ايجى ميديا

الجمعة , 3 مايو 2024
ايمان سمير تكتب -وقالوا عن الحرب)مني خليل تكتب -اثرياء الحرب يشعلون اسعار الذهبكيروش يمنح محمد الشناوي فرصة أخيرة قبل مواجهة السنغالايمان سمير تكتب -عيد حبعصام عبد الفتاح يوقف الحكم محمود بسيونيمني خليل تكتب -غياهب الايام الجزء الرابعالمصرى يرد على رفض الجبلاية تأجيل لقاء سيراميكا: لماذا لا نلعب 9 مارس؟مني خليل تكتب -غياهب الايام الجزء الثالثمني خليل - احسان عبد القدوس شكل وجدان الكتابة عنديالجزء الثاني / رواية غياهب الأيام كتبت / مني خليلإحاله المذيع حسام حداد للتحقيق وإيقافه عن العملتعاون بين الاتحاد المصري للدراجات النارية ودولة جيبوتي لإقامة بطولات مشتركةغياهب الايام - الجزء الاول - كتبت مني خليلاتحاد الكرة استحداث إدارة جديدة تحت مسمى إدارة اللاعبين المحترفين،كيروش يطالب معاونيه بتقرير عن فرق الدورى قبل مباراة السنغال| قائمة المنتخب الوطني المشاركة في نهائيات الأمم الأفريقية 🇪🇬 .... ⬇️⬇️اللجنة الاولمبية تعتمد مجلس نادي النصر برئاسة عبد الحقطارق رمضان يكشف سر عدم ترشح المستشار احمد جلال ابراهيم لانتخابات الزمالكنكشف البند الذي يمنع الدكتورة دينا الرفاعي من الاشراف علي الكرة النسائيةوائل جمعة نتتظر وصول كيروش

نجوم FM تنشر القصة الكاملة لأزمة أحمد يونس

-  
نجوم FM تنشر القصة الكاملة لأزمة أحمد يونس
نجوم FM تنشر القصة الكاملة لأزمة أحمد يونس

أصدرت إذاعة نجوم FM، قبل قليل، بيانًا صادر عن المحطة، يوضح أسباب وتداعيات الأزمة مع الإعلامي أحمد يونس، الذي كان يقدم برنامج “ع القهوة”، عبر الإذاعة، 

“حرصت إذاعة نجوم إف إم منذ بدء مشكلة برنامج “عالقهوة” – والتي كان لها تداعيات مع مقدم البرنامج أحمد يونس في منتصف شهر أغسطس الماضي – على عدم التعليق مؤقتاً وذلك احتراماً للزميل وحفاظاً على سرية الإجراءات التعاقدية معه. كما آمنت المحطة أنه في وقت ما سيحرص على أهمية الالتزام بشروط التعاقد حتى لا يتعرض للمساءلة القانونية أو لتساؤلات جمهوره الذي يحترمه ويتابعه بإخلاص.

ولكن في ظل التطورات الأخيرة، أصبح من اللازم التوضيح ونشر المعلومات الكاملة وذلك من باب المصارحة والشفافية التامة، واحتراماً لتاريخ نجوم اف ام مع مستمعيها والعاملين بها.

 أصل المشكلة

أرسل الزميل احمد يونس بريد الكتروني في 24/6/2015 لعمل “كافيه” (قهوة) لا يمت بصلة من “قريب أو بعيد للبرنامج أو للمستمعين ولا لوجو ولا أى حاجة” على حد قوله.

تم إبلاغ المذيع على الفور عن دهشة الشركة لهذا الطلب المخالف لجميع الاعراف وخاصة عقد العمل الذي يربطه بالقناة منذ سنوات طوال، بالإضافة لاستخدامه اسم “عالقهوة” وهو الذي قد يسبب التباس لدى البعض ان البرنامج ملكية خاصة او حكر لأحمد يونس وهو ليس صحيح بالمرة.

بعد مرور أقل من أسبوعين كانت المفاجأة على صفحة المذيع على الفيس بوك أن المشروع وصل للمراحل النهائية من التجهيز وأن الكافيه باسم “قهوة المعلم أحمد يونس” ضارباً بعرض الحائط تعاقده مع نجوم إف إم وتأكيدات الشركة على عدم إمكانية استغلال برنامجها تجارياً في مخالفة صريحة للعقد المبرم بينه وبين الإذاعة.

إضافة إلي ذلك، قام الزميل باستغلال كنيته في البرنامج – “المعلم” – والتي تم استحداثها كشخصيته في البرنامج والذي جمع “زبائن القهوة”  او “القهوجية” على مدار 6 سنوات والتي كان يتم استخدامها أيضاً في كل رسائل البرنامج على حسابات مواقع التواصل الاجتماعي.

 

على الفور وحرصاً من نجوم إف إم على أبنائها تم الاجتماع مع يونس فى محاوله مخلصة لإيجاد مخرج وتم إعطاؤه بعض الحلول والاستثناءات مثل فتح مشروعه التجاري مع تغيير النشاط أو الاسم التجاري كلياً وعدم استغلال اللوجو أو الكنية ولكنه رفض كل الحلول المقترحة.

