ايجى ميديا

الجمعة , 26 أبريل 2024
ايمان سمير تكتب -وقالوا عن الحرب)مني خليل تكتب -اثرياء الحرب يشعلون اسعار الذهبكيروش يمنح محمد الشناوي فرصة أخيرة قبل مواجهة السنغالايمان سمير تكتب -عيد حبعصام عبد الفتاح يوقف الحكم محمود بسيونيمني خليل تكتب -غياهب الايام الجزء الرابعالمصرى يرد على رفض الجبلاية تأجيل لقاء سيراميكا: لماذا لا نلعب 9 مارس؟مني خليل تكتب -غياهب الايام الجزء الثالثمني خليل - احسان عبد القدوس شكل وجدان الكتابة عنديالجزء الثاني / رواية غياهب الأيام كتبت / مني خليلإحاله المذيع حسام حداد للتحقيق وإيقافه عن العملتعاون بين الاتحاد المصري للدراجات النارية ودولة جيبوتي لإقامة بطولات مشتركةغياهب الايام - الجزء الاول - كتبت مني خليلاتحاد الكرة استحداث إدارة جديدة تحت مسمى إدارة اللاعبين المحترفين،كيروش يطالب معاونيه بتقرير عن فرق الدورى قبل مباراة السنغال| قائمة المنتخب الوطني المشاركة في نهائيات الأمم الأفريقية 🇪🇬 .... ⬇️⬇️اللجنة الاولمبية تعتمد مجلس نادي النصر برئاسة عبد الحقطارق رمضان يكشف سر عدم ترشح المستشار احمد جلال ابراهيم لانتخابات الزمالكنكشف البند الذي يمنع الدكتورة دينا الرفاعي من الاشراف علي الكرة النسائيةوائل جمعة نتتظر وصول كيروش

عصام كامل يكتب -شرم الشيخ.. مهرجان العار السينمائي

- كتب   -  
عصام كامل يكتب -شرم الشيخ.. مهرجان العار السينمائي
عصام كامل يكتب -شرم الشيخ.. مهرجان العار السينمائي
نقلا عن بوابة فيتو
مهرجان شرم الشيخ السينمائي في دورته الحالية، اختار رافدا ثقافيا مهما بتوجهه للسينما الآسيوية، وهو من أطر الثقافة المصرية المهملة على مر عقود طويلة، غير أنني وأنا أتابع على قناة "سينما لايف" افتتاح المهرجان، شعرت بإهانة بالغة وجهت بحسن نيات القائمين عليه، ولا أشك في وطنيتهم وإخلاصهم، فالافتتاح جاء "هرجلة" لا أتصور أبدا أنها تليق بمصر البلد العظيم في محيطه.
مذيعة افتتاح مهرجان العار السينمائي يبدو أنها جاءت من على "طشت الغسيل" -رغم شياكتها- لتقدم حفل الافتتاح بطريقة لا توحي أبدا بأننا أمام مهرجان يجب أن يليق على الأقل بالبقعة التي يقام عليها: لا مقدمات معدة سلفا لفقرات الحفل، ولا لغة أخرى لدى المذيعة ولا ترجمة، قاعة خالية من الحضور، وكأن صديقنا الكاتب الصحفى الكبير جمال زايدة صاحب فكرة المهرجان قرر أن يكون مهرجانه سريا.
مسئولو الصوت كانوا في إجازة فبدا الأمر، وكأن الشيخ حسني في فيلم الكيت كات لم يع بسبب فقده للبصر، أن مكبر الصوت "شغال".. مصورو الحفل أقل ما يوصفون به مجرد هواة من مدرسة ثانوية فنية، أما قصة الصعود إلى المسرح فقد بدت، وكأننا في فرح العمدة، غير أن هذا الفرح كان بلا "نقطة وشوبش يا أهل العريس"، وانخرط حفل الافتتاح في الذات المصرية، لدرجة أن كل ما عرض أمام الضيوف الآسيويين من مواد فيلمية لم تصاحبه ترجمة على اعتبار أن النبي عربي!!
المثير أنه وبعد حفل الفضيحة، والمسمى مجازا حفل افتتاح، ظهرت المذيعة "نانسي إبرهيم" واستضافت رئيس المهرجان المخرج "مجدي أحمد علي"، وقالت فيما قالت: إنها منبهرة بحفل الافتتاح الذي فاق الوصف على حد وصفها، وعندما قال لها المخرج الكبير إن المهرجان يعقد على أرض سيناء، وهي قطعة من آسيا اندهشت المذيعة لهذه المعلومة النادرة والجديدة، وتركت المخرج، والتفتت إلى جمهور قناتها، وأنا واحد منهم، وقالت: آهي دي مفاجأة يا جماعة.. أي والله!!

ما هذا العته الذي نتركه ينهش في كرامة مصر وكبريائها تحت شعار الإمكانيات، هل التحضير بمقدمات حول فقرات حفل الافتتاح يحتاج إلى إمكانيات مادية؟ هل الإمكانيات تقف حائلا ضد تقديم حفل بسيط منظم يليق بمصر وتاريخها السينمائي؟ هل الإمكانيات تحتاج إلى مذيع يعرف أن سيناء جزء من آسيا؟ هل الإمكانيات تحتاج إلى أن نعرف أن لدينا مشاركين آسيويين لديهم تاريخ في السينما كان يجب الإشارة إليه في حفل الافتتاح؟ ما حدث إهانة، كان الأشرف لنا إلغاء مهرجان شرم الشيخ السينمائي قبل أن يصبح مهرجانا للإساءة إلى وطن بحجم مصر

التعليقات