ايجى ميديا

الثلاثاء , 30 أبريل 2024
ايمان سمير تكتب -وقالوا عن الحرب)مني خليل تكتب -اثرياء الحرب يشعلون اسعار الذهبكيروش يمنح محمد الشناوي فرصة أخيرة قبل مواجهة السنغالايمان سمير تكتب -عيد حبعصام عبد الفتاح يوقف الحكم محمود بسيونيمني خليل تكتب -غياهب الايام الجزء الرابعالمصرى يرد على رفض الجبلاية تأجيل لقاء سيراميكا: لماذا لا نلعب 9 مارس؟مني خليل تكتب -غياهب الايام الجزء الثالثمني خليل - احسان عبد القدوس شكل وجدان الكتابة عنديالجزء الثاني / رواية غياهب الأيام كتبت / مني خليلإحاله المذيع حسام حداد للتحقيق وإيقافه عن العملتعاون بين الاتحاد المصري للدراجات النارية ودولة جيبوتي لإقامة بطولات مشتركةغياهب الايام - الجزء الاول - كتبت مني خليلاتحاد الكرة استحداث إدارة جديدة تحت مسمى إدارة اللاعبين المحترفين،كيروش يطالب معاونيه بتقرير عن فرق الدورى قبل مباراة السنغال| قائمة المنتخب الوطني المشاركة في نهائيات الأمم الأفريقية 🇪🇬 .... ⬇️⬇️اللجنة الاولمبية تعتمد مجلس نادي النصر برئاسة عبد الحقطارق رمضان يكشف سر عدم ترشح المستشار احمد جلال ابراهيم لانتخابات الزمالكنكشف البند الذي يمنع الدكتورة دينا الرفاعي من الاشراف علي الكرة النسائيةوائل جمعة نتتظر وصول كيروش

نيويورك تايمز: داعش تحاول التتقدم تجاه سد الفرات.. والجيش العراقي يرد عليهم بقوة.. ومخاوف من فيضان يدمر المنطقة

-  

ذكرت صحيفة "نيويورك تايمز" الأمريكية نقلا عن مسئولين أمنيين عراقيين أن مقاتلى تنظيم الدولة الإسلامية فى العراق والشام "داعش" يتقدمون باتجاه سد "حديثة" على نهر الفرات والذى يعد ثانى أكبر سدود البلاد، مما يزيد من إمكانية حدوث دمار كارثى وفيضان.
وأوضحت الصحيفة فى سياق تقرير نشرته، الخميس، أن متشددى "داعش" الذين يتقدمون صوب سد حديثة – شمال غرب بغداد – جاءوا من مناطق الشمال وشمال الشرق وشمال الغرب.
ونسبت الصحيفة إلى مسئولين أمنيين قولهم إن "المقاتلين وصلوا بالفعل إلى مدينة بروانة العراقية التى تقع على الجانب الشرقى للسد، وأن القوات الحكومية تخوض قتالا لوقف تقدمهم".
وتحدث أحد الموظفين بالسد للصحيفة شريطة عدم ذكر اسمه قائلا "أبلغنا ضباط الجيش الذين شعروا بالقلق بالبقاء فى الداخل والاستعداد لفتح بوابات السد إذا تلقينا أوامر بذلك"، مضيفا "سيؤدى هذا إلى فيضان فى البلدة والقرى وسيضرنا جميعا أيضا سواء نحن أو أعداءنا".
ولفتت الصحيفة إلى أن هذه المرة لن تكون الأولى التى تدخل فيها السدود كسلاح فى النزاع حيث استولى مقاتلو "داعش" على سد الفلوجة وفتحوا بواباته مما أدى لفيضان اجتاح الجنوب باتجاه مدينة النجف بل أن المياه اتجهت شرقا ووصلت تقريبا لأبو غريب بالقرب من بغداد.
وأشارت الصحيفة إلى أن المخاوف بشأن السد جاءت فى الوقت الذى انتقد فيه رئيس الوزراء العراقى نورى المالكى خصومه السياسيين لكنه لم يرفض تدخلات الزعماء الغربيين بما فى ذلك زيارة وزير الخارجية الأمريكى جون كيرى للمساعدة فى نزع فتيل الأزمة عن طريق تشكيل حكومة جديدة بسلطة بها تكافؤ أكثر بين الجماعات المتنافسة.

التعليقات