ايجى ميديا

السبت , 27 أبريل 2024
ايمان سمير تكتب -وقالوا عن الحرب)مني خليل تكتب -اثرياء الحرب يشعلون اسعار الذهبكيروش يمنح محمد الشناوي فرصة أخيرة قبل مواجهة السنغالايمان سمير تكتب -عيد حبعصام عبد الفتاح يوقف الحكم محمود بسيونيمني خليل تكتب -غياهب الايام الجزء الرابعالمصرى يرد على رفض الجبلاية تأجيل لقاء سيراميكا: لماذا لا نلعب 9 مارس؟مني خليل تكتب -غياهب الايام الجزء الثالثمني خليل - احسان عبد القدوس شكل وجدان الكتابة عنديالجزء الثاني / رواية غياهب الأيام كتبت / مني خليلإحاله المذيع حسام حداد للتحقيق وإيقافه عن العملتعاون بين الاتحاد المصري للدراجات النارية ودولة جيبوتي لإقامة بطولات مشتركةغياهب الايام - الجزء الاول - كتبت مني خليلاتحاد الكرة استحداث إدارة جديدة تحت مسمى إدارة اللاعبين المحترفين،كيروش يطالب معاونيه بتقرير عن فرق الدورى قبل مباراة السنغال| قائمة المنتخب الوطني المشاركة في نهائيات الأمم الأفريقية 🇪🇬 .... ⬇️⬇️اللجنة الاولمبية تعتمد مجلس نادي النصر برئاسة عبد الحقطارق رمضان يكشف سر عدم ترشح المستشار احمد جلال ابراهيم لانتخابات الزمالكنكشف البند الذي يمنع الدكتورة دينا الرفاعي من الاشراف علي الكرة النسائيةوائل جمعة نتتظر وصول كيروش

«يديعوت أحرنوت»: نتنياهو يبحث عن نقطة خروج لينقع شعبه بفوزه في غزة علي طريقة الحرب الأمريكية الفيتنامية

-  

رأت صحيفة "يديعوت أحرنوت" الإسرائيلية في مقالها الافتتاحي اليوم الجمعة أن رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو يبحث عن "نقطة خروج" من غزة لمساعدته في إقناع الشعب الإسرائيلي بأن الجيش الإسرائيلي انتصر في حربه، أشبه ما يكون بخروج أمريكا من فيتنام وإعلانها النصر.

وقالت الصحيفة الاسرائيلية -في مقال بثته على موقعها الإلكتروني اليوم الجمعة- لم يعد نتنياهو يبحث عن "صورة النصر" في الحرب ضد حماس, ولكنه يسعي من أجل الوصول إلى "صورة للخروج", وهي النتيجة التي سوف تساعده في التسويق للشعب الإسرائيلي أن الجيش الإسرائيلي قد حقق الانتصار.

وأفادت الصحيفة الاسرائيلية بأننا علينا ان نعترف أن صانعي القرار في اسرائيل لم يكونو مستعدين قبل الحرب على وضع أهداف واضحة من وارء تلك الحرب. فعلى سبيل المثال تري الرئيس الاسرائيلي السابق شيمون بريز يقول هذه الحرب قد استنفدت نفسها.

وفي الواقع ليس هناك حاجة لأن يكون لديك خلفية عسكرية لأن تستنتج أن حماس لديها "نقطة الخروج" الخاصة بها ولكنها مختلفة تماما عن "نقطة الخروج" التي يسعي إليها نتنياهو ووزير الدفاع الاسرائيلي موشيه يعلون اللذان وكأنهما يتوسلان من أجل التوصل إلى وقف اطلاق النار.

ومضت الصحيفة تقول فلننسي نزع سلاح قطاع غزة ولننسي وضع نهاية لحفر الانفاق لأن كل شئ شهدناه في هذه الحرب سوف نشهده وأكثر منه في المستقبل. فإن الجولة الحالية ضد حماس سوف تنتهي على الأرجح مثلما اقترح جورج أيكن, السيناتور الجمهوري من ولاية فيرمونت, كيفية فكرة إنهاء حرب فيتنام: وهو بإعلان أن الولايات المتحدة قد انتصرت وإعادت القوات إلى الوطن. .ولكن تكمن المعضلة في أن غزة لا تبعد ألاف الكيلومترات عنا. إنه من الصعب التخيل بأن انسحابنا سوف ينهي حربنا مع غزة ففي خلال السنوات الماضية كنا نسمع مرارا وتكرارا أنه ليس هناك بديل عن نتنياهو لما له من خبرة سياسية وأمنية, وعلى خلفية الصدع الخطير في علاقتنا مع الولايات المتحدة وتباطؤ الأحداث فى اليوم 24 للحرب علينا أن نسأل أنفسنا سؤالا هل لدينا البديل.

التعليقات