء من تفاصيل الدراما، وليس مجرد جزء ثانوى من إكسسوار العمل، كما تعبر الأزياء والماكياج عن الشخصية والبيئة التى تنتمى إليها، والزمن الذى تعيش فيه، الطعام أيضًا يعكس نفس التفاصيل، وصل اهتمام صُناع المسلسل الإنجليزى- الأمريكى «Game of Thrones»، لعبة العروش، بمشاهد الطعام فى العمل إلى استلهام قائمة الطعام الأوروبية فى العصور الوسطى، بتفاصيل وصفاتها التى يتم إعدادها خصيصًا، كما كانت تُصنع وقتها، وتنوعت موائد الطعام بين الطعام الفاخر فى قصر عائلة لانستر الثرية، وطعام الفقراء فى بيوت العامة وفى الغابات وحياة المهمشين والمنبوذين فى البرية، وصل ولع كاتب العمل وصُناع العمل بتحرى تلك الوصفات القديمة، وحديث شخصيات العمل عن طعامهم المفضل كجزء من تفاصيل الحياة اليومية إلى المشاهدين. ورغم أنه يقدم تاريخا خياليا موازيا يدور فى صراع سبع ممالك لا وجود لها فى التاريخ، فإن الطعام كان يراعى طبيعة كل مكان الجغرافية، وبالتالى طبيعة المزروعات والحيوانات التى يتم تربيتها بها، بالإضافة إلى مدى ثراء أو فقر كل مملكة، أصدر مؤلف المسلسل نفسه «جى.أر.أر.مارتن» كتابا يحتوى على وصفات أهم الأكلات التى ظهرت فى مشاهد المسلسل.


فى مسلسل (سرايا عابدين) يدور جزء من الأحداث فى بدروم القصر، حيث جيش الطباخين والسفرجية والخدم والحشم، أحداث الحلقات الأولى تدور حول الإعداد لوليمة حفل عيد ميلاد الخديو إسماعيل رقم ٣٠، واهتم المسلسل بإبراز كواليس المطبخ، وإن لم يحمل تلك الدقة والاهتمام التى نجدها مثلا فى مسلسل (حريم السلطان) أو المسلسل الإنجليزى «Downton Abbey»، الذى تأثر به المسلسل فى معالجة كواليس عالم المطبخ بتفاصيله، وربما أزيائه وشخصياته الدرامية، حتى إن شخصية الشيف الأعمى التى يجسدها «محمود البزاوى» تشبه إلى حد ما شخصية السفرجى الأعرج، الذى يتحرك بعكاز فى المسلسل الإنجليزى، وكلاهما تم فصله بسبب إعاقته، ثم عاد إلى القصر بسبب الإشفاق عليه مع اختلاف بعض التفاصيل، أيضًا يركز المسلسل على نهم الملك فؤاد للطعام فى طفولته، وتشدد أمه فى تناوله الطعام الدسم، وعلاقته بشقيقه من زوجة أبيه الأمير توفيق، الذى يهرب له الطعام. مظاهر الطعام والبذخ بشكل عام جزء من كثير من مشاهد المسلسل كجزء من حالة الفخامة والبذخ والإبهار.


يستخدم مسلسل (صاحب السعادة) كجزء من مظاهر ثراء بطل المسلسل عادل إمام، الذى يعيش فى فيلا داخل كومباوند للأثرياء، ويستخدم المسلسل أيضًا شخصة زوج الابن الشيف إدوارد كمصدر للإفيهات الضاحكة، خصوصا أنه مولع بوصفات طعام لا يحبها حماه ولا يستسيغها، ويُظهر مسلسل «ابن حلال» تناقض معيشة «حبيشة» عامل المعمار، التى يؤدى شخصيته الممثل محمد رمضان، ومعيشة ابن الصحفية ريهام سعيد، الذى يضطر إلى رعايته بعد تعرض الصحفية لاعتداء ونقلها إلى المستشفى، يجد الطفل طعام الحارة الشعبية غريبا عليه، ويحاول البطل الفقير إرضاءه.


