مقالات > دكتوره نهي ابوزيد تكتب : يوميات مريض محتار مع النقرس

كتب إدارة التحرير
17 أغسطس 2017 12:53 م
-

دكتوره نهي ابوزيد تكتب : يوميات مريض محتار مع النقرس

 

نقلا عن موقع وان زايد

 

اه يا دكتوره مفاصلي كلها وجعاني مش قادر ده حتي صابع الرجل الكبير بيوجعني اوي خصوصا اول ما اصحي من النوم ولا كعب رجلي نار كأني ماشي علي رمل وبيحرقني جامد وبطن رجلي حمرا وبتألمني جامد الم جامد ورجلي ناشفه وكلها بتحرقني بصي بقي يا دكتوره انا كل مفاصلي وجعاني ومش مرتاح كل دي اعراض لمرض النقرس نبدأ ونقول ايه هو النقرس بقي؟ النقرس هو أحد أنواع التهابات المفاصل ويمتاز بالآلام الشديدة، وكل الأشخاص عرضة للإصابة بالنقرس، إلا أن الرجال معرضون وبشكل أكثر من النساء للإصابة بهذا المرض امتي اقول انا عندي نقرس ؟ النقرس له تحليل اسمه حمض البوليك او يوريك اسيد وله نسبه طبيعيه في الدم فاذا زادت النسبه عند الرجال عن 7 في الدم اصبح هذا الرجل مريض نقرس واذا ذادت النسبه في النساء عن 6 اصبحت هذه السيده مريضه نقرس مع ملاحظت ان النسبه لو تخطت 5 سواء ذكر او انثي فهذا معناه ان هذا الشخص معرض لنوبات نقرس ما اسباب النقرس ؟ * الزياده في الوزن * شرب الكحوليات والمياه الغازيه * كثره تناول المكيفات بأنواعها والبقوليات والمأكولات البحريه واللحوم الحمراء * الخضوع لرجيم قاسي او الصوم لفترات طويله * ادويه ضغط الدم المرتفع * قله النشاط والحركه والبقاء في السرير مدد طويله * العامل الوراثي يلعب دورا هاما في هذا المرض من فضل الله ان النقرس من الامراض التي لها علاج فما هو علاج النقرس ؟

يكون علاج النقرس علي مرحلتين الاولي : وهي علاج الالم الناتج عن النقرس فيقوم الطبيب بوصف الأدوية للتخفيف من الإلتهاب والاحمرار المصاحب للألم الثانيه : يقوم الطبيب المعالج باعطاء ادويه لتجنب مضاعفات النقرس وهذه الادويه تعمل علي منع الجسم من انتاج حمض اليوريك وادويه اخري تحفز الجسم على إزالة آثار حمض اليوريك كيفيه الوقايه من مرض النقرس ؟ التقليل بقد الامكان من اللحوم الحمراء – البقوليات – المأكولات البحريه – السبانخ – الشاي – النسكافيه – الكبد الكلاوي – الشكولاته – المانجو – الفراولة – التين – المشمش – الطماطم – القرنبيط – المشروم – المياه الغازية – البيرة

 

الاكثار من الليمون – عصير القصب – الاناناس – العنب – التفاح – الكرفس – الفجل – الخيار – الزنجبيل – شرب المياه بكثره ماهي مضاعفات مرض النقرس ؟ اذا لم يتم علاج النقرس او الاهمال في علاجه فقد يصل الامر الي وجود حصي الكلي والنقرس المتكرر قديما كان يطلق علي مرض النقرس ( داء الملوك والعظماء ) لان العائلات الملكيه او التي لها اصول نبيله ممن يتمتعون بالثراء كانت هي العائلات القادره علي تناول الوفير من الاطعمه والكحوليات التي تسبب هذا المرض لا تقل كيف سيحدث المستحيل !! فعندما قالها سيدنا زكريا كان الرد “”هو علي هين “”


اصدقاؤك يفضلون