ايجى ميديا

السبت , 4 مايو 2024
ايمان سمير تكتب -وقالوا عن الحرب)مني خليل تكتب -اثرياء الحرب يشعلون اسعار الذهبكيروش يمنح محمد الشناوي فرصة أخيرة قبل مواجهة السنغالايمان سمير تكتب -عيد حبعصام عبد الفتاح يوقف الحكم محمود بسيونيمني خليل تكتب -غياهب الايام الجزء الرابعالمصرى يرد على رفض الجبلاية تأجيل لقاء سيراميكا: لماذا لا نلعب 9 مارس؟مني خليل تكتب -غياهب الايام الجزء الثالثمني خليل - احسان عبد القدوس شكل وجدان الكتابة عنديالجزء الثاني / رواية غياهب الأيام كتبت / مني خليلإحاله المذيع حسام حداد للتحقيق وإيقافه عن العملتعاون بين الاتحاد المصري للدراجات النارية ودولة جيبوتي لإقامة بطولات مشتركةغياهب الايام - الجزء الاول - كتبت مني خليلاتحاد الكرة استحداث إدارة جديدة تحت مسمى إدارة اللاعبين المحترفين،كيروش يطالب معاونيه بتقرير عن فرق الدورى قبل مباراة السنغال| قائمة المنتخب الوطني المشاركة في نهائيات الأمم الأفريقية 🇪🇬 .... ⬇️⬇️اللجنة الاولمبية تعتمد مجلس نادي النصر برئاسة عبد الحقطارق رمضان يكشف سر عدم ترشح المستشار احمد جلال ابراهيم لانتخابات الزمالكنكشف البند الذي يمنع الدكتورة دينا الرفاعي من الاشراف علي الكرة النسائيةوائل جمعة نتتظر وصول كيروش

مهرجان الإسكندرية السينمائي يعرض الفيلم الكويتي «حبيب الأرض»

- كتب   -  
مهرجان الإسكندرية السينمائي يعرض الفيلم الكويتي «حبيب الأرض»
مهرجان الإسكندرية السينمائي يعرض الفيلم الكويتي «حبيب الأرض»
عرض مهرجان الإسكندرية السينمائي، الفيلم الكويتي «حبيب الأرض»، الذي يتناول قصة الشاعر الكويتي فايق عبدالجليل، الذي استشهد بعد أسره إبان الغزو العراقي للكويت، بحضور أعضاء لجنة التحكيم سولاف فواخرجي وعزت العلايلي وسعيد مرزوق وسلوى خطاب والدكتور محمود أبو العباس.  
 
وعقب عرض الفيلم أقيمت ندوة أدارتها الناقدة عواطف الزين، في وجود مخرج والمنتج المنفذ للفيلم رمضان خسروه، والسيناريست رازي الشطي، والموسيقار طارق الناصر، والفنان عبدالله الطراروه، والمشرف العام أحمد منصور.  
 
وأشار خسروه إلى أن الفيلم يصور قصة الشاعر الشهيد «عاشق الكويت» فايق عبد الجليل، بطريقة عالمية، ولكن تم تنفيذه على أرض الكويت، مضيف أنه سعيد لاشتراكه في مهرجان الإسكندرية السينمائي.   
 
وخلال الندوة أكدت الناقدة عواطف الزين على أن السينما تلعب دور كبيرا في حياتنا الاجتماعية والفكرية، فهي أداة فعالة من أدوات الثقافة والمعرفة، كما أنها المؤرخ الأول لحضارات وتاريخ الشعوب، وهي دليل على ارتقاء المجتمعات وإحدى وسائل الاتصال الحديثة.  
 
وأشارت إلى أن الخليج العربي ليس فيه تجارب سينمائية ترتقي للمنافسة العالمية، وأنها سعيدة بتصوير وإخراج وإعداد الممثلين لفيلم (حبيب الأرض).  
 
وحول تحمس المخرج رمضان خسروه للفيلم، قال: «الشاعر فائق عبد الجليل ليس فقط أشهر أسير كويتي منذ غزو النظام العراقي للكويت عام 1990، وإنما شخصية كويتية كبيرة وملهمة، أثرت في كل من حولها، فتجد في كل لحظة من لحظات حياته حب الكويت وأرضها في عينيه وبين صفحات أعماله، فهو قدوة ومثال للجميع علي العطاء والبذل».  
 
وقال الفنان عبدالله الطراروه: «عملنا هذا جاء ليحافظ على مرحلة من وجداننا الوطني، فجاء هذا العمل عرفانا منا إلى روح من نستظل به اليوم تكريما وتوثيقا لحياته من خلال فيلم سينمائي».  
 
ومن جهة أخرى، قال الفنان فيصل العميري: «فايق عبد الجليل اسم ارتبطت به ذاكرة أجيال، ليس على الصعيد الفني فقط، وإنما على الصعيدين الإنساني الوجداني والفني الأدبي، صور لنا لهجتنا طباعنا وعاداتنا، كلها تمثلت في أحرف شعره الفذ فلم يترك لنا شيئا إلا وأرخه».
التعليقات