مقالات > لغة كرة القدم و نوستالجيا التسعينات

كتب اشرف سلام
11 فبراير 2018 5:03 م
-

لغة كرة القدم و نوستالجيا التسعينات

كرة القدم هي اللغة الأكثر إنتشاراً في العالم ، يتحدثها الجميع كلٌ بلكنته ، أخرجت فلاسفتها من كل بقاع الأرض ، رأينا المواهب في كل قاراتها و إختلفت لكناتها مابين عقد و آخر .

إن لم تشاهد كرة القدم في التسعينات فأنت لست محظوظاً لازلت أتذكر الصخب الذي أثير حول كأس العالم ١٩٩٤ في أمريكا و أيقنت وقتها أننا أمام الحدث الأهم كروياً في العالم ، حدثاً إستثنائياً لا يحدث إلا كل ٤ سنوات، ربما أهم من متابعة مباراة الأهلي و غزل المحلة و مشاهدة هادي خشبة و ياسر ريان و حسام حسن و محمد عمارة .

قبل بدء البطولة إمتلأت الصحف بأخبار المنتخبات و النجوم العالميين ، حتى مجلات الأطفال كانت تحوى حكايات و كاريكاتير و بوستر عن كأس العالم .

ظل هذا الإهتمام من قبل الصحف المصرية بالبطولة يدفعني للمتابعة و مشاهدة ما هذا الحدث الذي يتكلم عنه الجميع ، حتى بدأت أول مباراة ، تقريباً لا أحد في الشوارع ، فالجميع يتابع البطولة الأقوى ، ما هذا الإهتمام و هل سيلعب كابتن ماجد في هذه البطولة ؟

كأس العالم ١٩٩٨ من أفضل نسخ كأس العالم علي مر التاريخ سأتذكرها كثيراً

في التسعينات إمتلئت القارة العجوز بالمواهب في عصر المنافسات الحقيقة ، المنافسة علي دوري أبطال أوروبا كانت علي أشدها ، أين إيطاليا التسعينات ميلان و إنتر و يوڤينتوس و روما ، حين تذهب إلى إنجلترا فمن الصعب عليك العودة بنقاط المباراة سواء من مانشستر يونايتد أو ليفربول أو أرسنال ، أما إن كنت ذاهب إلى اسبانيا فستجد فريق القرن العشرين ريال مدريد و أيضاً برشلونة و ڤالنسيا ، و حين تحط طائرتك في فرنسا فمن المؤكد أنك ستواجه ليون أو مارسيليا ، و إن إتجهت إلى ألمانيا أنصحك بعدم مواجهة بايرن ميونيخ ، ربما من السهل قليلا مواجهة ڤيردر بريمين أو باير ليفركوزن ، من المؤكد أنك ستخسر ثلاث نقاط أو نقطتين في هولندا خصوصاً أمام أياكس ، ربما عليك أن تواجه فينورد أو إيندهوڤن ، و في البرتغال بورتو و بنفيكا و سبورتنج لشبونة في إنتظارك دوماً. هل شاهدت منتخبات التسعينات ؟ هل لازلت تتذكر نجومها ؟ 

الأرچنتين: مارادونا ، باتيستوتا ، هرنان كريسبو ، أورتيجا ، زانيتي و ڤيرون . 

البرازيل: روماريو ، رونالدو ، دونجا ، كافو ، كارلوس ، ريڤالدو .

بلغاريا : سويتشكوڤ .

الكاميرون : روچيه ميلا .

تشيلي : زامورانو و مارسيلو سالاس .

كولومبيا : ڤالديراما .

كرواتيا : سوكر.

التشيك : باڤل نيدڤيد .

الدنمارك : مايكل لاودروب و بيتر شمايكل .

إنجلترا : بيكهام ، آلان شيرار و ديڤيد سيمان .

فرنسا : زيدان ، إيريك كانتونا ، ديديه ديشامب ، مارسيل ديساييه ، تيري هنري ، تريزيجيه و باتريك ڤيرا و لازارازو.

ألمانيا : لوثر ماتيوس ، و كلينسمان و أوليڤر كان .

إيطاليا : روبرتو بادچيو ، بوفون ، ديل بيرو ، توتي ، كريستيان ڤيري ، مالديني ، نيستا .

اليابان : ناكاتا .

ليبيريا : چورچ ويا .

هولندا : باتريك كوليفرت ، إيدجار ديفيدز ، رونالد ديبور ، فرانك ديبور ، بيركامب ، سيدورف ، رود ڤان نيستلروي و فان در سار.

نيچيريا : چاي چاي أوكوشا .

البرتغال : فيجو و روي كوستا .

رومانيا : چورچ هاجي .

إسبانيا : فرناندو هييرو ، راؤول و موريانتيس .

اوكرانيا : تشيڤيتشينكو .

هل يوازي النجوم الحاليين في كرة القدم النجوم و المواهب التي تواجدت في تلك الحقبة من حيث الكم و القيمة ؟


اصدقاؤك يفضلون