ايجى ميديا

الجمعة , 26 أبريل 2024
ايمان سمير تكتب -وقالوا عن الحرب)مني خليل تكتب -اثرياء الحرب يشعلون اسعار الذهبكيروش يمنح محمد الشناوي فرصة أخيرة قبل مواجهة السنغالايمان سمير تكتب -عيد حبعصام عبد الفتاح يوقف الحكم محمود بسيونيمني خليل تكتب -غياهب الايام الجزء الرابعالمصرى يرد على رفض الجبلاية تأجيل لقاء سيراميكا: لماذا لا نلعب 9 مارس؟مني خليل تكتب -غياهب الايام الجزء الثالثمني خليل - احسان عبد القدوس شكل وجدان الكتابة عنديالجزء الثاني / رواية غياهب الأيام كتبت / مني خليلإحاله المذيع حسام حداد للتحقيق وإيقافه عن العملتعاون بين الاتحاد المصري للدراجات النارية ودولة جيبوتي لإقامة بطولات مشتركةغياهب الايام - الجزء الاول - كتبت مني خليلاتحاد الكرة استحداث إدارة جديدة تحت مسمى إدارة اللاعبين المحترفين،كيروش يطالب معاونيه بتقرير عن فرق الدورى قبل مباراة السنغال| قائمة المنتخب الوطني المشاركة في نهائيات الأمم الأفريقية 🇪🇬 .... ⬇️⬇️اللجنة الاولمبية تعتمد مجلس نادي النصر برئاسة عبد الحقطارق رمضان يكشف سر عدم ترشح المستشار احمد جلال ابراهيم لانتخابات الزمالكنكشف البند الذي يمنع الدكتورة دينا الرفاعي من الاشراف علي الكرة النسائيةوائل جمعة نتتظر وصول كيروش

«هاآرتس» تنشر تقرير استخباراتي: حزب الله يسعي لشن «غزوا بريا» والجيش الإسرائيلي يستعد لحرب قريبة

-  

وكالات

كشفت صحيفة "هاآرتس" الإسرائيلية اليوم الخميس أن التقديرات السائدة في أفرع الاستخبارات الإسرائيلية تشير إلى أن حزب الله يسعى إلى "حرب لا خاسر فيها" مع إسرائيل، إلا أن مسئولا استخباراتيا قال إن الحركة قد تشن "غزوا بريا".

وذكرت الصحيفة أنه رغم أن فرص اندلاع حرب بين إسرائيل وأي من جيرانها قد تراجعت بشدة على مدار الأعوام القليلة الماضية، إلا أن التقديرات الاستخباراتية تشير إلى وجود احتمال قائم بحدوث حرب غير متوقعة، تكون نتيجة لحالة عدم الاستقرار السائدة في المنطقة.

وأضافت أنه من بين عدد من السيناريوهات، فإن السيناريو الأكثر قلقا للقوات الإسرائيلية يتعلق باحتمال حدوث مواجهة مع حزب الله.

وتساءلت الصحيفة عن الشكل الذي ستكون عليه الحرب الثالثة مع لبنان وما هو توقيت اندلاعها، وأجابت أن التقييم السائد في الجيش هو أن حزب الله سيتبع نفس الإستراتيجية التي اتبعها مع إسرائيل عام 2006، المكسب من خلال عدم الخسارة. فقد اعتبرت الحركة نفسها منتصرة في هذه الحرب نظرا لحقيقة أنها ظلت تطلق صواريخ باتجاه إسرائيل طيلة الـ34 يوما التي شهدت القتال ولم تستسلم أبدا في مواجهة القوات المتقدمة في جنوب لبنان.

وكشف مقال كتبه ليفتنانت كولونيل في الاستخبارات الإسرائيلية ونشر في مجلة "معراخوت" العسكرية عن احتمال وجود سيناريو بديل. وقال الضابط إن على إسرائيل أن تتحسب لاحتمال قيام حزب الله بتغيير إستراتيجيته بصورة كاملة.

وكتب إن هناك مؤشرات على أن حزب الله يدرس محاولة "تقصير" الجولة القادمة من خلال عمليات برية داخل إسرائيل، وأشار إلى تصريحات لقيادات في الحركة تحدثوا فيها عن "احتلال الجليل". وقال إنه على الرغم من أن هذه التصريحات تبدو متغطرسة وربما غير واقعية فإن على إسرائيل أخذها على محمل الجد لأنها ربما تعكس نوايا حزب الله.

وأضاف الضابط أن إستراتيجية حزب الله في جولة 2006 تعكس فهم الحركة العميق للتفوق التكنولوجي والاستخباراتي والجوي لإسرائيل، وكذلك نقاط ضعفها: الحساسية الشديدة لسقوط ضحايا وتجنب حرب طويلة والحاجة إلى انتصار واضح.

ولهذا فقد حسن حزب الله من قدرته على امتصاص الضربات، وركز على الهجوم على أهداف مدنية واستخدم العبوات الناسفة والقذائف المضادة للدبابات لإبطاء القوات الإسرائيلية.

التعليقات