ايجى ميديا

السبت , 20 أبريل 2024
ايمان سمير تكتب -وقالوا عن الحرب)مني خليل تكتب -اثرياء الحرب يشعلون اسعار الذهبكيروش يمنح محمد الشناوي فرصة أخيرة قبل مواجهة السنغالايمان سمير تكتب -عيد حبعصام عبد الفتاح يوقف الحكم محمود بسيونيمني خليل تكتب -غياهب الايام الجزء الرابعالمصرى يرد على رفض الجبلاية تأجيل لقاء سيراميكا: لماذا لا نلعب 9 مارس؟مني خليل تكتب -غياهب الايام الجزء الثالثمني خليل - احسان عبد القدوس شكل وجدان الكتابة عنديالجزء الثاني / رواية غياهب الأيام كتبت / مني خليلإحاله المذيع حسام حداد للتحقيق وإيقافه عن العملتعاون بين الاتحاد المصري للدراجات النارية ودولة جيبوتي لإقامة بطولات مشتركةغياهب الايام - الجزء الاول - كتبت مني خليلاتحاد الكرة استحداث إدارة جديدة تحت مسمى إدارة اللاعبين المحترفين،كيروش يطالب معاونيه بتقرير عن فرق الدورى قبل مباراة السنغال| قائمة المنتخب الوطني المشاركة في نهائيات الأمم الأفريقية 🇪🇬 .... ⬇️⬇️اللجنة الاولمبية تعتمد مجلس نادي النصر برئاسة عبد الحقطارق رمضان يكشف سر عدم ترشح المستشار احمد جلال ابراهيم لانتخابات الزمالكنكشف البند الذي يمنع الدكتورة دينا الرفاعي من الاشراف علي الكرة النسائيةوائل جمعة نتتظر وصول كيروش

لغة كرة القدم و نوستالجيا التسعينات

- كتب   -  
لغة كرة القدم و نوستالجيا التسعينات
لغة كرة القدم و نوستالجيا التسعينات

كرة القدم هي اللغة الأكثر إنتشاراً في العالم ، يتحدثها الجميع كلٌ بلكنته ، أخرجت فلاسفتها من كل بقاع الأرض ، رأينا المواهب في كل قاراتها و إختلفت لكناتها مابين عقد و آخر .

إن لم تشاهد كرة القدم في التسعينات فأنت لست محظوظاً لازلت أتذكر الصخب الذي أثير حول كأس العالم ١٩٩٤ في أمريكا و أيقنت وقتها أننا أمام الحدث الأهم كروياً في العالم ، حدثاً إستثنائياً لا يحدث إلا كل ٤ سنوات، ربما أهم من متابعة مباراة الأهلي و غزل المحلة و مشاهدة هادي خشبة و ياسر ريان و حسام حسن و محمد عمارة .

قبل بدء البطولة إمتلأت الصحف بأخبار المنتخبات و النجوم العالميين ، حتى مجلات الأطفال كانت تحوى حكايات و كاريكاتير و بوستر عن كأس العالم .

ظل هذا الإهتمام من قبل الصحف المصرية بالبطولة يدفعني للمتابعة و مشاهدة ما هذا الحدث الذي يتكلم عنه الجميع ، حتى بدأت أول مباراة ، تقريباً لا أحد في الشوارع ، فالجميع يتابع البطولة الأقوى ، ما هذا الإهتمام و هل سيلعب كابتن ماجد في هذه البطولة ؟

كأس العالم ١٩٩٨ من أفضل نسخ كأس العالم علي مر التاريخ سأتذكرها كثيراً

في التسعينات إمتلئت القارة العجوز بالمواهب في عصر المنافسات الحقيقة ، المنافسة علي دوري أبطال أوروبا كانت علي أشدها ، أين إيطاليا التسعينات ميلان و إنتر و يوڤينتوس و روما ، حين تذهب إلى إنجلترا فمن الصعب عليك العودة بنقاط المباراة سواء من مانشستر يونايتد أو ليفربول أو أرسنال ، أما إن كنت ذاهب إلى اسبانيا فستجد فريق القرن العشرين ريال مدريد و أيضاً برشلونة و ڤالنسيا ، و حين تحط طائرتك في فرنسا فمن المؤكد أنك ستواجه ليون أو مارسيليا ، و إن إتجهت إلى ألمانيا أنصحك بعدم مواجهة بايرن ميونيخ ، ربما من السهل قليلا مواجهة ڤيردر بريمين أو باير ليفركوزن ، من المؤكد أنك ستخسر ثلاث نقاط أو نقطتين في هولندا خصوصاً أمام أياكس ، ربما عليك أن تواجه فينورد أو إيندهوڤن ، و في البرتغال بورتو و بنفيكا و سبورتنج لشبونة في إنتظارك دوماً. هل شاهدت منتخبات التسعينات ؟ هل لازلت تتذكر نجومها ؟ 

الأرچنتين: مارادونا ، باتيستوتا ، هرنان كريسبو ، أورتيجا ، زانيتي و ڤيرون . 

البرازيل: روماريو ، رونالدو ، دونجا ، كافو ، كارلوس ، ريڤالدو .

بلغاريا : سويتشكوڤ .

الكاميرون : روچيه ميلا .

تشيلي : زامورانو و مارسيلو سالاس .

كولومبيا : ڤالديراما .

كرواتيا : سوكر.

التشيك : باڤل نيدڤيد .

الدنمارك : مايكل لاودروب و بيتر شمايكل .

إنجلترا : بيكهام ، آلان شيرار و ديڤيد سيمان .

فرنسا : زيدان ، إيريك كانتونا ، ديديه ديشامب ، مارسيل ديساييه ، تيري هنري ، تريزيجيه و باتريك ڤيرا و لازارازو.

ألمانيا : لوثر ماتيوس ، و كلينسمان و أوليڤر كان .

إيطاليا : روبرتو بادچيو ، بوفون ، ديل بيرو ، توتي ، كريستيان ڤيري ، مالديني ، نيستا .

اليابان : ناكاتا .

ليبيريا : چورچ ويا .

هولندا : باتريك كوليفرت ، إيدجار ديفيدز ، رونالد ديبور ، فرانك ديبور ، بيركامب ، سيدورف ، رود ڤان نيستلروي و فان در سار.

نيچيريا : چاي چاي أوكوشا .

البرتغال : فيجو و روي كوستا .

رومانيا : چورچ هاجي .

إسبانيا : فرناندو هييرو ، راؤول و موريانتيس .

اوكرانيا : تشيڤيتشينكو .

هل يوازي النجوم الحاليين في كرة القدم النجوم و المواهب التي تواجدت في تلك الحقبة من حيث الكم و القيمة ؟

التعليقات