مقالات > انتصار الغيطاني تكتب - اخراج تليفزيوني لمباريات الكرة باسلوب عك وربك يفك

21 يناير 2015 2:55 م
-

انتصار الغيطاني تكتب - اخراج تليفزيوني لمباريات الكرة باسلوب عك وربك يفك

من الواضح ومن المؤكد ان مخرجي مباريات كرة القدم في مصر لايشاهدون مباريات الدوري الانجليزي فهم اذا كانوا يشاهدونها فسوف يتعلمون منها ينسخون منها اللقطات والقطعات للمشهد فكل لقطة في مباريات الدوري الانجليزي ممتعة رائعة لها قصة فكل مشهد انت تستمع به حتي تلك اللقطات التي تثير جدل تحسم بافضل الكاميرات وليس بكاميرات ناقصة - سلك - ناقصة عدسة - او مخرج لايتسطيع ان يلاحق التطور الطبيعي للتصوير التليفزيوني خاصة اذا علممنا ان نوعيه الكاميرات في اوروبا والدول المتقدمة هي من نوعيه 8 كي اي اعلي جوده من الا تش دي وستصل خلال سنوات قليلة الي 9 كي و10 كي ونحن مازلنا نبحث عن الكاميرات الاتش دي وغير الاتش دي فالتليفزيون المصري لديه كاميرات من سنة سيدنا لقمان كما يقولون والهندسة الاذاعية ترفض رفضا باتا ان تخرج اكثر من 5 كاميرات للماتش ولو طلبت - كرين - تبقي مصيبة وتتحول للتحقيق لانك احرجت الهندسة الاذاعية فالكرين يطلع فقط للكبار للحفالات الكبيرة للبرامج الموصي عليها اما مباراة كرة قدم فيها كرين يادي الفضيحة يادي العار عايز كرين تصور بيه الكورة عيب حررررررررررام ؟ هذا فكر  الهندسة الاذاعية التي لاتري  ان كرة القدم صنعاة واستثمار انما - لعب عيال وحرام وما ينفعش انها تطلع ليها كرين او عدد كبير من الكاميرات حتي يستطيع المخرج العمل بحرية ويبدع اذا كان عنده ابداع فهذا شق يجب الانتباه له اما عن المخرجين فحضرتك تتحدث عن مخرجين لم يحصل احدهم علي دورة تدربية منذ ان عمل مخرجا للمباريات ايضا لم يشاهد ويرسم المشاهد من الدوريات التي تعرض لم يعرف ماهو سيناريو المباراة ماحدود ما يفعلة لايذهب ابدا لاجراء معاينات  للمعلب ولايعرف ان مباراة كرة القدم هي نوع من السينما الممتعة يجب ان يعمل لها المخرج سيناريو وحوار ولقطات ومشاهد يعرف من هو الممثل الرئيسي ومن هو الممثل الثانوي ومن هو الممثل الذي يلعب دور الدوببلير او الممثل المساعد وكيف يضبط الاوفسايد وكيف يضبط اللاعب الذي يتجاوز ومتي ينقل الكاميرا من الملعب للجمهور ؟ لكن في مصر يخرجون المباريات باسلوب - عك وربك يفك - يمهون هونها وقول يامهون هون علي طول - والتركيز علي الاقارب والمحاسيب والبنات القمرات اللي في المدرجات ؟ لهذا لم نري تسلل مظبوط في مباراة الاهلي وبتروجيت  او حتي ضربات الجزاء التي قيل عنها لان مخرج المباراة لم يجد كاميرات او وضع الكاميرات مقلوبةاو منحازة او منحرفة عن الخط لذها لم نعرف ولم نشاهد لتحدث الصدمة الكبري لنشاهد بعدها مباراة تسلشي وليفربول في كاس انجلترا ونتحسر قائلين - جتنا نيلة في حظنا الهباب ايه التصوير ده ؟ فهل نري مباراة الاهلي والزمالك باسلوب عك وربك يفك ام ماذا؟


اصدقاؤك يفضلون