مشاهد الطعام فى الدراما خصوصا المرتبطة برمضان، جزء من كلاسيكيات السينما والدراما المصرية، الطعام جزء من ملامح الترابط الأسرى والاجتماعى، ولهذا فمائدة الطعام فى رمضان وتجمع الأسرة حولها جزء لصيق بالدراما بصورة عامة، ويتخذ أحيانا موقعا متقدما، حتى يمكن أن نصفه بالبطولة، لا يمكن النظر إلى فيلم مثل (خرج ولم يعد) الذى أخرجه محمد خان عام 1984 دون ملاحظة احتفاء الكاميرا بمشاهد إعداد الطعام الريفى الشهى كجزء من العالم القروى البسيط، الذى جاء إليه البطل ليبيع نصيبه منه، وهى الأرض التى يمتلكها ليحل مشكلاته المادية فى المدينة، فإذا به يقع أسيرا فى هوى وسحر هذا العالم الأقل تعقيدا وأكثر بساطة. الطعام قد يكون أداة قتل كما قدمه محمد خان فى فيلم (موعد على العشاء)، حيث أنهت الزوجة سعاد حسنى معاناتها مع زوج متسلط لا تحبه بوجبة عشاء مسممة، حيث تطهو له صينية «المسقعة» التى يحبها كعربون صلح يتحول إلى انتقام.


فيلم آخر هو (عسل أسود) بالإضافة إلى استخدام العنوان لنوع مصرى أصيل من العسل، هو العسل الأسود المستخرج من القصب، فهو يرصد علاقة البطل الذى قام بدوره أحمد حلمى، الذى جسد شخصية شاب مغترب فى أمريكا يعود فى إجازة قصيرة لمصر، ويصطدم بنمط وسلوكيات الشارع المصرى المختلفة عن النمط الذى عاش فيه سنوات طويلة فى الخارج. جزء مهم من الفيلم تبرز فيه عادات الطعام المصرية كجزء من صدمة الشاب، الذى لم يتعود هذا الولع بالطعام، ولكنه يبدأ فى الانغماس فى نفس العادات، التى انتقدها فى البداية، لأنه يكتشف تدريجيا أنها جزء من وسائل التواصل الاجتماعى، الذى يميل إلى الاحتفال وحب الطعام، يعيش البطل أجواء مصرية صميمة فى مشاهد وجبة الإفطار مع عائلة جاره الشعبية الطيبة، ويجد نفسه منغمسًا فى مشكلاتهم. والطعام جزء من دراما الإثارة والحكاية الوطنية فى فيلم (فى بيتنا رجل)، حيث يخفى حسين رياض وأسرته الصغيرة الثائر الهارب من الشرطة عمر الشريف.


 340077_fmt


أولتراس مسلسلات.. الدراما الموازية على «فيسبوك»


