ايجى ميديا

الثلاثاء , 16 أبريل 2024
ايمان سمير تكتب -وقالوا عن الحرب)مني خليل تكتب -اثرياء الحرب يشعلون اسعار الذهبكيروش يمنح محمد الشناوي فرصة أخيرة قبل مواجهة السنغالايمان سمير تكتب -عيد حبعصام عبد الفتاح يوقف الحكم محمود بسيونيمني خليل تكتب -غياهب الايام الجزء الرابعالمصرى يرد على رفض الجبلاية تأجيل لقاء سيراميكا: لماذا لا نلعب 9 مارس؟مني خليل تكتب -غياهب الايام الجزء الثالثمني خليل - احسان عبد القدوس شكل وجدان الكتابة عنديالجزء الثاني / رواية غياهب الأيام كتبت / مني خليلإحاله المذيع حسام حداد للتحقيق وإيقافه عن العملتعاون بين الاتحاد المصري للدراجات النارية ودولة جيبوتي لإقامة بطولات مشتركةغياهب الايام - الجزء الاول - كتبت مني خليلاتحاد الكرة استحداث إدارة جديدة تحت مسمى إدارة اللاعبين المحترفين،كيروش يطالب معاونيه بتقرير عن فرق الدورى قبل مباراة السنغال| قائمة المنتخب الوطني المشاركة في نهائيات الأمم الأفريقية 🇪🇬 .... ⬇️⬇️اللجنة الاولمبية تعتمد مجلس نادي النصر برئاسة عبد الحقطارق رمضان يكشف سر عدم ترشح المستشار احمد جلال ابراهيم لانتخابات الزمالكنكشف البند الذي يمنع الدكتورة دينا الرفاعي من الاشراف علي الكرة النسائيةوائل جمعة نتتظر وصول كيروش

امجد مصطفي يكتب -«الأسطورة» كوكتيل سينمائي يروج للعنف والبلطجة

- كتب   -  
امجد مصطفي يكتب -«الأسطورة» كوكتيل سينمائي يروج للعنف والبلطجة
امجد مصطفي يكتب -«الأسطورة» كوكتيل سينمائي يروج للعنف والبلطجة

عندما تكون الدراما ضد الطبيعة البشرية، فهذا يعنى أن هناك خللا ما فى العمل، والخيال لا يمكن أن نستبدله بلغة المنطق فى أحيان كثيرة، فالطبيعة تقول إن الخير والحب كلمتان لا تتحملان المناقشة، وأن المجتمع إذا قام على الشر وحده فهذا يعنى أن هناك مشكلة كبيرة يجب أن نواجهها بكل حسم والمنطق والعقل يقول إن كل مجتمع قائم على الخير والشر. وأن الشر أو الفعل الشيطانى لا يمكن أن نواجهه بالبلطجة لأنها إحدى أدوات الشر. لذلك فعندما نهلل للعنف والبلطجة باعتبارهما يمثلان الخير فهذايعني أننا نسلم بأن هناك خللا في المجتمع وأتصور ومعي نسبة كبيرة من الشعب المصرى أن مجتمعنا المصرى لا يوجد به هذا الخلل، وإلا ما واجهنا كوارث كثيرة حلت علينا. وبالتالى عندما تروج الدراما لهذا الخلل، تحت أى مسمى فهذا يؤكد وجود مشكلة لدى صناعها.

