ايجى ميديا

الخميس , 25 أبريل 2024
ايمان سمير تكتب -وقالوا عن الحرب)مني خليل تكتب -اثرياء الحرب يشعلون اسعار الذهبكيروش يمنح محمد الشناوي فرصة أخيرة قبل مواجهة السنغالايمان سمير تكتب -عيد حبعصام عبد الفتاح يوقف الحكم محمود بسيونيمني خليل تكتب -غياهب الايام الجزء الرابعالمصرى يرد على رفض الجبلاية تأجيل لقاء سيراميكا: لماذا لا نلعب 9 مارس؟مني خليل تكتب -غياهب الايام الجزء الثالثمني خليل - احسان عبد القدوس شكل وجدان الكتابة عنديالجزء الثاني / رواية غياهب الأيام كتبت / مني خليلإحاله المذيع حسام حداد للتحقيق وإيقافه عن العملتعاون بين الاتحاد المصري للدراجات النارية ودولة جيبوتي لإقامة بطولات مشتركةغياهب الايام - الجزء الاول - كتبت مني خليلاتحاد الكرة استحداث إدارة جديدة تحت مسمى إدارة اللاعبين المحترفين،كيروش يطالب معاونيه بتقرير عن فرق الدورى قبل مباراة السنغال| قائمة المنتخب الوطني المشاركة في نهائيات الأمم الأفريقية 🇪🇬 .... ⬇️⬇️اللجنة الاولمبية تعتمد مجلس نادي النصر برئاسة عبد الحقطارق رمضان يكشف سر عدم ترشح المستشار احمد جلال ابراهيم لانتخابات الزمالكنكشف البند الذي يمنع الدكتورة دينا الرفاعي من الاشراف علي الكرة النسائيةوائل جمعة نتتظر وصول كيروش

سعيد صالح.. احتفل بعيد ميلاده أمس وتوفي اليوم

-  
سعيد صالح

توفى صباح اليوم الجمعة، الفنان القدير سعيد صالح، عن عمر يناهز 76 عامًا، بعد معاناة مع المرض.

سعيد صالح كان سعيد صالح نُقل، منذ أيام، إلى مستشفى المعادى للقوات المسلحة بعد تدهور حالته الصحية، حيث أصابه الملل من المكوث فى المستشفى وطلب استكمال علاجه بالمنزل، على أن يقوم بالذهاب للمستشفى دوريًّا، بعد أن تعرض لآلام حادة فى القلب بسبب ضيق فى ثلاثة شرايين. ولد الفنان سعيد صالح فى31 يوليو 1938، أحد أبناء محافظة المنوفية، له رصيد فنى يصل إلى أكثر من (500) فيلم، وأكثر من (300) مسرحية، ومن أقواله المشهورة "السينما المصرية أنتجت 1500 فيلم أنا نصيبى منهم الثلث".

 

حصل على ليسانس الآداب عام 1960 عمل فى المسرح، واكتشفه حسن يوسف الذى قدّمه إلى مسرح التليفزيون، كما أنه شارك عادل إمام فى الكثير من أعماله السينمائية. وبرغم شهرته بحبه الكبير لنادى الاتحاد السكندرى، إلا أن جماهير النادى الأهلى أخذوا عنه كلمته الشهيرة" اللى خايف يروح" لتتزين بها المدرجات فى مباريات الشياطين الحمر. اشتهر بخروجه عن النص فى الكثير من مسرحياته، فهو كوميديان من طراز رفيع المستوى، لأنه بسيط فى تعبيراته، وتسيطر مسرحياته على المناسبات والأعياد. كان صالح من الفنانين القلائل الذين ناقشوا السياسة من خلال المسرح، واستخدم الفن فى انتقاد الحكام، ويذكر له التاريخ أنه فى عام 1983 وقف على الخشبة قائلاً: "أمى اتجوزت 3 مرات.. الأول وكلنا المش، والتانى علمنا الغش، والتالت لا بيهش ولا بينش"، قاصدًا بذلك رؤساء الجمهورية الثلاثة الذين تناوبوا على حكم مصر، فحكم عليه بالسجن ستة أشهر.

 

تمتلئ خزانة سعيد صالح بذخيرة كبيرة جدًا من المسرحيات يكفى أن نتذكر منها "مدرسة المشاغبين" التى انتجت فى 24 أكتوبر 1973 أى بعد الانتصار العظيم بأيام، حيث جسد شخصية مرسى الزناتى بالاشتراك مع عادل إمام، وسهير البابلى، وعبدالله فرغلى، ويونس شلبى، وأحمد زكى، وحسن مصطفى، وهادى الجيار، تللك المسرحية المليئة بالمواقف الكوميدية الساخرة، والتى كانت سبياً فى شهرتها وأيضَا فى صعود نجمه إلى أعالى المسرح والسينما المصرية لاحقًا.

 

نجحت المسرحية نجاحًا كبيرًا، مما شجع أبطالها على إعادة الكرة بمسرحية أخرى لاقت نجاجًا كبيرًا وهى "العيال كبرت"، التى جسد بها دور سلطان، ولا يخلو بيت من هذه المسرحية، التى مثلت علامة فارقة فى تاريخ المسرح العربى، خاصة وأنها تطرقت لمشكلة معاملة الآباء والأبناء والفوارق بين الأجيال المختلفة، بين الرجل المتصابى والابن الطائش، ولكن هذه المرة بدون عادل إمام وسهير البابلى اللذين انطلقا إلى تكوين فرقهما الخاصة، وتمثيل مسرحيات وأفلام كانت البطولة المطلقة فيها لهما. نعم توفى سعيد صالح وخسرت مصر أحد أعمدة الفن المعاصر، ولكن تبقى أعماله مخلدة لذكراه، وقِبلةً للفنانين والدارسين للكوميديا المصرية.

التعليقات