منذ اليوم الأول لعرض المسلسلات وبدأت حملات الإشادة ببعضها والهجوم على البعض الآخر، بعض الملاحظات والأخطاء الحقيقية التى ظهرت فى بعض هذه الأعمال لفتت النظر وتعامل معها البعض على أنها حكم بالإعدام على العمل بأكمله وإهدار لكل المجهود الذى بذله صُنّاع العمل بالكامل، والبعض الآخر رفع إلى عنان السماء أعمالاً عادية أو حتى رديئة، مع مرور الأيام هناك نوع من الانسياق وراء الانطباعات الأولى التى ربما ستحرم أعمالاً من فرص المشاهدة بعد أن تم وصمها بالرداءة وتحظى أعمال أخرى باهتمام تحت إلحاح عظمتها. الأعمال التاريخية حظيت بالنصيب الأكبر من الجدل على الإنترنت وصفحات «الفيسبوك»، ورغم أن أغلب المسلسلات الشهيرة لها صفحات رسمية على «الفيسبوك» وحسابات على «تويتر»، فإن هناك ما يشبه الأولتراس الذى يقوم بشكل منهجى بالهجوم أو الإشادة بمسلسل ما أو نجم ما على الصفحات التى تناقش المسلسل أو تعلّق عليه، مشاهدة المسلسلات ارتبطت لدى جمهور «الفيسبوك» و«تويتر» بمشاهدة الحلقات على الإنترنت ومواقع «اليوتيوب»، وبعد أن كان رفع الحلقات على صفحات ومنتديات الإنترنت بعد إعادة مونتاجها وحذف مساحات الإعلانات الكبيرة منها، يقوم به أفراد متطوعون، بدأت صفحات الشركات المنتجة أو صفحات القنوات الفضائية تقوم بنفسها برفع حلقاتها، تقوم شركة «العدل جروب» برفع مسلسلاتها على صفحتها على «الفيسبوك» وكذلك صفحة قناة «إم بى سى مصر» من خلال موقع «شاهد»، وتضع تنويهًا على الحلقة المعروضة تليفزيونيًّا بإمكانية مشاهدتها على هذا الموقع، وتشهد هذه الصفحات الرسمية معارك جانبية أحيانًا بين المعجبين بالعمل ومَن يرونه سيّئًا. صفحات مسلسل «سرايا عابدين» بدأت مشكلاتها قبل عرضه بسبب كونه إنتاجًا ملحميًّا ضخمًا يحكى تفاصيل حقبة مهمة من تاريخ مصر وتتصدَّى لكتابته مؤلفة كويتية هى هبة مشارى حمادة، تعرَّض بعد عرض حلقاته الأولى إلى سيل من الهجوم، أوله اتهامه بالتشابه من ناحية الشكل مع الدراما التركية «حريم السلطان»، لكن الهجوم الأكبر عليه كان بسبب بعض الأخطاء التاريخية، خصوصًا تلك المتعلقة بالتواريخ، ووصف هذه الأخطاء احتل نصف مساحة الصفحة الخاصة بالمسلسل على موقع ويكيبيديا، كما هاجمت نفس المسلسل صفحة على «الفيسبوك» تهتم بتوثيق تراث عائلة محمد علِى وتحمل اسم الملك فاروق، وصف أدمن الصفحة أداء مى كساب فى شخصية شفق نور هانم والدة الخديو توفيق بأنه يشبه أداء امرأة من الجمالية. مسلسل «السبع وصايا» لفت النظر بشدة فى حلقاته الأولى بأجواء تشويقية غامضة تشى بعمل درامى بوليسى يدور حول جريمة غامضة، وبدأت صفحات الإنترنت تشيد به وترشّحه كواحد من أفضل مسلسلات هذا العام، وبدأ المهتمون بالتفاصيل بالبحث عن كلمات التتر غير المفهومة التى تنتمى إلى الشعر الصوفى، ورغم أن الحلقات التالية من المسلسل هبطت كثيرًا عن توقعات الحلقات الأولى وتشعَّبت حكاياته وانخفض سقف الغموض والإثارة، فإن هناك عشمًا لدى المشاهدين الذين أحبّوا العمل أن تُعوض الحلقات القادمة الأمر. لَكْنة الممثل جمال سليمان كانت وبالاً على مسلسل «صديق العمر» وجاء أغلب النقد الموجّه ضد المسلسل رغم أنه يحتوى على عناصر جذب إيجابية، أهمها أنه يتناول مرحلة تاريخية مهمة وحساسة، ويقدّم لأول مرة علاقة المشير عامر وجمال عبد الناصر من زاوية تركّز على صداقتهما الشخصية وأثرها على سنوات ما قبل هزيمة 67 وتوتّر علاقة الرجلين بعدها التى تنتهى بموت المشير بصورة مثيرة للجدل. أيضًا الهجوم المتكرر على محمد رمضان بسبب مشاركته فى أعمال هابطة فنيًّا مع السبكية، انسحب على الهجوم التلقائى عليه وعلى مسلسل «ابن حلال»، رغم أن المتابع المحايد البعيد عن تأثيرات «الفيسبوك» والحملات العشوائية سيجد أن العمل حتى الآن جيّد ويقدّم محمد رمضان شخصية درامية مقبولة.


 340081_fmt

التعليقات