اخبار > أبرز قضايا الرقابة الإدارية في أسبوع: «رشوة الرحاب».. وانتحال صفة وزير

كتب إدارة التحرير
2 نوفمبر 2017 12:48 م
-

أبرز قضايا الرقابة الإدارية في أسبوع: «رشوة الرحاب».. وانتحال صفة وزير

تمكنت هيئة الرقابة الإدارية من ضبط العديد من جرائم الفساد الإداري والإهمال الوظيفي خلال الأسبوع الجاري، جاء في مقدمتها إلقاء القبض على «ن.ع. ع» رئيس حي الرحاب والمستثمرين الشمالية التابع لجهاز مدينة القاهرة الجديدة، و«و. ا» مدير إدارة الشؤون القانونية بجهاز مدينة الرحاب، عقب حصول الأول بوساطة الثاني على مبلغ 200 ألف جنيه على سبيل الرشوة من أحد ملاك العقارات بمدينة الرحاب مقابل غض الطرف عن المخالفات البنائية بالعقار الذي يملكه وعدم اتخاذ الإجراءات القانونية حيالها بإزالتها، وكذا السماح للمالك باستكمال تلك الأعمال، ويجري عرض المتهمين على النيابة العامة.

 

كما كشفت الرقابة الإدارية - في تقرير - عن تورط مدير عام، ورئيس قسم بشركة إيلاب للبترول، وآخر بشركة انربك للبترول، وثلاثة من الموردين في عدة وقائع فساد تشمل حصولهم على رشاوى مقابل إجراء مناقصات صورية، إسناد أعمال التوريدات لأجهزة السلامة والصحة المهنية مجهولة المصدر بلغت قيمتها ٧ ملايين جنيه بموجب شهادات منشأ مزورة وفواتير مصطنعة، فضلا عن الاستيلاء على المال العام من خلال إجراء أعمال صيانة وهمية وإصدار شيكات عنها لصالح زوجة أحد المتهمين بحوالي ٢ مليون جنيه.

وذكر البيان أنه بالعرض على المستشار النائب العام قرر ضبط المذكورين، وتم القبض عليهم وضبط المستندات المؤيدة لتلك الوقائع، وبمواجهتهم بتحريات الرقابة الإدارية، اعترف جميع المتهمين بالجرائم المنسوبة إليهم، وأصدرت نيابة شرق الإسكندرية قرارا بحبسهم على ذمة التحقيقات.

وفي جامعة بورسعيد، ضبطت الرقابة الإدارية كلا من «ط.غ» أستاذ ورئيس قسم التربية الموسيقية بالجامعة، و«م.ح» صاحب شركة موردة للآلات الموسيقية، لتربح الأول من وظيفته وتسهيله استيلاء صاحب الشركة على المال العام، وذلك عن طريق استغلال سلطات وظيفته كرئيس للقسم بإعداد المواصفات الفنية للآلات الموسيقية ولا تتفق إلا مع الشركة الموردة، وتبين تسلّمه لها بالمخالفة وبأسعار تزيد على أسعار السوق بمبلغ ١.٢ مليون جنيه، وبعرض المتهمين على النيابة العامة قررت حبسهما ١٥يوما على ذمة التحقيقات.

كما تم ضبط صاحب شركة «ا. موتورز» لتجارة السيارات، لتلاعبه في مستندات الإفراج الجمركي لـ١٦١ سيارة «طرازات مختلفة» وتقديمه شهادات منشأ اتحاد أوروبي مصطنعة، تمكن بموجبها الحصول على إعفاءات جمركية دون وجه حق، ويستحق عنها للدولة مبلغ ٤٠ مليون جنيه، تمثل قيمة الغرامات والرسوم الجمركية الواجب سدادها، وبالعرض على النيابة العامة قررت حبسهم على ذمة التحقيقات.. وضبط مالكي شركة كبرى للمقاولات ومحاسبهم القانوني، وثلاثة من مأموري الضرائب بمأموريات مدينة نصر أول وثالث ومأمورية النزهة لطلب وتقاضى مبلغ ١٠٠ ألف جنيه على سبيل الرشوة من ملاك الشركة نظير تخفيض حوالي ١.٥ مليون جنيه تمثل قيمة الضرائب المستحقة على شركتهم والتي تهربت من سدادها لمدة تزيد على 13 عاما، وبعرض المتهمين على النيابة العامة قررت حبسهم جميعا.

