لست أعرف.. لا والله، بل ربما أنا أعرف لماذا قفزتْ إلى ذهنى هذه الأيام أجواء رواية «الطاعون» للمفكر والأديب الفرنسى صاحب «نوبل» فى الأدب ألبير كامو، ذلك الذى أثارت سيرته، ومواقفه ما زالت تثير، عاصفة من الالتباسات والشكوك لعل أقواها ما يتعلق بحقيقة موقفه من الجريمة الاستعمارية الطويلة والقاسية التى ارتكبها أبناء جلدته فى الجزائر، وهو ما دفع المفكر الكبير الراحل إدوارد سعيد إلى أن يصف كامو بأنه «رجل أخلاق اتخذ موقفا لا أخلاقيا».
على كل حال، فى رواية «الطاعون» كانت الحكاية عن غزو هذا الوباء لمدينة وهران الجزائرية (وُلد كامو نفسه وعاش قسمًا كبيرا من حياته القصيرة غير بعيد عنها)، وقد عرضت صفحات الرواية بإتقان كيف أضحى خطر الموت الجماعى سببا لنوع من الوحدة ربطت بين السكان بأنواعهم المختلفة، بمن فيهم المستوطنون الفرنسيون، وسحبت تناقضاتهم وصراعاتهم إلى الظل، ولكن على نحو مؤقت ومن دون أن تلغيها طبعا، بدليل أن ألبير كامو نفسه لم ينسَ أنه فرنسى يستوطن بلدا ليس بلده ومن ثم ظل وهو يحكى عن الوباء يشير إلى السكان الأصليين على أنهم «عربًا» فحسب، فالعربى فى الرواية يمرض ويموت لكنه لا يحمل أى اسم كسائر خلق الله من البشر!
وأعود إلى الحكاية التى تشبه أجواؤها ما نعيشه حاليا ونحن نواجه طاعون «إخوان الشياطين» ونجاهد للانتصار عليه وإتمام الشفاء منه.. الحكاية كما قلنا، تجرى وقائعها فى مدينة وهران حيث تتناقل الصحف المحلية خبر ظهور أعداد هائلة من الفئران تسرح فى الأزقة والشوارع، وإذ تبدو الإشارة واضحة على أن شبح الوباء يداهم المدينة فعلا لا سيما وقد بدأ ظهور بعض جثث القتلى، فإن نوعا من الهيستريا يتفشى بين السكان، عندئذ تضطر السلطات إلى التخلى رويدا رويدا عن الإنكار ويكون تدخلها فى أول الأمر بدعوة أهل المدينة إلى اصطياد الفئران وجمعها وتسليمها لكى يتم حرقها، غير أن هذه العملية تفضى إلى نتيجة عكسية تماما، فهى تؤدى إلى زيادة انتشار الوباء بسرعة كبيرة بينما السلطات ما زالت تأبى الاعتراف.
ولكن يحدث أن طبيبا فرنسيا يُدعى «ريو» يعيش فى المدينة حياة ناعمة معزولا فى الترف والراحة بعيدا عما يكابده السكان الأصليون (العرب)، يكتشف ذات يوم أن بواب عمارته الفخمة يسقط ميتا فجأة بعد معاناة قصيرة من أعراض تشبه الحمَّى، ويستشير الطبيب زميله «كاستل» ويتوصلان معا إلى أن البواب مات بالطاعون وأن الوباء صار حقيقة قائمة تستعصى على الإنكار.
يجتمع الطبيبان مع زملاء آخرين فى المدينة ومع كبار المسؤولين الحكوميين فيها، غير أن هذه الاجتماعات لا تفضى إلى شىء لأن أكثر هؤلاء يصرون على أن ضحية الوباء مجرد شخص واحد فقط، بيد أن الحقيقة تداهم الجميع عندما يبدأ سقوط القتلى بكثافة ملحوظة ويتفاقم الوضع يوما بعد يوم، بل ساعة بعد أخرى مما يجبر السلطات على الاعتراف بالأمر الواقع، ومن ثم تفرض على المدينة حصارا صارما وتمنع الدخول إليها والخروج منها تماما.. عند هذا الحد تتحول الرواية إلى تصوير تفاصيل هذا التوحد الاضطرارى فى مواجهة الخطر، كاشفة عن صراع من نوع مختلف عما كان قائما قبل غزو الوباء، فكل فريق من الأفرقاء (السلطات والمواطنين والأطباء) يحاول القيام بما يراه مناسبا للتعامل مع الوضع، ولكن على نحو قريب جدا من السوريالية وبعيد بمسافة واضحة عن المنطق.
إذن يبدّل الطاعون معالم العلاقات فى المدينة ومعالم الأشخاص المحشورين فيها وتتكشف تحت وطأته حقائق الذهنيات والطباع المختلفة للناس، فهذا رجل مشغول بكيفية الهروب من المدينة والذهاب إلى زوجته فى باريس غير عابئ بأنه سوف يحمل المرض معه.. وذاك قسيس يحاول أن يستغل الوباء لكى يقنع الناس بأن الطاعون ليس إلا تعبيرا عن غضب الله على مخلوقاته البشرية.. كما لم يخلُ المشهد فى المدينة من مجرم يراكم الثروة مستغلا رعب الناس.. ومع ذلك ثمة لحظات يتخلى فيها الكل عن مصالحهم وصغائرهم ويتآلفون ويتعاضدون لكى يساعد بعضهم بعضًا. أظننا نعيش هذه الأيام فى حال تشبه ذلك إلى حد بعيد.