ايجى ميديا

الجمعة , 19 أبريل 2024
ايمان سمير تكتب -وقالوا عن الحرب)مني خليل تكتب -اثرياء الحرب يشعلون اسعار الذهبكيروش يمنح محمد الشناوي فرصة أخيرة قبل مواجهة السنغالايمان سمير تكتب -عيد حبعصام عبد الفتاح يوقف الحكم محمود بسيونيمني خليل تكتب -غياهب الايام الجزء الرابعالمصرى يرد على رفض الجبلاية تأجيل لقاء سيراميكا: لماذا لا نلعب 9 مارس؟مني خليل تكتب -غياهب الايام الجزء الثالثمني خليل - احسان عبد القدوس شكل وجدان الكتابة عنديالجزء الثاني / رواية غياهب الأيام كتبت / مني خليلإحاله المذيع حسام حداد للتحقيق وإيقافه عن العملتعاون بين الاتحاد المصري للدراجات النارية ودولة جيبوتي لإقامة بطولات مشتركةغياهب الايام - الجزء الاول - كتبت مني خليلاتحاد الكرة استحداث إدارة جديدة تحت مسمى إدارة اللاعبين المحترفين،كيروش يطالب معاونيه بتقرير عن فرق الدورى قبل مباراة السنغال| قائمة المنتخب الوطني المشاركة في نهائيات الأمم الأفريقية 🇪🇬 .... ⬇️⬇️اللجنة الاولمبية تعتمد مجلس نادي النصر برئاسة عبد الحقطارق رمضان يكشف سر عدم ترشح المستشار احمد جلال ابراهيم لانتخابات الزمالكنكشف البند الذي يمنع الدكتورة دينا الرفاعي من الاشراف علي الكرة النسائيةوائل جمعة نتتظر وصول كيروش

من البرتغال لبلغاريا يا كوبر لا تحزن

- كتب   -  
من البرتغال لبلغاريا يا كوبر لا تحزن
من البرتغال لبلغاريا يا كوبر لا تحزن

منذ الإعلان عن قرعة كأس العالم و التي أقيمت مطلع الشهر الحالي في موسكو و أسفرت عن وقوع منتخب مصر مع روسيا البلد المستضيف للبطولة بالإضافة إلى أوروجواي و السعودية ، و الحديث لم ينقطع عن المباريات الودية التي سوف يخوضها منتخبنا الوطني إستعداداً للبطولة . 

فسمعنا المسئولين في إتحاد الكرة يرددون أسماء منتخبات مثل المكسيك و أسبانيا و بولندا و البرتغال و كوريا و السويد و إيطاليا و سويسرا و بلچيكا و غيرها من المنتخبات و الأسماء الرنانة في عالم كرة القدم .

و لكن الحقيقة هي أن كوبر كان مغلوباً علي أمره حتى تم الإعلان من قبل إتحاد الكرة أمس عن خوض مبارتين وديتين في مارس القادم أمام البرتغال و بلغاريا . 

فما الفائدة التي ستعم علي منتخبنا الوطني من هاتين المبارتين ؟

أولا من الناحية المادية :

سمعنا منذ أسبوعين عن عرض قُدِمَ لإتحاد الكرة لخوض مبارتين أمام المكسيك و بولندا و الحصول علي ١٥٠ ألف دولار نظير خوض المبارتين ، و لكن اللعب أمام البرتغال سيكلف خزينة المنتخب ٣٥٠ ألف دولار !!

معنى ذلك أن :

١ - إتحاد كرة القدم هو من قدم عرضا لنظيره البرتغالي لخوض مباراة ودية .

٢ - إتحاد الكرة لم يجد عروضاً لخوض مباراة ودية أمام منتخب قوي و الحصول علي مقابل مادي مقابل ذلك ، أو علي الأقل بدون أن يدفع مقابل لخوض مباراة قوية .