وعلى صعيد آخر بمحافظة المنوفية، ألقي القبض على «ف.ا.ن» موظف بإحدى شركات القطاع الخاص لانتحاله صفة وزير لإحدى الجهات السيادية، وبعض الشخصيات المهمة برئاسة الجمهورية حيث ضبط بحوزته كروت تعارف مصطنعة بأسماء تلك الشخصيات واستغلالها بإيهام المواطنين بقدرته على إنهاء مصالحهم من تعيينات ونقل وترقية، وكذا بعض التراخيص المخالفة مقابل الحصول منهم على مبالغ مالية، مستخدما الهاتف المحمول ذا الرقم الخاص في اتصالاته بالمسؤولين من الجهات الحكومية ليتمكن من خداعهم، وبالعرض على النيابة العامة أمرت بحبسه.

وفى محافظة الجيزة، تمكنت الرقابة الإدارية من ضبط واقعتين مختلفتي الأطراف لعرض رشوة على رئيس الإدارة الهندسية والمشرف على إدارة التنظيم بحي كرداسة مقابل الإخلال بواجبات وظيفته، حيث تم ضبط كل من :«م.ا.ع» صاحب شركة استصلاح أراض زراعية، وشقيقه «ع ا.ا.ع»، ووكيل أعمالهما «م.ق»، عقب عرضهم مبلغ 75 ألف جنيه مقابل الحصول على شهادة مخالفة بصلاحية الموقع لقطعة أرض ملكهم ومخصصة للاستصلاح الزراعي مساحتها حوالي 13 فدانا «54 ألف متر مربع» تقع خارج الحيز العمراني لمدينة كرداسة ليتمكنوا من استصدار ترخيص بناء مجمع سكنى تجاري ضخم عليها.

وفي توقيت متزامن مع الواقعة الأولى تم تنفيذ الواقعة الثانية بضبط كل من «ه.ع ا» صاحب شركة مقاولات «مقاول بناء»، و«س.ا ن» مهندس معماري عقب عرضهما مبلغ 59 ألف جنيه مقابل الحصول على رخصة هدم فيلا كبيرة على أرض مساحتها حوالي 4 أفدنة «16800 متر مربع» باعتبار أنها آيلة للسقوط وذلك على خلاف الحقيقة.

وبعرض جميع المتهمين على النيابة العامة، باشرت تحقيقاتها في الواقعتين وأمرت بحبسهم جميعا.

وفى الإسماعيلية، تم ضبط تشكيل عصابي أثناء عرضه مبالغ مالية على مدير مكتب تموين تابع لإدارة القصاصين بالإسماعيلية مقابل تحويله ٢١٧ بطاقة تموين سارية من محافظة شمال سيناء إلى محافظة الإسماعيلية والاستيلاء على حصة الدقيق المدعم الخاص بهم والتي تبلغ ٤٠ ألف جنيه شهريا يستفيد بها أصحاب المخابز المحولة عليهم البطاقات، وبعرض المتهمين على النيابة العامة قررت حبسهم على ذمة التحقيقات.ً

وأخيرا في القليوبية، تم ضبط مقاول قطاع خاص عقب عرضه مبلغ ثمانية آلاف جنيه كمقدم مبلغ رشوة على مدير إدارة التخطيط بإدارة شبرا الخيمة التعليمية مقابل التغاضي عن مخالفات الأعمال التي شابت تنفيذ تطوير إحدى المدارس التابعة للإدارة، وبعرض المتهم على النيابة العامة قررت حبسه.


اصدقاؤك يفضلون