منذ الأيام الأولى لشهر رمضان المعظم، وهناك حالة فى الشارع المصرى اسمها مسلسل «الأسطورة» بطولة محمد رمضان وفردوس عبدالحميد وروجينا وهو عبارة عن خليط من أعمال رمضان التى قدمها فى السينما والتى يؤكد فيها أنه «شجيع السيما أبو شنب بريمة». والمعروف أن أعماله التى قدمها فى السينما مع شديد الاحترام لمن يحبونها أو عالجوها سينمائياً فهى تروج للعنف، وهو أمر غير مرغوب فيه حتى لو كان هذا العنف من أجل استرداد حق من حقوقه سلبه طرف آخر. وأعمال «رمضان» التى قدمها للسينما وروجت لكل وسائل العنف والبلطجة ربما تكون مقبولة فى السينما، لأن الفرد منا يذهب لدور العرض بكامل إرادته، أما إذا تعلق الأمر بعمل درامى تليفزيونى فالأمر يختلف، لأن الشاشة الصغيرة دائماً وأبداً تقدم ما يناسب العائلة ودائماً المناسب للأسرة فهى الدراما التى تؤكد على الفضيلة ونشر الحب، ونبذ العنف والكراهية بين الناس. رمضان فى «الأسطورة» ليس كما يروج له على لسان بعض أبطال العمل بأنه أعاد لم شمل الأسرة المصرية، لأن لم الشمل لا يكون بلغة تعتمد على العنف والدم، والشماتة عند الموت أو القتل. نعم العمل حقق صدى فى الشارع، لكن ليس كل عمل انتشر يعنى أنه جيد، فأغانى المهرجانات منتشرة جداً لكنها أبداً لا تمثل الغناء الجاد لأنها تروج للهلس. وبالتالى فالأسطورة انتشر لكنه ليس انتشار أعمال لها قيمة كالحلمية أو بوابة الحلوانى أو المال والبنون أو الوسية أو الشهد والدموع أو الثلاثية التى انتقلت من السينما إلى الشاشة الصغيرة، وبعض هذه الأعمال تناولت الحارة، لكن ليس بهذه الدموية، ولم يكن كبير الحارة بلطجيا، فالشهامة والرجولة هى رمز للحارة المصرية وليست لغة السيف والخرطوش والحرق والقتل والتشفى والغل والكراهية، فالحلقة الـ15 من هذا العمل رسخت لسلوكيات لا يتصور أحد أنها موجودة فى المجتمع المصرى.. فالأم فى مجتمعنا هى التى تحافظ على الأسرة والأبناء من كل شر خاصة عندما تكون قد فقدت أحد أبنائها نتيجة الشر، ولذلك الطبيعة البشرية تقول إن الأم عندما تفقد ابنا تحاول بكل الطرق أن تبتعد بكل أفراد أسرتها عن محور الشر وتحمى الآخر، ولا تنزلق إلى عالم الشر، لكن الأم فى «الأسطورة» تقف على درجات السلم لتشاهد ابنها الثانى، وهو يقتل من حرض على قتل ابنها الأول، وتظهر قدرا من الشماتة وهى محاطة بأرملة الابن الأول، وابنتها، وكأنه مشهد فى فيلم.. الأم طبقاً للطبيعة البشرية تسعى خلف الابن الثانى لتمنع سلاحه من القتل، أما أن تبارك القتل فأتصور أنها أم مستوردة من خارج مصر. وهو بالفعل مشهد غريب عن الأم المصرية.

المشهد الثانى الذى جاء فى نفس الحلقة ويروج لهذا الأمر الخاص بانتقام ابنها الثانى من صاحب محل تليفونات روج بعض الصور لزوجة ابنها، وهى ترتدى قميص النوم.. حيث وقفت الأم فى البلكونة ومعها زوجة الابن وابنتها تشاهدان ابنها الفتوة وهو يجبر صاحب محل الموبايلات على ارتداء قميص النوم وسط فاصل استعراضى من الضرب، وتكسير المحل. الطبيعة تقول إن الزوج لا يبوح بأسرار منزله ويبرر لزوجته التقاط صور لها بقميص النوم حتى لو حدث ذلك بفعل «الهزار» من قبل فتيات الأسرة لأن الزوجة المصرية لا تضع صورا لها بهذا الشكل على هاتفها المحمول.

وبعيداً عن الأحداث التى لا تعبر مطلقاً عن الأسرة المصرية، فالصورة التى جاء بها محمد رمضان هى صورة لبلطجى وليس بطلا شعبيا، ولو عاد «رمضان» لكل أعمالنا التى تناولت الحارة فسوف يكتشف أنه بعيد كل البعد عن مفرداتها.. إلى جانب ذلك لغة الحوار أيضاً لا تتناسب مع الشاشة الصغيرة، فهناك ألفاظ وعبارات حتى لو تبريرها بأنها موجودة فى الشارع الآن فهذا لا يعنى مطلقاً أن ننقلها إلى الشاشة.

الحوار فى الدراما والسينما كان حتى عصر أسامة أنور عكاشة، ومع وحيد حامد، ومحمد جلال عبدالقوى، ومحمد جلال، ومحفوظ عبدالرحمن، ومحمود أبوزيد، وبشير الديك، وصالح مرسى، مقطوعة أدبية تثرى لغة المشاهد، وتمنحه مفردات تتمتع ببلاغة شديدة. أما الآن فالشتائم جزء من الحوار، والبعض يعتبرها «إفيهات» مطلوبة، وهو أمر غريب أن تتحول الشتائم إلى مادة تعبر عن خفة الدم.

محمد رمضان معروف عنه انبهاره بشخصية الراحل أحمد زكى، وربما صور له البعض هذا الأمر، والنجم الراحل كان نموذجا للممثل فى كل شىء بداية من اختيار الموضوع، ولغة الحوار، وكان يختار بنفسه مؤلف الموسيقى التصويرية، وهو تدخل أكثر من مرة لإقناع ياسر عبدالرحمن لكى يضع موسيقى بعد أعماله منها «السادات» إلى جانب أداء «زكى» التمثيلى الذى كان يبهر كبار الممثلين قبل صغارهم.. ولو أراد أن يكون محمد رمضان فى مكانة أحمد زكى فعليه أن يذاكر شخصية الراحل الكبير جيداً حتى يقدم أعمالا تضيف لمشواره ثم يترك للجمهور الحكم على أعماله، ومدى اقترابه أو بعده عن شخصية «زكى»، وإن كانت كل المؤشرات تقول إن هناك أحمد زكى واحد هو «الإمبراطور» وأن الألقاب والمسميات لا تتلصق بالأشخاص لمجرد القيام بدور يحمل اسما رنانا مثل «الأسطورة».

 

التعليقات