٣- مع مرور الوقت و كثرة الأحاديث في الشارع الكروي عن المباريات التي سيخوضها منتخب مصر لم يجد إتحاد الكرة مفراً سوى تقديم عرض مادي لمنتخب مثل البرتغال للموافقة على العرض المصري ، و بالطبع وافق منتخب البرتغال .

في المقابل سيدفع إتحاد الكرة ١٠٠ ألف دولار لمواجهة منتخب بلغاريا الذي لم يتأهل لكأس العالم أو من المنتخبات ال ١٠ في التصنيف الدولي !!

ثانياً من الناحية الفنية :

مجموعة مصر بها منتخب يعتمد علي القوة البدنية و الكرات العرضية و هو المنتخب الروسي ، و منتخب لاتيني يعتمد علي المهارة و السرعة و الإنضباط التكتيكي و هو منتخب أوروجواي ، و الثالث هو المنتخب السعودي الذي يتميز ببعض من المهارة و السرعة .

فهل هذا متوفر في البرتغال و بلغاريا ؟

البرتغال :

يتميز المنتخب البرتغالي بالسرعة و المهارة و هو بطل أوروبا و منتخب كرستيانو رونالدو الأفضل في العالم في ٢٠١٧ ، و هذه المواجهة ستكون شبيهة إلى حد ما مع مواجهة منتخب أوروجواي ، فكلاهما يعتمد علي العرضيات المتقنة و اللعب علي أطراف الملعب و الإختراق من العمق .

و أما عن المنتخب البلغاري الذي لم يتأهل إلى كأس العالم و يعيش حالات من التراجع ، ما يميزه هي القوة البدنية فقط .

هل كان هناك بدائل أفضل ؟

في المباريات الودية الإستعدادية لبطولة ما ، أنت في حاجة إلى منتخب يتميز بالكثير من أوجه الشبه مع أكثر من منتخب ممن ستواجههم في البطولة ، فالأفضل هو مواجهة المنتخبات التي تحمل العديد من المهارات و المميزات في كرة القدم فتلك المباريات تعتبر أفضل من مواجهة منتخب به عنصر مثل القوة البدنية فقط أو المهارة أو منتخب منظم تكتيكيا دون أن يمتلك الخبرة أو المهارة . 

كان من الممكن مواجهة منتخب مثل بلچيكا الذي يتميز بالسرعة و القوة و المهارة و الإنضباط التكتيكي أو منتخب الأرچنتين أو أسبانيا و هذه المنتخبات هي أقوى من البرتغال علي أرض الواقع و هي بمثابة ترموميتر حقيقي لقياس قوة منتخب مصر  ، و لكن غياب الوعي و التأخر في الإتفاق علي مباراة قوية حال دون ذلك ، فكان لابد من البحث عن مواجهة قوية قبل إجراء القرعة و من اللحظة التي صعد فيها منتخب مصر إلى كأس العالم دون الإنتظار حتى إجراء القرعة و إتفاق معظم المنتخبات القوية علي وديات شهر مارس فمثل تلك المواجهات القوية تكون مفيدة في كل الأحوال .

و أستطيع القول بأن مواجهة البرتغال هي إختيار جيد و لكن ليس الأمثل . و بالنسبة للمنتخب البلغاري قريب الشبه من روسيا ، ليس أفضل إختيار و لكن الواضح أنه كان الخيار المتاح فالمنتخبات التي تشبه روسيا هي أوكرانيا و روسيا البيضاء و بولندا و صربيا فهم أقوى و أعنف من المنتخب البلغاري و كانت إحدى تلك المنتخبات لتكون إعداداً مهما جداً لمواجهة روسيا في المونديال .

و علي أي حال نتمنى أن ينصب تركيز الجهاز الفني للمنتخب في متابعة اللاعبين المرشحين للإنضمام للمنتخب عن كثب ، و أيضاً متابعة المنتخبات التي سنواجهها في مجموعتنا و كذلك عناصر تلك المنتخبات في الدوريات التي يلعبون بها حتى نستفيد من كل يوم يمر لحين إنطلاق صافرة الحكم لبداية مباراة أوروجواي .

التعليقات