ايجى ميديا

الأثنين , 29 أبريل 2024
ايمان سمير تكتب -وقالوا عن الحرب)مني خليل تكتب -اثرياء الحرب يشعلون اسعار الذهبكيروش يمنح محمد الشناوي فرصة أخيرة قبل مواجهة السنغالايمان سمير تكتب -عيد حبعصام عبد الفتاح يوقف الحكم محمود بسيونيمني خليل تكتب -غياهب الايام الجزء الرابعالمصرى يرد على رفض الجبلاية تأجيل لقاء سيراميكا: لماذا لا نلعب 9 مارس؟مني خليل تكتب -غياهب الايام الجزء الثالثمني خليل - احسان عبد القدوس شكل وجدان الكتابة عنديالجزء الثاني / رواية غياهب الأيام كتبت / مني خليلإحاله المذيع حسام حداد للتحقيق وإيقافه عن العملتعاون بين الاتحاد المصري للدراجات النارية ودولة جيبوتي لإقامة بطولات مشتركةغياهب الايام - الجزء الاول - كتبت مني خليلاتحاد الكرة استحداث إدارة جديدة تحت مسمى إدارة اللاعبين المحترفين،كيروش يطالب معاونيه بتقرير عن فرق الدورى قبل مباراة السنغال| قائمة المنتخب الوطني المشاركة في نهائيات الأمم الأفريقية 🇪🇬 .... ⬇️⬇️اللجنة الاولمبية تعتمد مجلس نادي النصر برئاسة عبد الحقطارق رمضان يكشف سر عدم ترشح المستشار احمد جلال ابراهيم لانتخابات الزمالكنكشف البند الذي يمنع الدكتورة دينا الرفاعي من الاشراف علي الكرة النسائيةوائل جمعة نتتظر وصول كيروش

رويترز: مع تأهب السيسي للحكم.. الدولة قد لا تضطر لتوجيه الإعلام فالرقابة الذاتية تنتشر بين الصحفيين

-  

خلال حكم الرئيس المصري السابق حسني مبارك كانت الدولة في كثير من الأحيان توجه التغطية الاعلامية ليظهر الرئيس بمظهر الخالي من العيوب.

وبعد انتخابات الرئاسة التي تجري هذا الاسبوع ومن المتوقع أن يفوز فيها قائد الجيش السابق عبد الفتاح السيسي ربما لا تضطر الدولة لتوجيه وسائل الاعلام كي تعمل على تجميل أدائه.

فكثير من الصحفيين الآن يعملون برقابة ذاتية.

وبحسب وكالة أنباء رويترز تختلف هذه الصورة اختلافا تاما عن الصحافة الحرة التي كان كثيرون يأملون أن تسود عقب الإطاحة بحكم حسني مبارك عام 2011.

وقال سمير السيد الصحفي بمؤسسة الأهرام لرويترز إن فكرة الصحافة المحايدة أسطورة لا وجود لها ولن توجد في أي مكان في العالم. وقال إن رجال الاعلام يشعرون بأن مصر تواجه خطرا وسيؤدون واجبهم كما يرون لحماية البلاد.

وأضاف "أنا عندي شعور بالانتماء لمصر وسأفعل أي شيء مناسب لخدمة مصالحها."

وأشاد كثير من الصحفيين من وسائل الاعلام الرسمية والخاصة بالسيسي باعتباره منقذا للبلاد عندما عزل الرئيس الاخواني محمد مرسي وبدأ حملة شديدة على جماعة الاخوان المسلمين قتلت فيها قوات الامن مئات من أنصارها وألقت القبض على الالاف.

وأضاف تقرير رويترز أنه بدلا من أخذ مسار محايد من الصراعات السياسية التي تفجرت عقب عزل مرسي فتحت وسائل الاعلام جبهة خاصة على الاسلاميين وأيدت وجهة النظر الحكومية بأن الإخوان ارهابيون.

وبدلا من استخدام المؤتمرات الصحفية لتوجيه أسئلة صعبة عن الاتهامات بانتهاك حقوق الانسان يتطوع بعض الصحفيين بإبداء تأييدهم لوزارة الداخلية.

ووصف عبد المنعم أبو الفتوح ارئيس حزب مصر القوية قنوات التلفزيون المؤيدة للجيش بأنها "إعلام أسود".

وقال إنها تهدف لغسل أدمغة المصريين بحيث يعتقدون أن الحملة على المعارضة السياسية تمثل جزءا من الحرب على الارهاب.

ومثل كثير من المصريين اتهم الصحفيون مرسي باغتصاب السلطة وفرض وجهة نظر الإخوان وسوء إدارة الاقتصاد خلال السنة التي قضاها في الرئاسة وكلها اتهامات ينفيها.

وتم اغلاق المنافذ الاعلامية الاسلامية عقب عزل مرسي.

وقالت لميس الحديدي التي تستضيف واحدا من أشهر البرامج الحوارية التلفزيونية إنها حاولت في بداية السنة التي أمضاها مرسي في الحكم أن يكون أداؤها متوازنا لكنها لم تنجح في تحقيق التوازن وتساءلت "كيف أنجح مع نظام ارهابي؟"

وأضافت أنها قررت أنها لا تريد العيش في ظل هذا النظام وأن تأخذ موقف المعارضة.

ودافعت عن وسائل الاعلام المصرية التي تتعامل مع الانتقادات سواء كانت من العدو أم من الصديق باعتبارها مؤامرة لاضعاف البلاد.

وقالت إن بعض القنوات التلفزيونية الأمريكية لها "أجندة" خاصة ولا تخضع لنفس الانتقادات واستشهدت بتغطية حربي العراق وأفغانستان والجو العام الذي ساد في الولايات المتحدة عقب هجمات 11 سبتمبر 2001.

ووعد السيسي بأن تقود خريطة طريق سياسية أعلنها عقب عزل مرسي البلاد إلى مسار ديمقراطي.

لكن تعليقاته تشير إلى أنه يعتقد أن على الصحفيين أن ينسوا محاسبة الدولة في الوقت الراهن على الاقل وخدمة بلدهم.

وفي جلسة أذاعها التلفزيون للقاء جمع السيسي والصحفيين المحليين وقفت واحدة من الحاضرين ودعت إلى سن قانون لتنظيم وسائل الاعلام.

وقالت إن الأمور يجب ألا تترك لضمائر رجال الاعلام.

ويقول الصحفيون إن السلطات لا تفرض عليهم تغيير ما يكتبونه أو يذيعونه لكن يبدو أن ثمة خطوطا حمراء.

ولم يعد عدد من الاعلاميين والمعلقين الذين انتقدوا الجيش يظهر في وسائل الاعلام رغم أن السبب غير واضح. ولم يرد أي منهم على طلبات رويترز لاجراء مقابلات معهم.

وقالت لميس الحديدي إنها عندما قدمت رؤية أكثر توازنا واجهت رد فعل سلبيا من الجمهور وفي بعض الحالات واجهت خطر تقديمها للمحاكمة.

وبعد أكثر من ثلاث سنوات على خروج مئات الالوف من المصريين للتظاهر في ميدان التحرير وإسقاط حكم مبارك لايزال الالتزام بالخط الرسمي هو أسلم رهان.

التعليقات