تلفزيون وفضائيات > بالصور| أسامة الشيخ يقرر إنشاء ملتقى "إعلام المستقبل" 15 أبريل المقبل

كتب إدارة التحرير
22 مارس 2018 2:28 م
-

بالصور| أسامة الشيخ يقرر إنشاء ملتقى "إعلام المستقبل" 15 أبريل المقبل

أعلنت المخرجة سوزان عباس ومجموعة من شباب الإعلام المصري عن تدشين ملتقى إعلام المستقبل، والذي يبدأ أولى أعماله الدورية 15أبريل المقبل.

وأكد الإعلاميون بحضور المهندس أسامة الشيخ رئيس إتحاد الإذاعة والتلفزيون الأسبق، أن عنوان الملتقى يتسم بالعمومية والمرونة بعيدًا عن أي تصنيف أو مرجعية سياسية، على أن يكون أحد أهداف الملتقى وضع رؤية إعلامية تعبر عن احتياجات الناس والإعلاميين.

وجاء ذلك خلال لقاء عقده الشيخ مع الإعلاميين بإحدي البواخر لنيلية بالمنيل.

وقالت سوزان عباس كبيرة المخرجين بقنوات النيل المتخصصة صاحبة فكرة بهية: من المقرر أن يتحول هذا الملتقى إلى كيان رسمي تحت مسمى رابطة أو مؤسسة أو جمعية، بما يتفق وقوانين الدولة.

ومن جانبه قال أسامة الشيخ: إن دورنا كإعلاميين البحث في قضايا ومستقبل الإعلام المصري ومايهدده، كما نستهدف شريحة الشباب وخلق بيئة عمل مثالية لهم. مشيرًا إلى ضرورة كتابة مدونة لآداب التعامل الإعلامي ويلتزم بها الجميع داخل المجتمع الإعلامي.

وأكد: "أننا لانتحدث نيابة عن هيئات أو أفراد ولانهاجم أونسطوا علي مواقع أحد، وإن كان دورنا هو العقل المفكر والحفاظ على الصالح العام لأبناء المهنة".

كما وافق الشيخ الأب الروحي للملتقى، على مقترح اختيار كلية الإعلام جامعة القاهرة لعقد لقاءات الملتقي لرمزية المكان وتقديم الدعم اللوجيستي، فضلا عن إضفاء الصبغة الأكاديمية بما ينعكس علي إحترام وتقدير المؤسسين، والتواصل مع الدارسين بالكلية وهي الفئة المستهدفة للعمل بالمجال الإعلامي.

وأضاف: "هناك من المخاطر والأخطاء المهنية التي يتعرض لها البعض من شباب الإعلاميين من خلال تعاماهم مع وسائل التواصل الاجتماعي، والتحولات المجتمعية المرتبطة بالعولمة والسياسة والإقتصاد وكافة المجالات الأخرى".

وعن الحقوق القانونية للعاملين بالقنوات الفضائية، قال الشيخ: أن الغالبية يعملون بدون عقود عمل، مما يتسبب في ضياع حقوقهم، وهنا يأتي الملتقى في الحفاظ على حقوقهم وواجباتهم، مشيرًا إلى أن النهوض بالمهنة لن يتحقق إلا بالحفاظ علي مصالح الإعلاميين وهو الأمر الذي يتطلب من الجميع النظر إلى محورين أساسيين، الأول البحث في المشاكل التي يواجهها أبناء المهنة، والأمر الثاني هو الإهتمام بمستقبل المهنة ومدي التطور التكنولوجي وعالم الإنترنت، ولاسيما أنه بعد 10 سنوات يمكن لكل انسان أن يحقق الوسيلة الإعلامية الخاصة به سواء كانت قناة فضائية أوإذاعة أوموقع إلكتروني.

وقال: "نحن لن نفرض وصايتنا علي جيل الشباب الرافض لكل ماهو قديم، وإن كان واجبنا هو حماية الأجيال من أخطار المهنة والمشاكل المستقبلية والآنية، وأهمها، الإشكالية بين آليات الإنتاج والعلاقة بين الملكية والإدارة والعلاقة بين الإعلام والإعلان.

ومن بين مهام الملتقى التواصل مع أصحاب التجارب الإعلامية والفكر والثقافة وتكريمهم علي دورهم في إثراء الحياة المصرية، ودعم التواصل بين الأجيال المختلفة، كما يقدم أعضاء الملتقي أوراق عمل بحثية تعبر عن الأعضاء، وعقد ورش عمل ودورات تدريبية مجانية، ووضع معايير لظهور المذيعين علي الشاشات وكيفية عمل معد البرامج والمراسل وكل مايهم المهنة.

جدير بالذكر أن هذا الملتقي جاء بناءا علي فكرة دشنتها المخرجة سوزان عباس علي صفحتها عبرت فيها عن رغبتها بالإرتقاء بالمهنة ومناقشة قضايا الإعلام وماآلت إليه من واقع لايرضي عنه البعض، وطالبت المهندس إسامة الشيخ برعاية هذا الملتقى الذي رحب بدوره بالفكرة.

 


اصدقاؤك يفضلون