اضطر هذا الموقف إدارة القناة الى وقف البرنامج ليوم واحد وكانت إدارة القناة حريصة على تحديد يوم محدد كما كان يحدث فى مرات سابقة عندما كان يعتذر عن تقديم البرنامج. و لكن للأسف لجأ يونس للتصعيد دون وضع فى الاعتبار ما قدمته اذاعة نجوم اف ام من دعم له على مر السنوات.

وفجأة قام يونس بإعلان أن القناة اوقفته عن العمل وتم ايقاف البرنامج وهو ما خالف الواقع، كما بدأ بتأييد أوسمة (هاشتاج) على موقع تويتر تطالب بمقاطعة نجوم إف إم فى تضليل صريح لمستمعي المحطة دون الوضع فى الاعتبار الاحترام الأخلاقي والقانوني للعقود والالتزامات.

وقررت القناة ضبط النفس حتى تحافظ على مبادئها فى احترام نفسها واحترام مستمعيها الذين هم رأس مال المحطة وإرساء مبدأ “لا أحد فوق القانون”، وهي سياسة الشركة لسنين طوال والقائمة على ان “المبادئ هي التي تنشئ الكيانات الناجحة “.

 

 

للأسف استمر المذيع في تصعيد الموضوع كالآتي:

1-    قدم استقالته في 2/8/2015 مدعياً إيقافه عن العمل وهو مخالف للحقيقة حيث ما تم “تعليقه مؤقتاً” لحين الفصل فى النزاع مع العلم ان القناة تحملت خسائر كبيرة نظير ذلك.

2-    تم إعلام يونس فى 5/8/2015 و 16/8/2015 أن استقالته غير مقبولة لتمسك الشركة به وأنها لم توقفه عن العمل بأى حال من الأحوال وتتمسك بتعاقدها معه وتثق فيه.

3-    قدم يونس شكوى لمكتب العمل وأدعى فيه فصله تعسفياً وهذا ما كان مخالفاً أيضاً للحقيقة مما استدعى مقابلة مكتب العمل في مدينة 6 أكتوبر وتوضيح الامر وتأكيد تمسك القناة وثقتها فى المذيع.

4-    قام يونس بافتتاح القهوة في الحي الراقي المهندسين في وقت وجيز يوم 14/8/2015.

5-    علمت الشركة أن يونس فى طريقه للتعاقد مع إذاعة منافسة وتم إبلاغ نجوم إف ام بطريقة غير رسمية أن هذا التعاقد سيحميه من تطبيق العقد وإنفاذ القانون عليه وذلك لأن الإذاعة المنافسة لها نفوذ خاص.

وبعد انقطاع يونس عن العمل منذ 24 يونية 2015 وبعد استنفاذ كل المحاولات الرسمية والغير رسمية اضطرت القناة إلى

تطبيق قانون العمل لانقطاع أى موظف لديها وإملاء لسياسة المساواة والحفاظ على الحقوق التعاقدية وبعد ان أرسلت الشركة له إنذارات رسمية بالانقطاع عن العمل، تم فصل يونس طبقاً للقانون فى تاريخ 14/9/2015 وتم إرسالها لمكتب العمل.

 تجاهل المواد المنصوص عليها في العقد

قام يونس في نفس الوقت بالتعاقد مع محطة منافسة، يقال أن لها نفوذ، في مخالفة صريحة لبنود عقده مع نجوم إف إم والذي ينص على أن “يوافق الموظف ويتعهد بعدم قبول العمل لدى منافس لرب العمل أو منافسة رب العمل بطريقة مباشرة أو غير مباشرة طوال مدة عمله أو لمدة عام بعد انتهاء علاقة العمل” – وهو بند غير مستحدث وجارى العرف عليه ويستخدم في مصر وفى الخارج مع عقود مذيعي الراديو والتليفزيون بالإضافة للمناصب الإدارية في الشركات.

وبعد قيام يونس بالانضمام للمحطة المنافسة، لم يصبح لنجوم إف إم خياراً إلا أن تبدأ في المطالبة بحقوقها القانونية والدفاع عن ممتلكاتها الفكرية من محتوى قامت به مجموعة العاملين في المحطة على مدار سنين طوال.

وقامت شركة النيل للإنتاج الإذاعي والتي تمتلك إذاعة نجوم إف إم بإنذار الإذاعة المنافسة والتي قام بالتعاقد معها أحمد يونس وهي على يقين أن المحطة ستقوم بتطبيق سيادة القانون. كما قامت الشركة بإنذار الوكيل الإعلاني شركة “ليو ميديا” التى تثق 

أنها كيان محترم ويحترم جميع الاعراف والقوانين. وحتى صدور هذا البيان لم يتم إنذار المذيع أحمد يونس كما أدعى وتحتفظ الشركة بكل حقوقها القانونية تجاهه طالما خالف القانون.

وأخيراً وليس أخراً، تؤكد إدارة نجوم إف إم انها أعطت يونس الكثير من الفرص والاستثناءات كزميل – تكن له القناة الكثير من الود والاحترام – ولكن بلا جدوى ولذلك أصرت نجوم إف إم على توضيح الحقائق من خلال هذا البيان واحتراماً للمبادئ والقوانين ولترسيخ العدل بين العاملين معنا والمبادئ التي تقام عليها الكيانات العظيمة والتي تصبح من أسس نجاح الشركات”.

التعليقات